حصل الاستاذ المساعد الدكتور وقاص سعد خلف – احد تدريسي كليتنا في قسم الادارة الصناعية ،على تقييم عالي بمعامل H-index : وهو مقياس عالمي للإنتاجية العلمية للأستاذ حيث حصل على 5 درجات ، كما حصل الدكتور وقاص  على درجة واحدة بمقياس  i10 -index ، وهو مقياس للبحوث التي حصل كل منها على 10 اشارات مرجعية او اكثر.

ويعرف مؤشر H-index  او مؤشر اتش هو مؤشر مقاييس مستوى المؤلف وفائدته لقياس كل من الإنتاجية والتأثير الإنتشاري بناء على المنشورات لعالم أو باحث أو مؤلف، ويمكن أن يبنى القياس للمؤشر على صحيفه اكاديميه أو بواسطة مجموعة من العلماء في إدارة أو الجامعة أو بلد، واقترح المؤشر في عام 2005 عن طريق جورج إدواردو هيرش، وهو فيزيائي في جامعة كاليفورنيا سان دييغو.

يفيد مؤشر هيرش ‏h-index ‎‏ في قياس كلاً من إنتاجية الباحث وتأثير البحوث التي نشرها. نعني بالإنتاجية عدد البحوث التي نشرها، ونعني بالتأثير عدد الاستشهادات ‏Citations‏ التي حصلت عليها بحوثه في بحوث الآخرين، على اعتبار أنه كلما زادت الاستشهادات زاد تأثير الباحث.

مؤشر هيرش‎ ‎ليس قيمة ثابتة، بل تزداد كلما نشر الباحث أكثر أو زادت الاقتباسات التي يحصل عليها. يتم حسابه في كل مرة تبحث فيها. تقوم كل واحدة من قواعد البيانات بإنتاج مؤشر ‎هيرش‎ مختلف بسبب اختلاف المحتوى المستخدم في حسابه. يعبر ‎مؤشر هيرش عن عدد المقالات ‎التي تلقاها على الأقل.

 

 

Comments are disabled.