نظمت  وحدة  التطوير والتعليم المستمر في كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة بغداد ورشة عمل لطلبة الدراسات العليا للمدة من 10 / 10 / 2018 إلى 23 / 10 / 2018 ، وقد تم إلقاءها من قبل كل من الدكتور يعرب عدنان ، الدكتورة ولاء إسماعيل و الدكتورة ندى إسماعيل جبوري.

إذ تم تناول الموضوعات وفق خطوات مهمة في كتابة الرسالة او الأطروحة وكتابة المنهجية العلمية وتشخيص المشكلة بعد أن يتم اختيار الموضوع بطريقة علمية . وتوضيح الجانب النظري والولوج في الجانب التطبيقي ( العملي ) في البحث.  وأهمية الطرائق والأساليب المستخدمة في التحليل وصولا إلى الاستنتاجات والتوصيات.

كما  تم تناول كيفية الحصول على المصادر ورقيا والكترونيا لكي تكون في متناول يد الطلبة بيسر وسهولة بعد معرفة كيفية البحث والحصول على المصادر , وأيضا خصص يوم لإلقاء محاضرة خاصة بعملية الاقتباس وكيفية الاقتباس من الاطاريح او الرسائل والبحوث والمواد العلمية والإشارة إلى الطرق الغير المسموحة في الاقتباس.

كما وتطرق المحاضرين إلى إجراءات الاستلال وما هي العقوبات او المخالفات التي يتم تجاوزها كي لا يقع الطالب او الباحث في مشكلة.

وخصص أيضا يومان للتعرف على المجلات العالمية الرصينة وكيفية النشر فيها وفي اليوم الأخير تم التحدث عن الدرجات التي تمنح للطالب وكيفية احتساب درجات الكورسات واحتساب درجة الأطروحة ، وفي الختام تم ألقاء نظرة عامة على جميع المحاضرات التي ألقيت وما مدى استفادة الطالب منها.

Comments are disabled.