نظم قسم إدارة الأعمال دورة تدريبية للعمل على Research Gate ألقاها كل من الاستاذ المساعد فراس رحيم و م.م. أحمد غفور أحمد بحضور تدريسيي القسم وقد اشتملت الدورة التعريف بهذه المنصة.

فقد تم الاشارة إليها بأنها أداة تعاون مجانية موجهة للباحثين العلميين من جميع تخصصات العلوم. إذ توفر تطبيقات شبكية بما في ذلك البحث الدلالي بحث لملخصات كاملة، وتبادل الملفات، وتقاسم قاعدة البيانات للمنشورات، مثل EndNote، والمنتديات، والمناقشات المنهجية، والمجموعات…إلخ. باستطاعة المشتركين أيضاً إنشاء مدونة خاصة بهم في الشبكة. منذ عام 2008 جمعت شبكة (ResearchGate) قاعدة مستخدمين لأكثر من 1,400,000 باحث من 192 بلد.

ومن بين الأدوات الأخرى أبتكرت(Research Gate) محرك بحث دلالي يستعرض الموارد الداخلية في الشبكة وقواعد البيانات الرئيسة الخارجية للأبحاث بما في ذلك NASA Library ،arXiv ،CiteSeer ،PubMed… وغيرها للوصول إلى الأبحاث.

وقد تم تطوير محرك البحث لتحليل سلسلة من المصطلحات المستخدمة في عمليات البحث أطول من كلمات البحث القياسية، أي تحليل خلاصات كاملة بفكرة زيادة المصطلحات للحصول على نتائج أكثر دقة.

كما أنه يتم استخدام نفس النوع من المطابقة الدلالية في الشبكة لمساعدة الأعضاء بالتواصل فيما بينهم من خلال تحليل المعلومات المقدمة في ، بروفايل المستخدم، فتم اقتراح مجموعات، أعضاء وأبحاث التي تناسب اهتمامات المستخدم. كما يوجد أكثر من 1100 مجموعة تم إنشاؤها في الشبكة ويمكن لهذه المجموعات ان تكون مفتوحة لجميع المستخدمين أو يتم إعدادهن كمجموعات خاصة ومغلقة لمنشئيها. يمكن لأي عضو إنشاء مجموعة جديدة في أي وقت.

كل مجموعة تحتوي على برامج تعاونية، على سبيل المثال، أداة مشاركة تسمح للمستخدمين أن يتعاونوا مع زملائهم في كتابة وتحرير الوثائق. وأدوات أخرى تتضمن جدولة مواعيد وخيارات للتصويت والمسح الدراسي. العديد من المنظمات العلمية والمؤتمرات الدولية تستخدم (Research Gate) كموقع للتواصل والتعاون ووضع قوائم تفاصيل متعددة. وقد صَممت أيضاً شبكة (Research Gate) شبكات فرعية تسمى بـ Sub communities بالعربية: مجتمعات فرعية لبعض من المنظمات العلمية الكبيرة والتي لا يستطيع دخولها إلا اعضاء المنظمات المعنية.

وقد تم إنشاء صفحات تحتوي على قوائم فرص عمل دولية للعلماء. يمكن للمستخدم تصفية وتعديل البحث لنوع الوظيفة الشاغرة بكلمة البحث، بالمنصب، بالمجال أو بالبلد. في عام 2009 دخلت شبكة(Research Gate) ثورة الوصول المفتوح (بالإنجليزية: Open Access) عند ابتكارها أداة تساعد الباحثين والعلماء تحميل أبحاث ومنشورات سابقة مع احترام قوانين واتفاقيات حقوق التأليف والنشر. يمكن الحصول على كل هذه الأبحاث والمنشورات ضمن الموارد الداخلية للشبكة التي يمكن لمحرك الباحث الدلالي إيجادها بسهولة. وباستطاعة المستخدمين قرائة وتنزيل هذه المنشورات مجاناً.

 

 

Comments are disabled.