ركن اساسي في الكلية يقع على عاتقها اعمال متعددة ، ولما لها من اهمية كان من الافضل ان نسلط عليه الضوء ، وهي شعبة من اهم الشعب في الكلية كخلية نحل تعمل على مدار السنة انها شعبة التسجيل
في بداية كل عام دراسي من المؤكد يكون هنالك حدث مهم يجري في الكلية الا وهو قبول الطلبة الجدد ( المرحلة الاولى ) فبعد نجاح الطلبة من الدراسة الاعدادية وظهور نتائج قبولهم المركزي تقوم الوزارة بتقسيم الطلبة الناجحين وفقاً الى مجاميعهم بتوزيعهم على الكليات.
كلية الادارة والاقتصاد و بالتحديد شعبة التسجيل يبدأ عملها وبجهود كبيرة بمنح الطلبة المقبولين استمارات الترشيح ليقوم الطالب بملئها ورفق المستمسكات الشخصية للطالب ، وهنا يبدأ عمل شعبة التسجيل بتدقيق تلك الاستمارات قبل ارسالها للجامعة سواء استمارات القبول للطلبة المقبولين في الدراسة الصباحية او المسائية ، وبعد ارسال الجامعة اسماء المقبولين تقوم الشعبة بإعلان اسماء القبولات. ومن هنا تبدأ رحلة عمل اخرى لشعبة التسجيل.
التقينا الدكتورة نادية لطفي عبد الوهاب معاون العميد لشؤون الطلبة ورئيسة لجنة ( الطلبة المقبولين لهذا العام ) حيث اكدت لنا ان الاعداد المشمولة بقبولهم في كليتنا يختلف عن السنوات الماضية حيث فاقت العدد المطلوب … وذلك بسبب توسيع خطة القبول لهذا العام الدراسي.
منهم قبول ذوي الشهداء وكذلك استقبال الطلبة الوافدين من الدول العربية .. حيث اكدت الوزارة قبول هؤلاء الطلبة دون رفض.
بالإضافة الى قبول خريجي الدراسة الاعدادية فرع التجاري ولأول مرة يحدث هذا في الكلية بالسماح لهم بالتقديم في الدراسة المسائية ، فضلاً عن الطلبة الاوائل من المعاهد التقنية.
ومن الجدير بالذكر ما اكدته لنا معاون العميد لشؤون الطلبة بأن الطلبة المعاد ترشيحهم من السنوات الماضية في الوزارة راغبون في التقديم للكلية ، وهذا يعني ان الاعداد المطلوبة تجاوزت الحد المطلوب بكثير. وبالنسبة للقاعات الدراسية التي ستضم تلك الاعداد اكدت الدكتورة معاون العميد ان السيد عميد الكلية تعهد بتجهيز المستلزمات المطلوبة خدمةً للمسيرة العلمية في الكلية.
ومن خلال هذا العمل نجد ان شعبة التسجيل لديها الكثير من الاعمال المرتبطة ارتباطاً واضحاً في الطلبة ، لذلك عمل السيد عميد الكلية الاستاذ المساعد الدكتور عبد الجبار محمود فتاح بتقسيم العمل من خلال تقسيم شعبة التسجيل الى اربعة وحدات مرتبطة بها كل وحدة من هذه الوحدات لها عملها الخاص بها وهي ابتداءً من رئاسة الشعبة والمسؤول عنها الست ساهرة عباس ويتضمن عملها بتوزيع المهام على تلك الوحدات و متابعة عملهم وحضور الاجتماعات الدورية في الجامعة.



وحدة الخريجين

ان الموظفون العاملين في هذه الوحدة يتركز جل عملهم في تدقيق اسماء المقبولين وتاريخ التخرج بالنسبة لوثائق التخرج للدراسة الصباحية والمسائية لكافة الاقسام العلمية وهنالك لجنة مختصة لهذا العمل ، وكما تقوم الوحدة بطباعة الوثائق للمتخرجين باللغتين العربية والانكليزية.

وحدة المستمرين
ان العمل في هذه الوحدة يختلف عن عمل الوحدة السابقة ، فالاجابة عن الكتب الرسمية الخاصة بالطلبة المرقنة قيودهم والمقبولين الجدد والمستمرين في الدراسة ، حيث يتركز عملهم بتنزيل الدرجات وتنظيم معاملات التأجيل وتزويد الاقسام العلمية باسماء الطلاب لكافة المراحل وكما تقوم الوحدة بمتابعة السيرة الدراسية للطلبة من حيث الغياب واصدار اوامر الفصل للطلبة المنقطعين عن الدراسة وتدقيق الوثائق المدرسية للطلبة المقبولين لكل سنة دراسية.

اما الوحدة الثالثة هي وحدة تدقيق الوثائق وصحة الصدور
يتركز العمل في هذه الوحدة في متابعة الوثائق الدراسية الصادرة من كليتنا التي يراد فيها صحة صدور هذه الوثائق والكشف عن الوثائق المزورة وطبع احصائيات دورية بهذه الوثائق التي تم تدقيق صحة صدورها وارساله الى الجامعة بشكل دوري.
واخيراً وحدة التوثيق الالكتروني
تعمل هذه الوحدة على ادخال كافة البيانات الخاصة بالطلبة وملئ استمارة المعلومات الخاصة بهم وسيرتهم الدراسية وكارتات الدرجات من السجل الاساس لتوثيقها الكترونياً منعاً للتلاعب والحفاظ عليها من الضياع او العبث بها.

وتم مؤخراً اضافة وحدة خامسة وهي وحدة المخزن والموظفون العاملون في هذه الوحدة مسؤولون عن تنظيم وترتيب الاقسام العلمية بطريقة خزن مرتبة على الاحرف الابجدية لكل عام دراسي ولكل مرحلة من القسم.
ومن خلال اطلاعنا بشكل مفصل على عمل شعبة التسجيل وجدنا انها فعلاً كخلية نحل واحدة تعمل على مدار السنة مرتبطة كلها بملكة واحدة لا توجد معاني كافية في وصفها من حيث الالتزام والانضباط وحسن التعامل مع الموظفين والمراجعين والحب الكبير الذي يملؤها في حب العمل والخير لكل الناس وهي الدكتورة نادية لطفي عبد الوهاب معاون العميد لشؤون الطلبة ، تعمل مع موظفيها من اجل رفع مستوى الكلية التربوي والتعليمي الى مستوى حضاري متطور.
نتمنى لهم كل التوفيق والنجاح في عملهم ومزيداً من التألق.

Comments are disabled.