تمت مناقشة بحث الدبلوم العالي في تخصص الإحصاء التطبيقية للطالب ( عباس مهدي صالح ) عن بحثه  الموسوم ( التنبؤ بإعداد الولادات الحية وبناء جداول الحياة لمحافظة ديالى) وتألفت لجنة المناقشة من الأعضاء الأفاضل:

استاذ مساعد دكتورة خلود يوسف خمو – كلية الإدارة والاقتصاد/جامعة بغداد: رئيسا
استاذ مساعد بيداء إسماعيل عبد الوهاب – كلية الإدارة والاقتصاد/جامعة بغداد: عضوا 
استاذ مساعد دكتورة غفران إسماعيل كمال – كلية الإدارة والاقتصاد/جامعة بغداد: مشرفا

تتأثر المجتمعات السكانية بالعوامل الحيوية ، فهي تزداد بعامل الولادات وتتناقص بعامل الوفيات، كما يؤثر عامل الهجرة في حجم السكان في اتجاهين مختلفين إذ يزداد السكان بتأثير الهجرة الداخلة الى البلد ويتناقص بتأثير الهجرة الخارجة من البلد .

ان العوامل الثلاث الولادات ، الوفيات ، والهجرة بنوعيها هي الأسباب الوحيدة لتغير حجم السكان في العالم في بقاعه ومناطقه المختلفة. أن ارتفاع عدد الولادات بصورة متزايدة مقارنة مع عدد الوفيات يؤدي إلى حصول الزيادة الطبيعية الصافية .

وتعد السلاسل الزمنية من بين أهم الأساليب الإحصائية التي يمكن من خلالها معرفة طبيعة التغيرات التي تطرأ على قيم الظاهرة مع الزمن والتنبؤ بما سيحدث من تغير على قيم الظاهرة في المستقبل على ضوء ما حدث لها في الماضي وهناك عدد من الأساليب في السلاسل الزمنية  منها أسلوب السلاسل الزمنية التقليدية (معادلة الاتجاه العام الخطية والتربيعية والآسية) وأسلوب السلاسل الزمنية الحديثة وأشهرها نماذج (Box–Jenkins) وانموذج الانحدار الذاتي بوجود متغير اضافي (ARX) والتي تعد نقلة نوعية في تحليل نمذجة البيانات والمدخل الحديث لتحليل السلاسل الزمنية والتنبؤ بها ولكل أسلوب من هذه الأساليب ميزاته و مساوئه .

كما ان بناء جداول الحياة تعتمد على مبدأ فرضية اخضاع فوج كامل لنفس احتمالات الوفيات (للسنة المعتمدة) ، تعتبر جداول الحياة وتطبيقاتها احد ابرز الموضوعات الديموغرافية والدراسات الصحية ، إذ تعطي صورة موجزة عن مستوى الوفيات في المجتمع وأثرها على الفئات العمرية المختلفة في ذلك المجتمع وتوقع حياة الفرد لحظة ولادته أو عند أي عمر ، ويمكن بناء جداول الحياة عند تحديد اعداد الوفيات والموجودة في وزارة الصحة والبيئة ومنها يتـم حساب احتمالات الوفاة ، ولهذه الجداول استعمالات كثيرة في مجال التامين وكذلك في بناء النماذج السكانية الافتراضية .

تعد احصاءات المواليد عنصرا اساسياً في الاحصاءات الحيوية وفي تقدير عدد السكان ومعدلات النمو السكاني لذلك تكمن الاهمية في بناء افضل انموذج يستعمل للتنبؤ بأعداد الولادات الحية وكذلك بناء جداول حياة من اجل توفير مؤشرات دقيقة للمُخطط تجعلهُ قادراً على وضع الخطط المستقبلية .

تناول البحث السلاسل الزمنية ومكونات السلسلة ومراحل بناء النماذج وكذلك تطرق النماذج الاتجاه العام ونماذج Box–Jenkins وانموذج الانحدار الذاتي بمتغير اضافي (ARX) ومعايير المفاضلة بين النماذج وكذلك التطرق الى مفهوم جداول الحياة وافتراضاتها وانواعها واشكالها واستعمالاتها وبنائها .

وتم اجراء مقارنة بين نماذج الاتجاه العام ونماذج بوكس جنكينز وانموذج الانحدار الذاتي بمتغير اضافي واختير افضل انموذج باستعمال البرامج الجاهزة (Gretl 1.9.11, Minitab 17, Matlab 2013) وبالاعتماد على معايير المفاضلة (متوسط الخطأ المطلق MAE والمتوسط المطلق للخطأ النسبي MAPE) واتضح ان افضل انموذج من بين النماذج هو الانموذج المختلط ARIMA(3,2,3) للتنبؤ بأعداد الولادات الحية حيث تكون قيم معايير المفاضلة اقل مقارنةً بالنماذج الاخرى ويتوقع ان تصل اعداد الولادات الحية الى 44294 و 44125 في العامين 2017 و 2018 على التوالي.

اما جداول الحياة فقد كان توقع الحياة عند الولادة للذكور هوَ 70.33 سنة وهوَ اقل من توقع الحياة للإناث  والبالغ 76.53 سنة . 

Comments are disabled.