قسم الادارة العامة يناقش واقع التخطيط الاقليمي في العراق
 نظم قسم الادارة العامة في كلية الادارة والاقتصاد ندوة عن واقع التخطيط الاقليمي في العراق ، قدمها كل من الاستاذ الدكتور علي حسون الطائي والمدرس المساعد علاء الدين برع التدريسيين في القسم العلمي المذكور ، وتطرقت الندوة الى الوقوف على واقع التخطيط الاقليمي في العراق وكيفية الارتقاء به حيث تضمنت محورين هما التعريف بمفهوم التخطيط الاقليمي واهميته والحلول الممكن تطبيقها في المستقبل للارتقاء بالتخطيط الاقليمي وخلق فرص تنمية حقيقية في العراق.
 لذلك تسعى البلدان النامية بمختلف الوسائل والسبل لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية سواء من خلال اقامة البنية التحتية الملائمة أو تشجيع الاستثمار )العام والخاص(  أو تنويع بنية الإنتاج وتحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي.
ونظرا لأهمية ودور التخطيط الاقليمي في عملية التنمية فإن هذه البلدان ومنها العراق تعتمد الاستراتيجيات والخطط التنموية وتحديد السياسات الصناعية والاجتماعية والعمرانية الملائمة ، ولأهمية المذكورة فإن الندوة هنا ستتركز على تحليل ومناقشة وتقييم الجوانب المختلفة للتخطيط الاقليمي من حيث الوقوف على مشاكله ووضح حلول لها.
وقد خرجت الندوة بمجموعة من التوصيات اهمها
1.    لا يصح عمليا و علميا نقل صيغة خطة اقليمية بذاتها واستخدامها في اقليم اخر بل ينبغي ان تنبع الخطة من دراسة فعلية لحاجات الاقليم>
2.    تعدد التعاريف لمعنى الاقليم امر جيد في عملية التخطيط وهو يدل على حقيقة مهمة من حقائق التنمية وهي ان المهم ليس التعريف و انما المهم هو تحديد نوع المشكلة وحجمها ومن ثم طرق واساليب حله.
3.    مشكلة التباين في مستويات التنمية الاقتصادية و الاجتماعية و العمرانية هي احدى المشاكل الرئيسية التي تعاني منها كافة بلدان العالم وهذا ما يجعل التخطيط الاقليمي امرا في غاية الاهمية.
4.    ان التخطيط الاقليمي يؤيد دائما على سياسة عدم تركيز الاستثمارات , حيث نجد ان المدن الرئيسية مثل بغداد قد استقطبت معظم الاستثمارات في آفة القطاعات مما جعلها حاليا تعاني من اثر من الاختناقات في مجالات السكن و النقل و ارتفاع اسعار الاراضي.



Comments are disabled.