عقدت اللجنة الفرعية المعرفية لأقسام الاحصاء في كليات العراق اجتماعها الاول برئاسة الاستاذ الدكتور عباس لفته كنهير- عميد كلية الادارة الاقتصاد في جامعة سومر ، وذلك في رحاب كلية الادارة والاقتصاد جامعة بغداد وبرعاية الجمعية العراقية للعلوم الاحصائية.

وقد حضر الاجتماع عميد الكلية الاستاذ الدكتور مناف يوسف حمود والسادة رؤوساء اقسام الاحصاء وممثلي الجمعية العراقية للعلوم الاحصائية.

حيث تم مناقشة المناهج الدراسية لأقسام الاحصاء والنظام الدراسي الفصلي وتم اقرارها ورفعها الى لجنة العمداء وكذلك اقترحت اللجنة مجموعة من التوصيات الى السيد رئيس لجنة العمداء لتخصصات العلوم الادارية والاقتصادية والتي من شانها ان تعزز من اقسام الاحصاء ورصانتها في الجامعات العراقية ومنها الاتي:

  • تعشيق مناهج قسم الاحصاء مع الاقسام الاخرى بما يخدم احتياجات تلك التخصصات العلمية منها او الانسانية على حد سواء مثال ذلك كليات الآداب والادارة والاقتصاد بأقسامها العلوم الصرفة ،بالإضافة الى تطويع المواد الى ان تكون تطبيقية اكثر من كونها نظرية.
  • تشكيل لجان مشتركة من الجامعات العراقية كافة من تخصصات الاحصاء لإقامة سفرات علمية ورش عمل , دورات تدريبية مع الجهاز المركزي للإحصاء.
  • التنسيق مع الجهاز المركزي للإحصاء بشان اجراء التعداد السكاني وضرورة ان يكون الاشخاص من الاحصائيين حصرا لضمان دقة النتائج للمسح السكاني.
  • تفعيل دور الاعلام برعاية الجمعية العراقية للعلوم الاحصائية من اجل النهوض بالواقع الاجتماعي الاحصائي وزيادة جذب الطلبة اليه.

 

Comments are disabled.