الطالب : علي كاطع جاسم   المشرف :أ.م. عالية جواد محمد علي

 

تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ،  مناقشة بحث الدبلوم العالي  في تخصص ادارة البلديات للطالب  ( علي كاطع جاسم ) بأشراف أ.م. عالية جواد محمد علي عن دراسته الموسومة (تقييم جودة الخدمات على وفق الخيارات الاستراتيجية الملائمة بحث ميداني في مديرية ماء ميسان).

تهتم ادارة اي منظمة اليوم بكيفية الاستعمال  الفاعل و الكفوء للموارد المحدودة وبما يساعدها على البقاء والاستمرار لذا برزت الحاجة الى وضع الاستراتيجيات المناسبة واستعمالها من خلال التخطيط الاستراتيجي والذي يسعى الى تحليل الخيارات المتاحة للمنظمة من خلال تحديد الاتجاهات والفرص والتهديدات ليتم انتقاء الخيار الاستراتيجي المناسب من بين مجموعة من البدائل التي يتم توليدها وتطويرها وحيث أن الخيار الاستراتيجي يمثل جوهر عملية الصياغة الاستراتيجية وهو المعبر عن التوجه العام للمنظمات وهو الطريق الوحيد الذي يحقق اهداف وغايات المنظمة من هنا تبرز المعضلة الفكرية لهذه البحث التي تضمنت   ( تقييم جودة الخدمات على وفق الخيارات الاستراتيجية الملائمة) وكون مديرية ماء ميسان  تمثل واحدة من أهم المديريات المعنية بقطاع الخدمات في المحافظة و تشكل محورا” أساسيا” في صحة و رفاهية وتطوير مجتمع المحافظة ,ولكون اغلب توجهات المنظمات الحكومية الخدمية هي محددة لخدمة المواطنين وهي تمثل جوهر النجاح لتلك المنظمات وحسب معايير ثابته وبدون النظر الى المنافسة او غزو الاسواق او خلق سمعة حسنة او تحقيق الربحية او تحقيق ميزة تنافسية او قيادة الكلفة لكونها خدمة مكفولة من الدولة وغير هادفة للربح مما يجعل توجهاتها الاستراتيجية مؤطرة على تلك المعايير وحيث تتشكل الخدمات في مؤسسات خدمات تجهيزات المياه على مجموعة من المعايير التي لا تتطلب التماس المباشر مع المواطنين ,وتم الاعتماد على  المعايير ( الموثوقية ,الاستجابة, الضمان ,التعاطف , الملموسية) لتقييم جودة الخدمة.

ويسعى البحث لتحقيق الأهداف الآتية:

  • تقييم جودة الخدمات المقدمة من قبل المديرية لتحديد مستوى جودة الخدمات وفق الخيارات الاستراتيجية.
  • بيان طبيعة العلاقة بين الخيارات الاستراتيجية وجودة الخدمات في مديرية ماء ميسان .
  • تحديد معنوية العلاقة بين الخيارات الاستراتيجية وجودة الخدمات في مديرية ماء ميسان .

ويستمد هذا البحث أهميته من خلال تضمنه لعدد من المتغيرات المهمة، (الخيار الاستراتيجي ، جودة الخدمات ) وتتجلى هذه الأهمية بالآتي:

  • محاولة تعميق المعرفة التنظيمية والإدارية والفكرية في موضوع حيوي وواسع لكي يمكن إفادة السادة ( المدراء ومدراء الأقسام ومدراء المشاريع والمهندسين) في المنظمة المبحوثة بالتفكير المستقبلي في بناء تصور شامل عن الخيارات الاستراتيجية.
  • المساهمة في نقل التجارب العلمية المتقدمة وتكييفها على واقع المنظمات الخدمية الحكومية العراقية ومحاولة تقويم تلك التجارب عن طريق التحليل والبحث العلمية لكل متغير من متغيرات البحث،  من خلال اختبار ذلك باعتماد المقاييس العالمية ومحاولة إدراك انسجامها مع طبيعة عمل المنظمات الحكومية الخدمية العراقية.
  • تُعد هذه البحث بداية للانطلاق منها والإفادة من الخزين المعرفي والعلمي في بناء تصورات الخيارات الاستراتيجية في المنظمات الخدمية الحكومية العراقية والتهيؤ المسبق لتقليل الفجوة بين الواقع والطموح.

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

  • أظهرت نتائج عمليات التحليل الإحصائي بوجود علاقة ارتباط طردية بين خيار استراتيجية الاستقرار وجودة الخدمة على المستوى الكلي وعلى مستوى الأبعاد الفرعية.
  • وجود تأثير إيجابي وعالي بين خيار استراتيجية الاستقرار وجودة الخدمة اذ اوضحت نتائج التحليل وجود رغبة كبيرة لدى العينة المبحوثة لتبني استراتيجية الاستقرار ووجود قناعة لديهم بكونها الحل الأمثل حاليا.
  • عدم وجود اقسام متخصصة بعملية توليد البدائل الاستراتيجية وعجز قسم التخطيط والمتابعة عن تقديم الحلول والبدائل المناسبة.
  • أظهرت نتائج عمليات التحليل الإحصائي بوجود علاقة ارتباط طردية بين خيار استراتيجية النمو وجودة الخدمة على المستوى الكلي وعلى مستوى الأبعاد الفرعية .

 

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث مجموعة من التوصيات اهمها:

  • استحداث شعبة للتخطيط الاستراتيجي، تتولى بحث متغيرات واتجاهات البيئة الخارجية بصورة شاملة وتفصيلية ولفترات زمنية طويلة ، فضلا عن تقويم إمكانات وقدرات المديرية من خلال تحليل بيئة المديرية الداخلية وتحديد قدرتها على مواجهة تلك التغيرات ولضمان رسم استراتيجياتها القادمة بشكل يستند الى مؤشرات واقعية تضمن تكييف المديرية مع سرعة التغيرات البيئية نفسها.
  • ان عمل المديرية الرئيسي على تأمين ايصال الماء الصالح للشرب الى المواطنين يستلزم منها وضع خطط استراتيجية واقامة مشاريع استراتيجية مستندا الى توفر مداخل مالية خاصة بالمديرية ولا تعتمد فقط على ما يصلها من الموازنات .
  • ضرورة الاهتمام ببرامج التدريب الفني والاداري لمختلف المستويات الإدارية ، وخاصة من الذين يتعاملون مع المواطنين بطريقة مباشرة لتنمية قدراتهم في مجال تعاملهم مع المواطن المستفيد من الخدمة، والتدريب على استخدام الاساليب الحديثة والصحيحة في معالجة مشاكل ايصال الماء لضمان جوانب الخدمة المتعلقة بالأداء النهائي.
  • ضرورة ان تولي المديرية اهتمام ببعد الملموسية مثل معالجة السلبيات الموجودة ببعض المنشآت والمشاريع المسؤولة عن معالجة وضخ مياه الشرب .

 

 

 

 

Comments are disabled.