الطالب: احمد عبد علي عكار     المشرف:  أ.م. د. سجى محمد حسين

تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ،  مناقشة اطروحة دكتوراه في تخصص الاحصاء  للطالب  ( احمد عبد علي عكار  ) بأشراف أ.م. د. سجى محمد حسين عن دراسته الموسومة (  تقدير الانحدار شبه ألمعلمي للبيانات المعتمدة مكانيا مع التطبيق).

تناول هذا البحث دراسة وتحليل البيانات التي تعاني من مشكلة الاعتماد المكاني والتي تظهر من الاعتمادية المكانية لوحدات المشاهدات وللتعامل مع الاعتمادية المكانية تمت دراسة وتقدير بعض النماذج المكانية شبه المعلمية والتي تعد ذات كفاءة عالية في التحليل الإحصائي كونها تهتم بعامل التأثير المكاني، لذلك تهدف الأطروحة إلى تقدير أنموذج انحدار الخطأ المكاني شبه المعلمي  والذي يعاني من مشكلة ارتباطات الأخطاء المكانية وأنموذج انحدار التأخر المكاني شبه المعلمي  باستعمال طرائق التقدير المستعملة والمقترحة حيث تم  استعمال طريقة الإمكان الأعظم لتقدير معلمة الخطاء المكاني  في أنموذج  وتقدير معلمة الاعتماد المكاني  في انموذج ، وقد تم استعمال طرائق لامعلمية لتقدير دالة التمهيد  لأنموذجي  و ومن هذه الطرائق اللامعلمية طريقة المقدر الخطي الموضعي  والتي من ضمنها  إيجاد معلمة التمهيد  وفقا لمعيار العبور الشرعي ، وطريقة ذو المرحلتين للمقدر الخطي الموضعي بعد إزالة تأثير الارتباطات المكانية للأخطاء مرة من خلال استعمال مصفوفة التباين والتباين المشترك المكانية للأخطاء باستعمال اللبي   وأخرى من خلال استعمال مصفوفة التباين والتباين المشترك المكانية للأخطاء باستعمال شرائح B التكعيبية  ، وطريقة مقدر انحدار الشريحة الجزائية  والتي تتطلب إيجاد معلمة التمهيد  ضمن حد الجزاء وذلك وفقا لمعيار العبور الشرعي ، وطريقة ذو المرحلتين لانحدار الشريحة الجزائية المقترحة بعد إزالة تأثير الارتباطات المكانية للأخطاء من خلال استعمال نفس المصفوفتين في أعلاه والتي تتطلب إيجاد المعلمة   و، وطريقة المقدر الخطي الموضعي  مرة باستعمال الدالة اللبية المقترحة  واخرى باستعمال الدالة اللبية المقترحة ، وطريقة ذو المرحلتين باستعمال دالتي اللبي المقترحتين و بعد إزالة تأثير الارتباطات المكانية للأخطاء مرة من خلال استعمال مصفوفة التباين والتباين المشترك المكانية للأخطاء باستعمال اللبي ، وأخرتين من خلال استعمال مصفوفة التباين والتباين المشترك المكانية للأخطاء باستعمال شرائح B التكعيبية  و.

ومن إقامة تجربة المحاكاة وبتكرار 1000 مرة ولعدة حجوم عينات ومستويات للتباين ولأربعة دوال تم استعمال طرائق التقدير أعلاه لأنموذجي  و  مستعملا مصفوفة التجاورات المكانية المعدلة في ظل معيار تجاور Rook وتجاور Queen وبمقارنة هذه الطرائق بمعيار متوسط الخطأ النسبي المطلق  تبين أن طريقة ذو المرحلتين لانحدار الشريحة الجزائية المقترحة بعد إزالة تأثير الارتباطات المكانية للأخطاء من خلال استعمال مصفوفة التباين والتباين المشترك المكانية للأخطاء باستعمال شرائح B التكعيبية   هي أفضل الطرائق لكلا الأنموذجين ولجميع الحالات.

تم توظيف الطريقة المقترحة  في الجانب التطبيقي بعد الحصول على بيانات حقيقية لمرض الكبد الفيروسي C ولمتغيرين هما داء الصفراء  ونسبة حجم الدم ، وكذلك حساب مصفوفة المسافات بين مواقع المشاهدات من خلال المسافة الاقليدية، ومصفوفة الأوزان المكانية المعدلة في ظل معيار تجاور Rook ومعيار تجاور Queen. وقبل التقدير تم اختبار البيانات باستعمال ثلاث اختبارات هم اختبار موران، واختبار مضاعف لاكرانج  واختبار مضاعف لاكرانج  إذ تبين إن البيانات تعاني من وجود الاعتماد المكاني وملائمة لأنموذج ، وباستعمال طريقة  تم تقدير دالة التمهيد  وبطريقة الإمكان الأعظم تم تقدير معلمة الخطأ المكاني  لأنموذج .

ومن أهم الاستنتاجات التي تم الحصول عليها بعد تقدير أنموذج انحدار الخطأ المكاني شبه المعلمي  في ظل معيار تجاور Rook ومعيار تجاور Queen  باستعمال طريقة ذو المرحلتين المقترحة  والمقارنة بمعيار متوسط الخطأ النسبي المطلق   أظهرت النتائج إن معيار تجاور Rook هو أفضل من معيار تجاور Queen وهذا يدل على انه كلما قلت التجاورات بين المناطق بمعنى انه كلما تم التخلص من مشكلة التجاورات كانت النتائج أفضل.

 

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث مجموعة من التوصيات اهمها:

– استعمال طريقة ذو المرحلتين لانحدار الشريحة الجزائية المقترحة  عند إزالة تأثير  الارتباطات المكانية للأخطاء من خلال مصفوفة التباين والتباين المشترك باستعمال شرائح B     التكعيبية  لتقدير نماذج  الانحدار الذاتي المكاني شبه المعلمي، لما تبديه من فاعلية مقارنةً     مع الطرائق الأخرى .

2- استعمال معيار تجاور Rook لمصفوفة الأوزان المكانية المعدلة  للنماذج المكانية اللامعلمية وشبه المعلمية.

3- استعمال معيار  للمفاضلة بين طرائق تقدير نماذج الانحدار الذاتي المكاني اللامعلمي وشبه المعلمي كونه اظهر كفايته.

4- كدراسات مستقبلية التوسع  إلى الحالة التي يكون فيها عامل الزمان والمكان في آن واحد أي  يضاف عامل المكان إلى النماذج الزمنية.

 

 

 

 

 

Comments are disabled.