تمت مناقشة رسالة الماجستير في الادارة العامة للطالبة ( اثار عبد الحكيم عبد الوهاب ) عن رسالتها الموسومة ( متطلبات جودة التعليم العالي و تأثيرها في تحقيق التفوق التنظيمي – دراسة حالة لجامعتي بغداد والنهرين ) ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة الاعضاء الافاضل :
•    أ.م.د. نسرين جاسم محمد – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : رئيساً.
•    أ.م.د. كاظم احمد جواد – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة المستنصرية : عضواً.
•    م.د. نادية لطفي عبد الوهاب – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
•    أ.م.د. عبد الناصر علك حافظ – وزارة التعليم العالي والبحث العلمي : مشرفاً.
وكان الخبير العلمي هو أ.م.د. زينب عبد الرزاق عبود – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بابـل ، والخبير اللغوي هو أ.م.د. خولة عبد الحميد – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد
يتضمن البحث جودة التعليم العالي كمتغير مستقل بأبعاد الفرعية (التحسين المستمر, القياس والتحليل, ثقافة المنظمة, الاستخدام الامثل للموارد, رضا الزبون) والتفوق التنظيمي بوصفه كمتغير تابع بأبعاده الفرعية (التخطيط الاستراتيجي, التركيز على السوق, المشاركة, العمليات, الموارد) إذ يحظى موضوعي جودة التعليم العالي والتفوق التنظيمي باهتمام كبير لكونهما من المواضيع المهمة والحديثة نسبياً, والتي لها تأثير كبير على مستقبل الجامعات العراقية.
شخصت مشكلة البحث بتفاوت تطبيقات مؤسسات التعليم العالي لمفاهيم ونظريات ومداخل الجودة وتأخرهم في تطبيقها وكذلك طبيعة العلاقة بين هذين المتغيرين مازالت تدور حولها الكثير من التساؤلات لذا فان تحديد ماهية هذين المتغيرين ومستوى تطبيقها وماهية العلاقة والتأثير فيما بينها تعد من أهم معالم مشكلة البحث, ولتوضيح العلاقة بين متغيرات البحث الرئيسة والفرعية تمت صياغة فرضيتين تفرعت عنها (10) فرضيات فرعية بالاعتماد على الاستبانة والمقابلات الشخصية التي وزعت على عينة مكونة من (88) فرداً من رؤساء أقسام وتدريسيين في جامعتي بغداد والنهرين, ولتحليل بيانات البحث استخدم البرنامج الاحصائي الجاهز (SPSS) وبرنامج (Excel) ومن أهم الادوات الاحصائية المستخدمة في التحليل هي: الوسط الحسابي, النسبة المئوية, التوزيع التكراي, الانحراف المعياري, معامل الاختلاف لغرض وصف العينة, ومعامل الارتباط الخطي البسيط (سبيرمان) لاختبار صحة فرضيات الارتباط والانحدار الخطي البسيط لاختبار صحة فرضيات التأثير.
سعى البحث الى تحقيق مجموعة أهداف أهمها: التعرف على طبيعة متطلبات جودة التعليم العالي, اظهار وتشخيص واقع الجودة, ودوره في تحقيق التفوق التنظيمي, قياس العلاقات التأثيرية بين متطلبات جودة التعليم العالي والتفوق التنظيمي.
ولتحقيق هذه الاهداف أعتمد البحث على منهج دراسة الحالة, وتوصلت الباحثة إلى مجموعة من النتائج من خلال أختبار وتحليل الفرضيات التي أعتمدها البحث لعل أبرزها: سجلت النتائج الإحصائية إن جميع علاقات الارتباط لجودة التعليم العالي والتفوق التنظيمي كانت قوية وذات دلالة معنوية وكذلك علاقات التأثير كانت جميعها ذات دلالة معنوية. مما يشير إلى دور جودة التعليم العالي في التأثير على تحقيق التفوق التنظيمي للجامعات.

Comments are disabled.