نظم قسم الادارة العامة  ندوة علمية بعنوان نظم معلومات ادارة الموارد البشرية قدمتها  م.سامرة أحمد  و م.م أسرار عبد الزهرة التدريسيتان  في قسم الادارة العامة.

تناولت الندوة التعريف بادارة الموارد البشرية في المنظمات العامة والخاصة اذ يعتبر حجر الزاوية في العملية الأدارية وذلك لأعتماد هذه المنظمات في تحقيق أهدافها التنظيمية على مواردها البشرية حيث يعد فن أكتساب القوى العاملة ذات الكفاءة , وتنميتها , والاحتفاظ بها من أجل تحقيق الأهداف النظيمية بأقصى قدر من الكفاءة والفاعلية.

كما تناولت أهم الموضوعات في ادارة الموارد البشرية نظم معلومات الموارد البشرية والذي يعد انعكاسا واضحا لأهتمام المنظمات بالموارد البشرية وذلك من خلال توفير البيانات والحقائق المتعلقة بالعاملين والوظائف والأنشطة وسياسات التوظيف وغيرها فضلا عن معالجتها للحصول على المعلومات والتقارير التي تمكن من أتخاذ القرارات السليمة المتعلقة بكفاءة وفاعلية استعمال الموارد البشرية . وتناولت أهمية وأهداف ومراحل تطور هذه النظم وأهم الأسباب التي تدعو للتحول الآلي للمعلومات.

وخرجت بمجموعة من التوصيات منها:

  • ان يتم التحول الى النظام الالي الذي يعد نظاماً مساندا واهمية استعمال هذا النظام المصرفي للحصول على معلومات متكاملة ودقيقة ستؤثر لاحقا على المدراء في مواجهة المفاصل المختلفة.
  • المديرون الى المعلومات المتكاملة والدقيقة قد يؤثر على قدرتهم في مواجهة المواقف المختلفة.
  • سارعت المنظمات في تطوير أعمالها الأنتاجية والتسويق وتأخرت في ضرورة مساهمة  النظم الآلية في التخطيط للموارد البشرية وتحديد احتياجات المنظمة من الموارد البشرية كما ونوعا , فضلاً تصميم البرامج التدريبة والتطويرية وبرامج تقييم الأداء وبرامج التحفيز أضافة الى برامج صيانة العاملين.

Comments are disabled.