برعاية عميد الكلية أ.د. مناف يوسف حمود نظمت كلية الإدارة والاقتصاد احتفالا تكريميا للأستاذ الدكتور خليل الشماع مؤسس قسم ادارة الاعمال والدراسات العليا فيه.

وحضر حفل التكريم الاستاذ علي العلاق محافظ البنك المركزي والدكتور عبد المجيد حمزه الناصر رئيس المجمع العلمي العراقي واحد الأساتذة الرواد في الكلية والدكتور سعد العنزي معاون عميد كلية أشور الجامعة وبحضور المعاون الإداري د. جعفر باقر الدجيلي و د. علي عبد الحسين معاون العميد لشؤون الطلبة الدكتور يعرب عدنان رئيس قسم أدارة الإعمال وأساتذة القسم وطلبة الدراسات العليا والأولية.

اذ ابتدأ الحفل بآيات من الذكر الحكيم ثم قراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق وشهداء الموصل بعدها تم إلقاء كلمات ترحيبية بالضيوف الكرام والتعريف بسيرة الأستاذ الدكتور خليل الشماع من قبل السيد عميد الكلية والسيد محافظ البنك المركزي والدكتور يعرب عدنان والدكتور عبد السلام لفته ثم قدم السيد العميد درع الامتنان للدكتور خليل الشماع وأخر للأستاذ محافظ البنك المركزي والتقاط صورة تذكارية مع الدكتور خليل الشماع من قبل أساتذة قسمه وطلبته . بعدها توجه الحاضرون الى متحف الكلية الذي يظم صور وسيرة الأساتذة الرواد ثم إلى المكتبة التي أهداها الشماع الى الكلية.

 

ملخص السيرة الذاتية للاستاذ الدكتور خليل محمدحسن الشماع

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عراقي الجنسية، حصل على درجة البكالوريوس بامتياز عام (1957)، والماجستير عام (1959) بإدارة الاعمال من الجامعة الاميركية في بيروت، وعلى درجة دكتوراه الفلسفة بإدارة الاعمال من جامعة كليفورنيا في بيركلي عام (1962)، وعلى درجة دكتوراه الفلسفة بإدارة الاعمال من جامعة وردلز في اريزونا عام (1987) في الولايات المتحدة الاميركية، وعلى شهادة مقرض معتمد بالمصارف التجارية (CLBB) من المعهد الاميركي للمصرفيين المعتمدين (ICB) عام 2001.

  • عمل في كلية التجارة بجامعة بغداد، منذ عام (1962) بمرتبة مدرس، ثم بمرتبة  أستاذ مساعد في فيها (1967)، ثم تحول بالمرتبة العلمية ذاتها الى كلية الإدارة والإقتصاد والتي قام بتأسيسها سنة 1969، ثم بمرتبة أستاذ مشارك (1978)، ثم بمرتبة أستاذ (1979).

  • عمل بمؤسسات كثيرة خلال المدة (1962-2016)، منها رئيس دائرة الاحصاء والابحاث في البنك المركزي العراقي (1964-1965)، ومستشاراً لرئيس المؤسسة الاقتصادية (1965-1966)، ورئيساً لمركز البحوث الاقتصادية والادارية بجامعة بغداد (1966-1967)، وعميداً لكلية الادارة والاقتصاد بجامعة بغداد (1969)، ورئيساً لفرع ادارة الاعمال فيها (1970)، ورئيساً للجنة اعادة النظر في الهيكل التنظيمي للدولة والقطاع العام في مجلس قيادة الثورة في العراق (1970-1977)، وباحثاً متفرغاً في مركز البحوث الاقتصادية والادارية (1978-1982)، واستاذاً بجامعة البكر للدارسات العسكرية العليا (في كليتي الحرب، والدفاع الوطني) (1986-1988)، واستاذاً بجامعة بغداد (1982-1992).

  • عمل بعد ذلك خارج العراق حيثُ كان نائباً لمدير عام المعهد العربي للدراسات المالية و المصرفية في الاردن، (1992-1996)، وهو احد مؤسسات العمل العربي المشترك بجامعة الدول العربية، ثم نائباً لرئيس الاكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية للشؤون الفنية (1996-2011)، وخلالها عمل رئيساً بالانابة فيها (2008)، وخلال المدة (1992-2011) كان مديراً عاماً لمركز البحوث المالية والمصرفية، بما في ذلك رئيس تحرير مجلة الدراسات المالية والمصرفية، ومديراً عاماً لمركز الاستشارات المالية والمصرفية في الاكاديمية العربية.

  • في عام 2011 ترك العمل في الأكاديمية العربية، لكي يتولى تأسيس ورئاسة مجلس إدارة شركة المستشار والمدرب المهني، ضمن المجموعة العربية والدولية للخدمات الاستشارية والتدريبية لتاريخه.

  • شارك في عضوية مجالس ادارة العديد من المؤسسات، منها البنك المركزي العراقي (1966-1992)، وشركة التأمين الوطنية (1965-1992)، ومصلحة المبايعات الحكومية،  وشركة استيراد وتوزيع الادوية والكيماويات، والمصرف التجاري العراقي، ودار الكتب بجامعة بغداد، وكلية الادارة والاقتصاد، بجامعة بغداد، وغيرها الكثير.

  • قام بتأسيس كلية الادارة والاقتصاد بجامعة بغداد، وتأسيس دراسة دبلوم مراقبة الحسابات، والدبلوم العالي في المصارف، والدبلوم العالي في التأمين، والتي قام بتأسيسها، وتأسيس دراسة الدكتوراه في العلوم الاقتصادية والادارية، وتأسيس دراسة الدكتوراه في ادارة الاعمال بجامعة بغداد، ودراسات الماجستير والدكتوراه في الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية.

  • تخرج على يديه اكثر من (100) الف طالب في الدراسة الجامعية الاولية (البكالوريوس)، واكثر من (1000) طالب في دراسات الدبلوم العالي، والماجستير والدكتوراه، بالاضافة الى اشرافه على حوالي (400) رسالة دبلوم عالٍ، وماجستير، ودكتوراه، في ادارة الاعمال، والمحاسبة، والمصارف، و أسواق رأس المال، والاقتصاد، والعلوم العسكرية.

  • نشر الكثير من الكتب، منها: ادارة المؤسسات المالية، والادارة المالية، وادارة المصارف، ونظرية المنظمة، ومبادئ الادارة مع التركيز على ادارة الاعمال، والادارة العلمية الحديثة في مؤسسات البحث العلمي، وبازل I، وبازل II، وهيكل النظام المصرفي، والمنشآت الصغرى والصغيرة والمتوسطة، والمحاسبة الإدارية في المصارف، وغيرها الكثير. هذا بالاضافة الى نشر اكثر من (100) بحث، باللغتين العربية، والانجليزية، الى جانب مجلدات “اعادة النظر في الهيكل التنظيمي للدولة والقطاع العام في العراق”، وهي بحوالي (200) مجلد. وقد اهدى مكتبته الشخصية الى المكتبة المركزية في جامعة بغداد عام2012، ثم حولها الى مكتبة كلية الاداراة و الاقتصاد في جامعة بغداد عام 2015.

  • عمل مدرباً في اكثر من (50) دورة تدريبية متخصصة في الائتمان المصرفي، والمنشات الصغرى والصغيرة والمتوسطة، والقروض المتعثرة، وتحليل اداء العميل، وادارة المصرف، والمحاسبة الادارية في المصارف، والاندماجات والاستحواذات، والقروض المشتركة، والاسواق المالية، والادارة الستراتيجية، ودراسة الجدوى، و التمويل والإستثمار العقاري، وتثمين العقار، وادارة الموجودات/ المطلوبات، والتوريق، وغيرها.

  • قام بتنظيم العديد من المؤتمرات والملتقيات العلمية التي عقدت في عواصم الدول العربية، مع اعداده التوصيات الخاصة بها.

  • حصل على الكثير من كتب التقدير من المؤسسات العراقية والعربية منها جوائز من: مجلس قيادة الثورة ومجلس التخطيط، ومجلس إدارة البنك المركزي العراقي، ومجلس إدارة شركة التأمين الوطنية، والسيد وزير المالية ، والسيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والسيد وزير الدفاع، ورئيس جامعة بغداد، ورئيس جامعة البكر للدراسات العسكرية العليا، وعمادة كلية الحرب وكلية الدفاع الوطني، ومجلة الدفاع فيها، بالاضافة الى عمادة كلية الادارة والاقتصاد بجامعة بغداد واقسامها العلمية. كما حصل على تقدير كل من اتحاد الاقتصادين العراقين، وجمعية المحاسبين والمدققين العراقيين، والاتحادات العربية للصناعة، وغيرها الكثير من منظمات المجتمع المدني.

  • حصل على الكثير من التقييمات الدولية، من بينها:

International Biographical Centre, IBC, U.K. The Order of International Fellowship / Degree of Excellence in Finance / International Man of the Year – Several Years / The First Five Hundred / Director General Honors List / Millennium Time Capsule / The International Who’s Who of Intellectuals / The First Twenty Five / 1000 Intellectuals of the World / Life Fellow of the International Biographical Association-LFIBA.

American Biographical Institute, ABI, U.S.A, Presidential Seal of Honor / Proclamation of Privilege-United-Cultural Convention-Noble Prize / Greatest Minds of The Twenty First Century / Outstanding Man of the 21st Century / Lifetime Deputy Governor- Board of Governors / Man of the Year – Several Years / Five Hundred Leaders of Influence / 10 Keys of Success.

 

 

Comments are disabled.