تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، مناقشة بحث الدبلوم العالي المعادل للماجستير في تخصص ادارة البلديات للطالبة (اشواق علي حسين)  بأشراف م. د. هنادي صكر مكطوف  عن بحثها الموسوم (تقييم أداء مديرية ماء ميسان – بحث تحليلي)

الأداء المنظمي كمصطلح ظهر للتمييز بين الأداء على المستوى الفردي والأداء على المستوى الجماعي والمنظمة، اذ يتطلب هذا النوع من الأداء اجراءات معينة لقياسه، وضوابط تهتم بتطوير المنظمة ورفع الأداء العام لها، فهو يعد مدخل لقياس ومراقبة وتقييم المنظمة فيما إذا كانت قد حققت اهدافها وتوجهاتها.

فالأداء المنظمي عندما يتعلق بقياس أداء منظمة حكومية غير هادفة للربح تهدف إلى خدمة المواطنين، فإن هذا المفهوم يرتبط بشكل جوهري بمدى قدرة تلك المنظمة على تحقيق أهدافها ومدى جودة الخدمة التي تقدمها، لذا فإن تقييم أداء مديرية ماء ميسان يهدف إلى التعرف على الاستراتيجيات التي تتبعها المديرية ومدى الحاجة إلى تحسين البرامج والخدمات التي تقدمها في حدود ما هو متاح من موارد وامكانيات.

وتهدف مديرية ماء محافظة ميسان إلى توفير وتوزيع المياه الصالحة للشرب على جميع مواطني محافظة ميسان، وذلك من خلال محطات التصفية والشبكات الرئيسية والفرعية التي تقوم مديرية ماء ميسان بتنفيذها وفقاً للخطط والبرامج التي أعدها المختصون لذلك الغرض، كما أن من أهم أهداف المديرية هو رسم وتنفيذ الخطط لإدارة وتشغيل المياه الصالحة للشرب.

يتزايد الاهتمام في الوقت الحالي بنظم تقييم الأداء وذلك لقياس مدى كفاءة فاعلية المنظمات في تأدية وظائفها، وتحقيق الأهداف التي أنشئت من اجلها، فالأداء المنظمي يشكل منظومة متكاملة لأداء المنظمة، والمنظمات العراقية الحكومية ومنها مديرية ماء ميسان اذ تعاني من افتقارها الى وجود نظام  تقييم حقيقي وواقعي لمستوى أدائها، فمن إدراك الباحثة للمشكلة في العمل تبلورت مشكلة البحث الأساسية من خلال السؤال الأساسي للبحث وهو:

هل يوجد نظام تقييم لخدمات مديرية ماء ميسان؟ وما هي مؤشراته في مديرية ماء ميسان؟

ويمكن تحديد اهمية البحث بالآتي: –

  1. كونه يعد مرشدا لمديري ماء ميسان في رفع مستويات الأداء وتوجيههم للكيفية في معالجة اخفاقاتهم.
  2. التقييم يزود المنظمة بالمعلومات المفصلة والشاملة والتي تعكس الأداء وتبين مستوى تحقيق اهداف المديرية.
  3. أهمية البحث من الناحية التطبيقية، اذ يعد اول بحث يتناول دراسة خطة لتقييم الأداء لمديرية ماء ميسان.

يهدف البحث الحالي الى الوصول للاتي:

  1. تشخيص مستويات الأداء العام لمديرية ماء ميسان.
  2. تحسين الأداء للمديرية وذلك من خلال التعرف على مواطن الضعف في أداء المديرية ومعالجته من خلال اتخاذ إجراءات تصحيحية، فضلا عن تعزيز مكامن القوة في الخدمة المقدمة من قبل المديرية للمستفيدين.
  3. التوفيق بين اهداف العاملين وانشطتهم وبين الأهداف لمديرية ماء ميسان، واستعراض مداخل تقييم الأداء للمنظمات ومن ضمنها مداخل تقييم الأداء الكمية والنوعية ومناقشة بعض من النماذج التي ممكن استعمالها لأغراض البحث.
  4. رسم خطة لتقييم أداء مديرية ماء ميسان وما يفرزه هذا التقييم من نتائج ومعالجة الضعف من خلال التدريب وتنمية سبل المعرفة والمهارات للعاملين في المديرية.

وقد توصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

1- يعد تقييم الأداء ركن اساسي في العملية الرقابية، وينبغي أن يستند إلى مؤشرات ومعايير معتمدة في القياس، من اجل تحديد مستوى الأداء في المنظمة بشكل منطقي ومبني على أسس علمية ومهنية، أذ ينبغي أن تتناسب المعايير المعتمدة في القياس مع نوع ونشاط المنظمة، ومحاولة تغيير تلك المعايير في حال كونها غير مناسبة لقياس أداء المنظمة.

2- تبين من خلال المقابلات الشخصية، ان مديرية ماء ميسان ليس لها إدراك بأهمية عملية التقييم وأنها تفتقر الى نظام لتقييم أدائها وان برامج التقييم التي تتم في المديرية تقتصر على اجراء تقييم شكلي ويكون بمستوى الأداء الفردي فقط.

3- لم يتم اجراء عملية تقييم لمديرية ماء ميسان منذ عام 2003م من قبل ديوان الرقابة المالية الاتحادي، وذلك بسبب عدة أمور أهمها:

أ- دمج الموازنة الاستثمارية والتشغيلية من قبل وزارة المالية.

ب- هنالك تداخل في التبويبات الذي أدى الى حدوث إشكالات.

4- تعدد وتنوع المداخل التي تقيس الأداء المنظمي كميا ونوعيا بشكل عام، والشركات التي تقدم خدماتها للمواطنين بشكل خاص، وهذا ما يستدعي استعمال المداخل التي تتناسب مع الخدمة التي تقدمها المنظمة وطبيعة أنشطتها، فضلاً عن إمكانية تنفيذها على المنظمة المبحوثة.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات :

  • ضرورة دعم الدوائر التشغيلية في مركز المحافظة من الناحية المادية لإكمال المشاريع الاستراتيجية المخصصة لإنتاج المياه الصالحة للشرب، فضلاً عن اجراء الصيانة بشكل دوري للمضخات الحالية.
  • ضرورة تفعيل قوانين رادعة من اجل القضاء على عمليات التجاوزات على شبكات المياه من قبل السكان، فضلاً عن نشر ثقافة التسجيل والاشتراك مع مديرية مياه ميسان، واتخاذ الاجراءات اللازمة في حق غير المسجلين.
  • توصي الباحثة بضرورة ايقاف التسريب الحاصل في شبكات المياه، وذلك من خلال اجراء الصيانة الدورية لها وجلب مهندسين متخصصين لديهم الامكانية على تحديد اسباب العطل وايجاد الحل المناسب لها.
  • إطلاق حملات توعية حول كيفية استعمال المياه بشكل رشيد والاسباب السلبية التي تعود على استعمال الماء بشكل مفرط.

 

 

Comments are disabled.