نظمت وحدة التعليم المستمر دورة تبني وتنمية أدارة الموارد البشرية الخضراء وتناولت الدورة تبني وتنمية إدارة الموارد البشرية الخضراء من خلال تقسيم الدورة إلى المحاور آلاتية :
المحور الأول / أساسيات أدارة الموارد البشرية وتكوينها ونشأتها التاريخية.

المحور الثاني / تعريف المدير وإدارة الموارد البشرية الخضراء ووظائفها.

المحور الثالث / تضمن المعايير والمتطلبات الواجب توفرها للإدارة الخضراء.

المحور الرابع / التطرف إلى تجارب دول في الإدارة الخضراء للموارد البشرية.

ويستخدم مصطلح الموارد البشرية الخضراء في الإشارة لإسهام سياسات الموارد البشرية تجاه الأجندة البيئية التنظيمية الخاصة بالإنتاج والحفاظ على الموارد الطبيعية ، وتشمل الموارد البشرية الخضراء عنصرين مهمين للممارسات الموارد البشرية الصديق للبيئة والحفاظ على رأس مال المعرفة ،
وبوسع الموارد البشرية الخضراء تبني عمليات وممارسات خضراء متنوعة في وظائف الموارد البشرية المتنوعة مثل حيازة رأس المال البشري وتدريبهم وإدارة الأداء وإدارة المكافأت وكل هذا يحمل على تأثيراً على تقليل الخرج الكربوني عن طريق طباعة أقل للورق والتراسل عن بعد ( مؤتمرات عن بعد أو التليكونفراس ) والمقابلات الشخصية ، وتساعد مبادرات الموارد البشرية الخضراء الشركات في العثور على طرق بديلة لتقليل التكلفة دون التفريط في المواهب.

أن هناك باحثين مختلفين طرحوا تعاريف متنوعة لهذا المصطلح مثل :

المقصود بهذا المصطلح هو استخدام سياسات إدارة الموارد البشرية لتشجيع الاستخدام المستدام للموارد داخل المنظمات والمجتمع العام والترويج لقضايا الاستدامة البيئية (Marhatta, S., & Adhikari, S. 2013).

وتعد إدارة الموارد البشرية الخضراء مسئولة بصورة مباشرة عن خلق محل عمل أخضر والذي يتفهم العاملون فيه ويقدرون ويمارسون مبادرات خضراء ويحافظون على الأهداف الخضراء في جميع أرجاء عملية إدارة الموارد البشرية المتمثلة في توظيف واستقدام وتدريب وتعويض وتنمية وتقدم رأس المال البشري بالمنشأت Mathapati, C. M. 2013).

كما يشير هذا المصطلح إلى السياسات والنظم التي تجعل موظفي المنظمة أكثر اخضراراً من أجل مصلحة الفرد والمجتمع والبيئة الطبيعية ونشاط الأعمال في مجمله Opatha, H. H., & Arulrajah, A. A. 2014).

وتشير عبارة ” الإدارة الخضراء للموارد البشرية ” إلى جميع الأنشطة الساعية إلى تنمية وتنفيذ والحفاظ المستمر على النظام يستهدف إلى جعل الموظفين بأي منظمة موظفين خضر وهذا هو الجانب بإدارة الموارد البشرية المعني بتحويل الموظفين العاديين إلى موظفين خضر لتحقيق الأهداف البيئية للمنظمة ، وأخيراً لتقديم إسهام مهم للاستدامة البيئية ، كما يشير هذا المصطلح أيضاً إلى السياسات والممارسات والنظم التي تجعل الموظفين بالمنظمة خضر من أجل فائدة الفرد والمجتمع والبيئة ونشاط الأعمال (Govindarajulu and Daily 2004).
وإدارة الموارد البشرية الخضراء هو عبارة عن دوراً يساعد على خلق قوة عمل خضراء قادرة على فهم وتقدير الثقافة الخضراء في أي منظمة ، وتستطيع هذه المبادرة الخضراء الحفاظ على أهدافها الخضراء في جميع أرجاء عملية إدارة الموارد البشرية من استقدام وتوظيف وتدريب وتعويض وتنمية وإعطاء دفعة لرأس المال البشري بالمنشأة Dutta, S. 2012).

وبناءً على ذلك يمكننا القول إن إدارة الموارد البشرية الخضراء: هي نمط من أنماط الممارسات العملية التي يؤديها الموظفون بشكل روتيني لكل عنصر من عناصر إدارة الموارد البشرية والذي يتسم بما يلي:

1. امتلاك رؤية مستقبلية واضحة للمنظمة والقدرة على تطوير آلية العمل لخلق وتوفير موارد بشرية ومالية وبيئية مستدامة من اجل تحسين صورة مستقبل المنظمة.
2. الإحساس برسالة المنظمة والبيئة.
3. تعزيز الذكاء لابتكار حلول عصرية لمشاكل العمل والبيئة.
4. رفع مستوى الإنجاز وتطوير ثقافة تنظيمية جديدة.
5. إضافة دور جديد لإدارة الموارد البشرية من قدرتها لتتحمل جزأها الخاص بها في المساهمة بالمحافظة على البيئة .

وبعد اجتياز الدورة من المشاركين قام السيد مدير التعليم المستمر في كليتنا م . مخلد حمزة جدوع بتسليم شهادات للمشتركين.

 

 

Comments are disabled.