شارك م. م. رعد زيد علوان / كلية الإدارة والاقتصاد- جامعة بغداد في وقائع المؤتمرالعلمي الدولي الأول  للدراسات الصرفة والانسانية الذي نظمته جامعة الحمدانية  للمدة 20- 21 تشرين الثاني 2019

تحت شعار (أطيافنا طريقنا الى الرقي والتقدم) ببحث عنوانه

دور عمليات ادارة المعرفة في تحقيق التفوق الضريبي بحث تطبيقي في الهيئة العامة للضرائب

The role of knowledge management processes in achieving tax excellence

Applied research in the General Authority for Taxation

بالاشتراك مع أ.م. د. خلود هادي عبود / المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية – جامعة بغداد

و م . م . زينة فاضل صبري / رئاسة جامعة بغداد

و يهدف البحث إلى تسليط الضوء على عمليات إدارة المعرفة في تحقيق التفوق الضريبي للهيئة العامة للضرائب باعتبارها جهة خدمية تقدم العديد من الخدمات للمكلفين والشركات ، فكلما استطاعت الهيئة تبني مفاهيم جديدة لزيادة فهم ومعرفة كيفية اهتمامها بالمكلفين من اكتساب وتنظيم ونقل المعرفة والعمل على توفير بيئة عمل مناسبة ، في جذب مكلفين جدد ، وبناء علاقات طويلة الأمد معهم, كلما أنعكس على الأداء والتفوق الضريبي . وتحقيقاً لذلك سوف يعتمد البحث في تحليل متغيراته على الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات والمعلومات .

ولقد ارتأينا ومن أجل تعميق الاجابة عن الاشكالية التالية بتساؤلات عدة, منها , ماهية عمليات إدارة المعرفة ومدى استعداد الهيئة العامة للضرائب للأستفادة منها?, ما أثر أبعاد عمليات إدارة المعرفة (اكتساب المعرفة , تنظيم المعرفة  , نقل المعرفة) في تحقيق التفوق الضريبي للهيئة عينة البحث , من هنا برزت أهمية البحث في هذا الموضوع من خلال التعرف على مدى تأثير عمليات إدارة المعرفة على تحقيق التفوق الضريبي لاسيما وان الضريبة تعتبر من الموارد الرئيسية للدولة وخصوصاً البلدان النامية.

توصل البحث  الى عدة نتائج أهمها:

  • وجود علاقة ارتباط معنوية بين عمليات إدارة المعرفة وضمان جودت التعليم اجمالاً ووجود علاقة تأثير معنوية بين عمليات إدارة المعرفة وضمان جودة التعليم إجمالا.
  • وجود فروق ذات دلالة احصائية بين عمليات إدارة المعرفة وضمان جودة التعليم تعزى للمتغيرات الديمغرافية الجنس ولصالح الذكور , المؤهل العلمي ولصالح حملة الشهادات العليا ماجستير ودكتوراه, سنوات الخبرة لصالح أعلى سنوات خبرة.

أهم ما أوصت به الدراسة :

  • اعتماد برنامج فعال لمعرفة مشاكل الطلبة والمجتمع على حد سواء وضرورة اخذ توقعات الطلبة وتطلعاتهم بالاعتبار عند تقديم الخدمات او وضع المعايير لتقديم الخدمات التعليمية وذلك للعمل على تلبية رغبات واحتياجات الطلبة بما يتفق مع توقعاتهم.

 

 

 

 

 

Comments are disabled.