نظم قسم ادارة الاعمال ندوة علمية بعنوان ( آليات التداول الالكتروني في الأسواق المالية )  قدمها ا.م.د. اياد طاهر محمد و  م.د. هنادي صكر مكطوف على قاعة الاستاذ المرحوم عبد الفتاح امين في قسم المحاسبة.

وركزت الندوة على تعشيق الجانب النظري لمادة الإدارة المالية بسوق العمل وآليات عمل السوق المالي وكيفية قراءة الشاشة الإلكترونية الخاصة ، بها فضلا عن كيفية تعريف الطلبة بآليات التداول الالكتروني في السوق المالية ، وإيجاد فرص عمل لخريجي كليات الادارة والاقتصاد للعمل في مجال الاستثمار بالأوراق المالية  “الاسهم والسندات”.

وتضمنت الندوة عدة محاور ، تناولت اهم المصطلحات المتداولة في الأسواق  المالية ، ومفهوم التداول المالي الالكتروني وخصائصه  ومكوناته  ومخاطره وسبل تصنيف المتداولين والأوامر ونموذج لآلية التداول الالكتروني في سوق الاوراق المالية.

وخلصت الندوة بالتوصل إلى عدة توصيات اهمها :

  1. ضرورة العمل والسعي والمستمر على رفع كفاءة نظام التداول الإلكترونية في سوق العراق للاوراق المالية من خلال التحديث المستمر له لتواكب التطورات الحديثة.
  2. العمل على تشجيع جذب الاموال للاستثمار  في سوق  العراق للاوراق  المالية بإقامة الندوات التثقيفية.
  3. تعزيز الفوائد والمزايا التي يتيحها نظام التداول الالكتروني من خلال ربط السوق بباقي الأسواق المالية العربية وخاصة المجاورة منها لتشجيع عملية انتقال رؤوس الأموال.
  4. دعوة الشركات الخاصة الغير المدرجة في السوق المالية للتحول إلى شركات مساهمة  ومدرجة في السوق المالية بما يوفره هذا التحول والادراج من إمكانية واسعة في توفير السيولة والأموال اللازمة لأغراض التوسع المستقبلي لهذه الشركات.
  5. توصي الندوة بضرورة العمل على تنويع الأدوات الاستثمارية المتداولة في سوق العراق للاوراق المالية من خلال تشجيع إدراج الاوراق المالية التي تصدرها الحكومة كحوالات الخزينة وشهادات الإيداع التي تصدرها بعض المصارف التجارية لما يحققه ذلك من توسع في حجم التداولات في هذه السوق ومن ثم تعزيز النشاط الاستثماري للاقتصاد العراقي بشكل عام.

 

 

Comments are disabled.