الطالبة : بلقيس خليل ابراهيم      المشرف : أ.م.د. تلا عاصم فائق

تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، مناقشة بحث الدبلوم العالي في تخصص الادارة المحلية للطالبة ( بلقيس خليل ابراهيم ) عن دراستها الموسومة ” الدور الرقابي لمجالس المحافظات في تحسين اداء القطاع الصحي – بحث تحليلي في مجلس محافظة بابل “.

يعد الدور الرقابي الركن الاساس لوظائف الادارية ومحور اساسي للنجاح فمن خلاله يمكن للمؤسسة تحقيق البقاء والاستمرار , وكذلك الاستفادة من نقاط القوة والتغلب على نقاط ضعفها الخاصة في الوقت الراهن الذي يتسم بالتغير السريع تمكنها من تحقيق الاهداف الموضوعة على شتى المستويات ، ولا يتوقف عمل الدور الرقابي بل يتعدى الى كشف الانحرافات والمعوقات التي يتعرض لها وتقيم مدى تحقيقها للهدف وقياس مستويات الاداء المختلفة.

لذلك تسعى المؤسسات الحكومية الى الحرص على رؤية مشتركة تتلخص في تحسين مستوى الاحوال المعيشية من خلال رفع مستويات الخدمات العامة المقدمة الى المستفيد من كافة الجوانب الصحية مع الحرص ايضا على اعداد ملاكاتها المؤسسية والادارية القادرة على تحقيق هذه الرؤية والتي من شانها المحافظة على دور واستمرارية وتطوير هذه المؤسسات الصحية لضمان تحسين نوعية الخدمات المقدمة الى فئات ومناطق مجتمعاتها المحلية في المجالات الصحية بما يخدم الاجيال الحالية والاجيال اللاحقة.

وأصبح هذا الاتجاه أمرًا حتميًا مهما وضرورياً ولا يقل أهمية عن فحص مستوى الأداء الصحي في محافظة بابل ، للوقوف على مستوى الخدمات المقدمة للمواطن ومعرفة أسباب تردي الخدمات الصحية في محافظة بابل ، لذا فان  عملية الرقابة والمراجعة ذات مدلول وفائدة كبيرة في مجال تحقيق أهداف الرقابة الشاملة ” المالية والإدارية والصحية ” , وبالنظر للتردي الواضح فـي  قطاع الخدمات العامة في بلدنا بشكل عام والقطاع الصحي في محافظة بابل بشكل خاص لغياب التطلع الى افاق المستقبل في مؤسساتنا الخدمية ولعدم وجود نقطة انطلاق باتجاه المستقبل ووجود الكثير من العقبات التي تقف حائلا بوجه السير الى الامام لتقديم الخدمة للمواطن.

يهدف البحث الى معرفة الدور الرقابي لمجالس المحافظات في تحسين اداء القطاع الصحي في مجلس محافظة بابل وذلك من خلال فحص وتحليل واقع وممارسات الرقابة الصحية في مجلس المحافظة ومعرفة مدى كفايتها من خلال مقارنتها بالمعايير الموضوعة , وتشخيص المعوقات التي تعرقل الدور الرقابي للمجلس في مجال تحسين المستوى الصحي في المحافظة , تم تطبيق البحث على مجلس محافظة بابل  وتم جمع البيانات ومعالجتها عن طريق الاستبانة  والمصادر والمراجع وذلك لاستكمال البيانات الخاصة بالبحث.

وقد برزت اهمية البحث كونه يتناول مفهوم الدور الرقابي في تحسين الخدمات الصحية كمنهج حديث وبسبب تزايد الانحرافات والمعوقات بين المؤسسات للطلب العالي على الخدمات العامة والقطاع الصحي بشكل خاص.

ولغرض تحقيق اهداف البحث استخدمت الاساليب الاحصائية التي تم معالجتها باستخدام الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) بتصميم استمارة الاستبانة متمثلة بالوسط الحسابي والانحراف المعياري وشدة الاجابة متضمنة بالأبعاد المتعلقة بالدور الرقابي تشمل ثلاثة ابعاد للدور الرقابي وهي ( المرونة ,المصداقية , الشفافية ) والابعاد المتعلقة في تحسين الاداء وهي ( اتخاذ القرارات , اجراءات العمل , التدريب ).

ولقد حددت مشكلة البحث بعدد من التساؤلات تمحورت حول شكل العلاقة بين متغيرات البحث ( الدور الرقابي المتغير المستقل وتحسين الاداء القطاع الصحي المتغير التابع).

وتنبع اهمية البحث كونه يسلط الضوء على امكانية العمل بالدور الرقابي من اجل تحسين وتقديم افضل الخدمات للجانب  الصحي  كون القطاع الصحي له دور فاعل يمس حياة المواطنين , وقد يفتح هذا البحث افاقا للارتقاء ومدى انسجامه مع متطلبات تحسين الخدمات من اجل المحافظة على تحسين ادائها باستمرار.

ولأجل تحقيق اهداف البحث حول معرفة نتائج تحليل الاحصائي للأبعاد ومدى تأثير بين متغيرات الدراسة , وفي ضوء ذلك قسم البحث إلى أربعة فصـول تطرقنا في الفصل الأول بعرض منهجية البحث وبعض الجهود المعرفية ودراسات السابقة , اذ تضمن مبحثين : المبحث الاول تخصص بعرض المشكلة للبحث وأهدافه وأهميته وحدوده ومخطط الفرضي ووسائل جمع البيانات والمعلومات وتحليل النتائج وكذلك وصف مجتمع البحث والعينة في حين تضمن المبحث الثاني عرض الدراسات معرفية سابقة ومجالات الافادة منها.

اما الفصل الثاني فقد خصص لعرض الجانب النظري للبحث فقد عرض عبر مبحثين تضمن المبحث الاول عرض الرقابة مجلس المحافظة من حيث مفهوم الرقابة والاهمية والانواع والاهداف الاختصاص الرقابي لمجلس المحافظات  ورقابة مجالس المحافظات على الهيئات التنفيذية والابعاد رقابة واليات الرقابة التي تمارسها مجالس المحافظات والتكييف القانوني لرقابة مجالس المحافظات , اما المبحث الثاني عرض تحسين الاداء من حيث مفهومه الاداء وطبيعة ومفهوم عملية تحسين الاداء وابعاد التحسين , ومن ثم المؤشرات تقييم مستوى الخدمات نظام الرعاية الصحية وجودتها ويتضمن مؤشرات مستوى خدمات نظام الرعاية الصحية.

ويتضمن الفصل الثالث الجانب العملي للبحث يتضمن ثلاث مباحث وهي : المبحث الاول تناول نبذة تعريفية عن محافظة بابل , من حيث المفهوم والموقع الجغرافي ومساحة سكان محافظة بابل والمؤشرات الصحية في المحافظة والاختصاص الرقابي لمجلس محافظة بابل , والمبحث الثاني نتائج تحليل وتقييم واقع نشاط الرقابة في مجلس المحافظة لتحسين الاداء الصحي ,المبحث الثالث تحليل واختبار الفرضيات.

اما الفصل الرابع يتضمن مبحثين المبحث الاول تناول اهم الاستنتاجات التي توصل اليها البحث والمبحث الثاني تناول اهم التوصيات التي تفيد البحث التي توصل اليها الباحث.

 

Comments are disabled.