تحت شعار معاً نحارب الفساد
الادارة والاقتصاد تستضيف اعضاء اللجان البرلمانية  الفاعلة  لبحث الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد



تشرفت كلية الادارة والاقتصاد في جامعة بغداد باستضافة السادة النواب الافاضل وهم كلاً من الاستاذ النائب جواد البولاني والسيد النائب الدكتور محمد الشمري والسيد النائب فارس الفارس.
حيث عقدت في الكلية بهذه المناسبة ورشة عمل لمناقشة ” الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد 2016 ـ 2020 ” وستستضيف الكلية نوابٌ اخرين من خلال ندوات و ورش عمل مستقبلية فيما يخص ” الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد ” ، وحضر الورشة السيد عميد كلية الادارة والاقتصاد أ.د. عبد الجبار محمود فتاح والدكتور جعفر باقر الدجيلي المعاون الاداري والدكتور يعرب عدنان حسين مدير المكتب الاستشاري في الكلية والاستاذ الدكتور فارس كريم بريهي رئيس قسم الاقتصاد والاستاذ الدكتور صلاح الدين عواد الكبيسي تدريسي و احد كوادر الاستشاريين في الكلية ومكتبها الاستشاري.
وتضمنت ورشة العمل  تشخيص ظواهر الفساد للاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد في دوائر ووزارات الدولة  ومجلس النواب ضمن الاستبانة التي اعدها المكتب الاستشاري في الكلية ، حيث وضعت الفكرة الاساسية لصياغة الاستراتيجية من منطلق :
ان الجانب الميداني للنجاح في الحد من الفساد يكمن في القدرة على رصد ظواهر الفساد ووضع برنامج عمل واقعي يسهم في تقديم حلول ومعالجات مفيدة. حيث تضمنت الاستبانة ملئ النموذج المرفق الخاص لظواهر الفسادعلى مستوى مجلس النواب ووزارات الدولة والذي احتوى على اربعة حقول هي ظواهر الفساد والاولويات والجهة المعنية والحلول الممكنة فهناك ظواهر  تحتاج إلى استجابه سريعة والتي يمكن معالجتها بمدى زمني لا يتتجاوز (6) اشهر، حيث  يمكن ان تحدث فارق في مكافحة الفساد. والمجموعة الثانية من الظواهر تركز على الظواهر التي لايمكن معالجتها خلال مدة قصيرة ولكنها تتطلب برامج عمل واجراءات تفصيلية من اجل الحد منها حيث تحدد ورشة العمل المخرجات المرغوبة التالية تشخيص ظواهر الفساد.تحديد الافق الزمني لمعالجة الظواهرتحديد البدائل والبرامج للتعامل مع الظواهر، وتحديد مؤشرات للنجاح.
يذكر ان المكتب الاستشاري في الكلية قدم الكثير من الاستشارات والدورات لكافة مفاصل الدولة فيما يتعلق بظاهرة مكافحة الفساد وبالاخص الدوائر المعنية بالظاهرة مثل مكاتب المفتشين العاميين وهيئة النزاهة فضلا عن البرامج التي يقدمها لدوائر الدولة في وضع ستراتيجيات واليات فعالة لمكافحة الفساد وهو ما جعله نصب اعين الكثير من المسؤولين والقائمين على مكافحة الفساد في الدولة العراقية.
وفي نهاية انعقاد الورشة تم توزيع درع الفضيلة مقدم من الكلية قدمه عميد الكلية الى السادة النواب الافاضل المشاركين في هذه الورشة تكريماً وتثميناً لجهودهم ودورهم في مكافحة الفساد.


Comments are disabled.