الطالب:محمد ذنون احمد    المشرف : أ.م. د. ناظم جواد عبد

 

تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ،  مناقشة بحث الدبلوم العالي  في تخصص ادارة البلديات  للطالب ( محمد ذنون احمد) بأشراف أ.م. د. ناظم جواد عبد  عن بحثة  الموسوم (انعكاس إجراءات انضباط العاملين  على الأداء الوظيفي).

النظام الانضباطي يعد ركنا مهما واساسيا في اي علاقة وظيفية اذ لا يمكن ان تكون هناك وظيفة عامة مالم تشغل الاجراءات  الانضباطية حيزا مهما فيها, وان وجود تلك الاجراءات  ليس الغرض منه الانتقام من الموظف المخالف لواجباته او النيل منه شخصيا انما يكون القصد منه هو تقويم وتعديل السلوك الاداري المنحرف الذي بدر منه سواء اكان ذلك السلوك نتيجة القيام بأعمال مخالفة لقواعد العمل أم الامتناع عن اعمال أوجبها نظام العمل القيام بها ولسد الثغرات والحيلولة دون تكرار الوقوع في الخطأ مستقبلا, ومن اجل المحافظة على كيان الوظيفة وحفظ هيبتها ضمان لحسن سير المرافق العامة بانتظام.

تضمن البحث على بيان الاجراءات الانضباطية للعاملين ودراسة الاداء الوظيفي وابعاده مع التركيز على مشكلة البحث المتمثلة في معرفة مستوى اهتمام عينة البحث باجراءات الانضباط والاداء الوظيفي ومدى ارتباط تطبيق الادارة لتلك الاجراءات مع الاداء واهميتها في تحسينه, وصولا الى الاستفادة الممكنة من نتائج البحث وتوصياته لدى الدائرة المبحوثة والمؤسسات البلدية الاخرى.

ويمكن طرح المشكلة على وفق التساؤلات الآتية:

1- ما مستوى الاهتمام بإجراءات انضباط العاملين لدى العينة المبحوثة ؟

2- ما مستوى الاهتمام بالأداء الوظيفي لدى العينة المبحوثة ؟

3- هل يرتبط تطبيق الإدارة لإجراءات انضباط العاملين مع الأداء الوظيفي ؟

4- هل أن تطبيق الإدارة لإجراءات انضباط العاملين تنعكس في تحسين الأداء الوظيفي ؟

و تتجسد أهداف البحث بما موضح أدناه:

1- اختبار مستوى المعرفة والاهتمام بالإجراءات الانضباطية للعاملين لدى العينة المبحوثة.

2- اختبار مستوى الأداء الوظيفي لدى العينة المبحوثة.

3- اختبار علاقة الارتباط بين إجراءات انضباط العاملين والأداء الوظيفي لدى العينة المبحوثة.

4- اختبار مدى تأثير إجراءات انضباط العاملين في الأداء الوظيفي لدى العينة المبحوثة .

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من التوصيات اهمها :

  1. إن المديرية المبحوثة تولي اهتماما جيد وان مستوى معرفة العاملين فيه جيد في ما يتعلق بالموظف العام, وهذا المستوى يستنتج منه امتلاك الموظفين في الدائرة على اطلاع جيد لحقوقهم المتمثلة في العلاوة والترفيع والتقاعد وإطلاعهم على احكام قانون انضباط موظفي الدولة رقم 14 لسنة 1991 المعدل وهناك احترام وتقدير لمسؤوليات وصلاحيات المدير وبمختلف المستويات.
  2. إن المديرية المبحوثة تولي اهتماما جيد وان مستوى معرفة العاملين فيه جيد في ما يتعلق بالانضباط, وهذا المستوى يستنتج منه توفر التدرج في فرض العقوبات الانضباطية على المخالفين وغالبا ما تستخدم الادارة النصح والارشاد كوسيلة اولى للتعامل مع الموظف المخالف قبل التفكير في فرض العقوبة بحقه وان هناك اتفاق ان ترسيخ مبدأ الثواب والعقاب بوصفه الاسلوب الناجح في التعامل مع الموظف.
  3. إن المديرية المبحوثة تولي اهتماما جيد وان مستوى معرفة العاملين فيه جيد في ما يتعلق بالعقوبات الانضباطية, وهذا المستوى يستنتج منه اتفاق الموظفين على تأثر معنوياتهم بشكل سلبي اذا ما تم تطبيق فرض العقوبة الانضباطية بشكل خاطئ حتى وان كان مخالف, وان تحديد المخالفة المرتكبة من قبل الموظف يتم بالاستناد الى تقارير تحريرية أو شفوية أو ميدانية .
  4. بالرغم من ان الموظفين مطلعين على إحكام قانون انضباط موظفي الدولة رقم14 لسنة 1991 لمعدل والنافذ ألا أنهم لا يمتلكون فهم جيد لحقوقهم وسيحتاجون الى دورات تدريبية تعرفهم بالعقوبات الانضباطية وتداعياتها الوظيفية, فضلا عن أن نظام المكافآت المطبق في الدائرة لا يمتاز بالعدالة الكافية من وجهة نظر الموظفين, كما وان نظام الاتصال المتوافر في الدائرة المبحوثة لا يتبع نقل اداء الموظفين والمشاكل والمقترحات للمسؤولين بالشكل الكاف.

ومن خلال الاستنتاجات السابقة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها:

  1. ضرورة التركيز في البرامج والدورات التدريبية على التعريف بالانظمة الانضباطية وأسسها وإجراءاتها والعقوبات المترتبة على مخالفتها وتداعياتها والاثار المترتبة عليها في ضوء القوانين والتعليمات النافذة مع اهمية عقد الندوات والدورات لافهام الموظفين بحقوقهم اثناء التحقيق الاداري وحقوقهم الاخرى في العلاوة والترفيع والتقاعد.

 

2- ينبغي العمل على مبدأ التدرج في فرض العقوبات الانضباطية وبما يتناسب مع الفعل المخالفة المرتكبة مع ضرورة التوعية والتوجيه للموظفين بالواجبات الوظيفية المكلفين بها , لان الغاية من العقوبة هي تقويم السلوك المنحرف ومنع الموظف من تكرار ذلك السلوك لا     الانتقام منه أو التنكيل به.

3-  ضرورة الحرص على سلامة تطبيق النظام الانضباطي وعدالته واتخاذ كافة الاجراءات الكفيلة بذلك لما له من اثر في نفوس العاملين ويبعث فيهم الثقة بذلك النظام وسينعكس في ادائهم الوظيفي .

4- ضرورة تحديد الواجبات والالتزامات الوظيفية للعاملين عبر مشاركتهم باتخاذ القرارات مع مرؤوسيهم والإطلاع على الخطط والأهداف ومناقشتهم لها بما يتلاءم مع إمكانياتهم وقابليتهم وهذا من شأنه سيزيد من الروح المعنوية لديهم ويجعل الاهداف وانجاز الواجبات مقبولة لديهم ويزيل الغموض الذي يعتري أداءهم الوظيفي.

 

 

 

Comments are disabled.