الطالبة: هبة سعد كاظم     المشرف : أ.م. يحيى علي حمادي

 

تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ،  مناقشة رسالة ماجستير  في تخصص المحاسبة  للطالبة  ( هبة سعد كاظم  ) بأشراف أ. م. يحيى علي حمادي عن دراستها الموسومة (استعمال تكاليف الجودة في تطبيق محاسبة المسؤولية لتخفيض تكاليف المنتج).

يحتل قياس تكاليف الجودة ومحاسبة المسؤولية أهمية كبيرة في جميع بلدان العالم ، لما له من دور كبير وفعال في تحديد كفاءة وفاعلية الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة ، والتي تمتاز بالندرة والأهمية في تحقيق الأهداف المطلوبة . وفي ظل النمو المستمر للإنفاق العام ومحدودية الموارد ، تسعى الدولة كمؤسسة واحدة الى تحقيق أهدافها من خلال وحداتها بأقل إنفاق او عجز، أي تحقيق العقلانية وعدم الاسراف في الإنفاق. لقد هدف البحث الى بيان دور تكاليف الجودة  وأهميتها وتصنيفاتها, وتوضيح اهم العناصر التي تساعد في تخفيض التكاليف وتحسين النوعية، وكذلك  بيان محاسبة المسؤولية وأهميتها وأهدافها ودورها في تخفيض التكاليف، ومن ثم بيان تأثير تكاليف الجودة على محاسبة المسؤولية لتخفيض التكاليف، وقد تمحورت مشكلة البحث بتساؤلات من بينها، ما مدى ادراك الوحدات الاقتصادية الصناعية العراقية لأهمية تكاليف الجودة ؟ وهل تقوم الوحدات الاقتصادية الصناعية العراقية ولاسيما عينة البحث بتطبيق أنظمة تكاليف الجودة, ومن ثم تزود اقسام محاسبة المسؤولية بالمعلومات الكافية؟ ولتحقيق هدف البحث واختبار فرضياته اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي، فضلاً عن ذلك اعتماد المنهج التحليلي في دراسة البيانات التطبيقية فقد تم الاعتماد في توفير البيانات على التقارير المالية والانتاجية للشركة عينة البحث اذ تم الاستعانة بالبيانات المتعلقة بدراسة وتحليل التقارير المالية والانتاجية، والمقابلة الشخصية للموظفين والعاملين في الشركة.

وقد تم التوصل الى مجموعة من الاستنتاجات أهمها  :

  1. هناك انخفاض في تكاليف الوقاية في الشركة عينة البحث شمل تكاليف تخطيط، وتصميم المنتج، وتكاليف التدريب ، وتكاليف معلومات الجودة ، وتكاليف الصيانة الوقائية، وتكاليف التدقيق الداخلي، وبالتالي فقد كان اجمالي نسبة تكاليف الوقاية بين عامي 2015 و 2016 انخفضت بنسبة (31%) ، ويعد هذا المؤشر غير جيد، وينعكس سلبا على جودة انتاج محرك المبردة.
  2. تمثلت أغلب تكاليف الفشل الداخلي في الشركة عينة البحث بسبب أن مراحل التصنيع تتم بشكل يدوي وبمكائن متقادمة وتفتقر في تصنيعها للجودة العالية وهو أحد اسباب نسبة التلف والمعيب في مرحلة الإنتاج.
  3. تعتمد الشركة عينة البحث في إنتاج بعض مراحل التصنيع على السوق المحلية، وذلك لعدم توفر المكائن الخاصة بهذه المراحل، وهذا ما يزيد من تكاليف عملية التصنيع.

ومن خلال الاستنتاجات التي تم التوصل إليها فقد أوصى البحث بمجموعة من التوصيات كان أهمها:

  1. ضرورة الاهتمام ببرامج التدريب على الجودة كما إن الدورات التدريبية لم تحدد في ضوء أهداف معينة وهي قليلة جداً مما يؤدي ذلك إلى عدم نشر ثقافة الجودة بين العامليـن بالمسـتوى المرغوب فيه من حيث إدراك العامل بأن الجودة تعود بالمنفعة إليه وللشركة وللمجتمع عمومـاً.
  2. ينبغي على الشركة التركيز على تخفيض الكلف وجعلها هدفا مستمرا مع استمرارية الشركة في أداء نشاطها من خلال الاستمرار في التحسينات المستمرة.
  3. إعداد خطط للجودة والتكاليف التي ترافقها تتناسب مع ثقافة الشركة ومع المنافسة التي تواجهها الشركة .

 

 

 

 

 

Comments are disabled.