نظمت شعبة  الحاسبة الالكترونية دورة بعنوان ( Research gate دورة تعريفيــة … آليـــات عمـــل ) قدمتها م. عبير سالم و م.م. أنعام عبود  التدريسيتان بالشعبة ، حيث تهدف الى التعريف بكيفية انشاء حساب على الموقع وكيفية ارسال واستقبال البحوث فضلا عن طريقة البحث عن المواضيع المتخصصة.

ويوفر الموقع تطبيقات شبكية مثل البحث الدلالي وتبادل الملفات و تقاسم قاعدة البيانات للمنشورات و منتديات، مناقشات منهجية، كما يساعد على إنشاء مدونة خاصه بهم في الشبكة.

وموقع  Research gate  هو موقع لشبكة اجتماعية وأداة تعاون مجانية موجهة للباحثين العلميين في جميع تخصصات العلوم ,المقر الرئيسي(برلين، ألمانيا) وتأسس عام  2008

وخرجت الورشة بعدد من التوصيات  اهمها

  1. توجيه بأنشاء صفحة Research gate لكل طلبة الجامعات وبالأخص طلبة المرحلة الرابعة والدراسات العليا , لأنه يفسح مجال واسع لتنمية افكار وقدرات علمية لهم.
  2. من المهم كتابة اسم الباحث العلمي (تدريسي , طالب دراسات) باللغتين العربية والانكليزية , لان اكثر البحوث باللغة العربية اضافة لأبحاثه باللغة الانكليزية , حتى وان كانت بحوثه فقط باللغة العربية.
  3. جعل صفحة Research gate دائما عامة , لكي يتسنى للجميع متابعة الصفحة واعطاء الآراء حول البحوث المنجزة او المتهيئة للإنجاز.
  4. متابعة الباحثين باستمرار والاجابة على المقترحات والاسئلة التي تطرح والاستفادة من الآراء المقدمة.
  5. الاضافة المستمرة للاهتمامات التي يعمل بها الباحث العلمي (تدريسي , طالب دراسات) , لأنها تفسح له مجال اوسع لكي ( يتعرف على ويعرف من قبل ) الباحثين وذلك يزيد من المتابعين.
  6. متابعة كل بحث في صفحة Research gate يكون ضمن اهتمامات الباحث العلمي , لأنه يفسح مجال على متابعة الاخرين له وبذلك تزداد عدد النقاط التي يحصل عليها والتي تزيد من المرتبة العلمية للجهة الرسمية التي يعمل بها.
  7. يفضل تنزيل خلاصة او بحث كامل مثلا , لأنه يساعد على زيادة (الاقتباسات , القراءات , المقترحات) وبذلك ساهم برفع المرتبة العلمية له وللجهة الرسمية التي يعمل بها.
  8. يجب الاخذ بعين الاعتبار الاجوبة الواردة للأسئلة التي يطرحها الباحث في صفحة Research gate حتى وان كانت الاجابة غامضة او غير مفهومة , بالعكس يجب الاهتمام وذلك من خلال مراسلة الباحث والتشاور معه وبذلك فتح مجال جديد له في تنمية قدرات توجيهية علمية له.

Comments are disabled.