نظم قسم الاقتصاد ندوة علمية بعنوان الانتاج الزراعي في العراق وصناعة الوقود الحيوي حيث تطرقت الندوة التي قدمها كلا من ( د. مزاحم ماهر علي و م. عمر حميد مجيد ) الى سبل دعم قطاع الزراعة في العراق واساليب تطويره باستخدام التقنيات الحديثة والتكنولوجيا المتطورة وضرورة منافسة الانتاج المحلي بالمنتج الخارجي  وقد خرجت الندوة بعدد من التوصيات اهمها :

 

  1. وضع استراتيجية متكاملة من شأنها انتاج الغذاء في الاسواق وسد الفجوة الغذائية وتحقيق الاكتفاء الذاتي وتقليل الاعتماد على الخارج في توفير الغذاء وتطوير سياسة زراعية شاملة تندمج مع سياسة الغذاء والسياسة الزراعية والسياسة المائية وسياسة ادارة الموارد البيئية وسياسة تنمية السوق المالية.
  2. رفع مساهمة الزراعة في الناتج المحلي الاجمالي وتكوين راس المال الثابت واعتبار القطاع الزراعي كقطاع اساسي في تنويع الاساس الاقتصادي للبلد وفي مسألة معالجة الفقر المتمركز في الريف العراقي.
  3. تقديم الدعم والحماية للمحاصيل الزراعية الاستراتيجية المهمة كالحبوب والتي تعتبر محور مهم في الامن الغذائي للبلد وتشجيع زراعتها.
  4. تحديث القوانين والتعليمات ووضع السياسات الزراعية الرشيدة لتطوير القطاع الزراعي وخصوصا” بعد حالة الركود بعد عام 2003 وبدافع خدمة العالم العام وتحقيق النمو الاقتصادي.
  5. ادخال التكنولوجيا الزراعية الحديثة والتقنيات الزراعية المتطورة والعمل على نشرها وتدريب الفلاحين عليها والاهتمام بمراكز البحث العلمي الزراعي والارشاد الزراعي والتدريب الزراعي.
  6. انشاء صندوق او مؤسسة للتأمين الزراعي من الكوارث الطبيعية والافات الزراعية وايضا” لنكبات الاسواق الزراعية.
  7. وضع ضوابط للاستيراد والرقابة على السلع الزراعية المستوردة والتقليل من سياسة الاغراق السلعي والتهريب وهذه السياسة لاتؤثر على المستهلك واحتياجاته الغذائية.
  8. الحد من ظاهرة تفتيت الملكية الزراعية وتحوويل الاراضي الزراعية الى سكنية والمحافظة على البيئة الزراعية في البلد.
  9. تحدي انظمام العراق الى نظم التجارة العالمية والمساهمة في بلورة الزراعة لمواجهة هذا التحدي.








 

Comments are disabled.