شارك م. م. رعد زيد علوان / كلية الإدارة والاقتصاد- جامعة بغداد وم. ايمان حسين داود الشرع / المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية – جامعة بغداد و م. د. حنان عبدالله / المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية – جامعة بغداد ، بمؤتمر اسطنبول الدولي للعلوم الطبيعية والانسانية والاجتماعية الذي اقيم في اسطنبول –تركيا ببحث عنوانه  (نظم المعلومات المحاسبية ودورها  في تميز الضريبةبحث تطبيقي في الهيئة العامة للضرائب)

  يهدف البحث إلى تسليط الضوء على نظم المعلومات المحاسبية ودورها في التميز الضريبي  في الهيئة العامة للضرائب باعتبارها جهة خدمية تقدم العديد من الخدمات للمكلفين والشركات ، فكلما استطاعت الهيئة تبني مفاهيم جديدة وادخال نظم معلومات حديثة لزيادة فهم ومعرفة كيفية التوصل الى دخول المكلفين والعمل على توفير بيئة عمل مناسبة ، وخلق علاقات إنسانية ، ورؤيا مستقبلية , والابداع  كلما أنعكس على أدائهم الضريبي وزيادة الايرادات الضريبية، إذ يسـاهم النظام ألمعلوماتي الفعال على توفير المعلومات الدقيقة والموثوقة في الوقت المناسب ,عبرت مشكلة البحثبتساؤلات عدة منها , ماهي نظم المعلومات المحاسبية ومدى استعداد الهيئة العامة للضرائب على تطبيقها? , العوامل التي تساعد على رفع مستوى نظم المعلومات المحاسبية ? ,وتحقيقاً لذلك اعتمد البحث في تحليل متغيراته على الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات والمعلومات , وقد أظهرت النتائج التطبيقية وجود تأثير معنوي وايجابي لنظم المعلومات المحاسبية ودورها في تميز الضريبة ، وهذا  يُعد مؤشراً جيداً لتأثير نظم المعلومات المحاسبية في أداء الهيئة العامة للضرائب عينة البحث .

ويسعى البحث لتحقيق الأهداف الآتية :

  1. التعرف على مستوى التزام المكلفين في الهيئة عينة البحث .
  2. مدى استيعاب الهيئة العامة للضرائب عينة البحث لأهمية أبعاد نظم المعلومات المحاسبية.
  3. توضيح أبعاد نظم المعلومات المحاسبية الأكثر تأثيراً في أداء نشاط الهيئة عينة البحث .
  4. معرفة أثر نظم المعلومات المحاسبية في التميز الضريبي.

وقد توصل البحث الى التوصيات التالية:

1-تحديد المعلومات في الهيئة بصورة مستمرة ودورية التي بدورها تسرع في عمليات البحث والتطوير.

2-العمل على تطوير وتنويع الخدمات التي تخدم رغبات المستفيدين الحاليين والجدد.

3-المعالجة السريعة للمعلومات التي يمكن قياسها بعدد العمليات المختلفة خلال وحدة من الزمن.

4-تحسين الاجراءات التي تمكن من وصول العملاء الى مبتغاهم باسرع وقت واقل تكلفة ممكنة.

5-تصحيح الاخطاء في الوقت والسرعة والدقة المناسبة.

6-تحديد استراتيجيات العمل وفقاً لاحتياجات العملاء.

 

 

 

Comments are disabled.