الطالبة: اسراء هادي كاظم    المشرفة : أ.م.د مها كامل جواد

تمت في كلية الإدارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، مناقشة رسالة ماجستير في تخصص إدارة الإعمال  للطالبة (اسراء هادي كاظم ) بأشراف أ.م.د مها كامل جواد عن رسالتها الموسومة (استخدام انموذج نضج إدارة المشاريع لتقويم منظمات قطاع التشييد دراسة حالة في قسم الأبنية -الكرخ الاولى)

يعد موضوع إدارة المشاريع في يومنا هذا من المواضيع المهمة والرائجة في بيئة إدارة الإعمال خاصة مع تزايد المشاريع في بلدنا نظراً للحاجة الماسة لها، لاسيما في قطاع التشييد، إذ يعاني قطاع التربية من ندرة المدارس التي تتمكن من استيعاب الإعداد المتزايدة من الطلبة في ظل تزايد نسبة النمو السكاني، لذا وجب خوض هذا المضمار بعد ان تلمست الباحثة من خلال عملها ومعايشتها الميدانية على ارض الواقع ان هناك حاجة فعلية من قبل إدارات المشاريع الى تحسين أدائهم الحالي، لذا وبعد التقصي والبحث في المصادر العلمية عن إدارة المشاريع والتعرف على مستويات إدارتها فقد سعى البحث للتعرف على مستوى نضج إدارة المشاريع في موقع اجراء البحث (قسم الأبنية في مديرية الكرخ الأولى/ وزارة التربية) كونها المسؤولة عن المشاريع التربوية وتنفيذها وللتعرف على ذلك فقد اعتمدت المجالات العشرة للدليل المعرفي لإدارة المشاريع وفق نموذج PM3 (احد أنماذج نضج إدارة المشاريع ) لتحديد مستوى نضج إدارة المشاريع في موقع اجراء البحث وإيجاد الفجوة لتلك المجالات عن اعلى مستوى نضج وتشخيص أسباب حدوث الفجوة والمسببات الفرعية لها وعلاقتها مع بعضها باعتماد أدوات كمية ووصفية ثم تحديد الحل لردم هذه الفجوة وبيان تأثير ذلك في الناحية المالية والاجتماعية والفنية والتنظيمية على الحل المقترح (التخطيط المسبق للمشروع)والذي تم التوصل له عبر العصف الذهني والمقابلات واستخدام مخطط العلاقات المتداخلة كأحد الأدوات المستخدمة في البحث الذي اعتمد منهج دراسة الحالة كونها الأنسب لتحقيق اهداف البحث فضلا عما يتسم به هذا المنهج من مزايا تجمع اكثر من منهج في ان واحد.

وتبـرز اهمـيـة البحـث مـن ان إدارة المشـاريع باتت من المواضيع التي تهتم بها الدراسات الاكاديمية والعملية نظـراً لـدورهاً فـي تطوير المجتمع بصورة عامة،اذ تهتم المنظمات العالمية اليوم بتقييم مستوى نضج إدارة مشاريعها عـلى عكـس حال المنظمات العراقية التي شهدت ظروف غير طبيعية اثـرت سلباً على أدائهـا، وتتجسـد اهميـة البحـث فـي الفقـرات الاتـية:

1-تحتل المشاريع التي يقدمها قسم الأبنية المدرسية أهمية خاصة في مجال التعليم، وان تنفيذ المشاريع وفق مستوى نضج عالي يوفـر فـائدة لشريحـة واسعـة مـن المواطنيـن.

2-يسـاهم البحـث من معالجة وتقليل العوامل المسببة بانخفاض نضج إدارة المشاريع وبالتالي الى تقـليـل الاثـار الناجمة عنها، ذلك لمساعـدة الأطـراف الإدارية بالتعـرف عـلى نقـاط الضعف ووضـع حلول لمعالجتها.

3-تقديم الاسس لتطوير والنهوض بالمشاريع في المنظمـة المبحوثة.

يمكـن ايضـاح اهـداف البحـث بالنقـاط الاتيـة:

1-تحـديـد مستوى نضج إدارة المشاريع الحالي ليكون قاعدة انطلاق نحو تحسين نضج إدارة المشاريع.

2-تشخيص فجوة الأداء وتحديد أكثر الأسباب تأثير على مستوى نضج إدارة المشاريع.

3-معرفة العلاقة بين تلك المسببات ومدى تداخلها مع بعضها البعض.

4-تقـديم الحلول اللازمةلمعالجة الانخفاض في نضج إدارة المشاريع.

5-تقديم دراسة يمكن ان تسترشد بها المنظمة المبحوثة للارتقاء بأداء مشاريعها.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  1. تبين ان هنالك اهمال في وضع خطة تفصيلية كاملة في بعض المشاريع قبل البـــدء بالمشروع في كل من ادارة تكامل المشروع وادارة نطاق المشروع مما إثر سلباً في مستوى نضج اداراتها.
  2. هنالك ضعف في تحقيق المشروع لرضا اصحاب المصالح او الجهات المعنية في المشروع اذ أهمل احتياجاتهم وتوقعاتهم مما له تأثير على المـدى البعيد.
  3. وجود ضعف واضح في تقدير المدة الزمنية اللازمة لكل نشاط من انشطة المشروع وعدم ادراج جميع الانشطة التي يجب القيام بها اذ توجـد بعض المشاريع لا تحتوي على التفاصيل.
  4. قلة استعمال خرائط العمل (خرائط جانت)، اذ تم استعمالها ليس بزمن طويل في مشاريع قسم الأبنية وذلك لقلة معرفة الإدارة مسبقا لأهمية استخدامها.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  1. الاهتمام بالتخطيط المسبق وبأشراف ملاكات متخصصة ومتنوعة مع الاستعانة بخبراء خارجيين اذ لم يتوفر ذلك داخل قسم الأبنية المدرسية.
  2. التوعية بأهمية استعمال ادوات الجودة الشاملة في حل المشكلات الادارية في المؤسسات التعليمية او التربوية بصورة عامة وقسم الأبنية المدرسية لمديرية الكرخ الأولى بصورة خاصة لاختصارها الوقت والجهد ولسهولة عملية تطبيقها، وتدريب الافراد على استعمال هذه الادوات وممارستها.
  3. على قسم الأبنية المدرسية اتخاذ خطوات جادة نحو تبني قسم او شعبة او لجان لإدارة المخاطر على ان يكون التوظيف من ذوي الاختصاص.
  4. زج الموظفين في دورات خاص في إدارة المخاطر والحصول على شهادة(PMP) اذ تعـد هذه الشهادة مهم جدا توفرها لدى المنظمات التي تنجز او تنفذ وتخطط المشاريع.

 

Comments are disabled.