تمت في كلية الادارة والاقتصاد جامعة بغداد ، مناقشة رسالة ماجستير في تخصص بحوث العمليات للطالب (حيدر كاظم عبد الله ) بأشراف أ.م.د. محمد جاسم محمد ، عن رسالته الموسومة ( استعمال بعض التوزيعات الاحصائية في حل مشكلة النقل العشوائية متعددة الخيارات مع تطبيق عملي).
تنشأ مشاكل اتخاذ القرار عندما تكون معاملات الانموذج غير ثابته او معروفه وقد تم اعتبار البرمجة العشوائية على انها نوع من انواع برمجه رياضيه. وقد تناول البحث الحالي نقل منتج النفط الابيض من ثلاث مستودعات هي (ديالى- الرصافة- الكوت )عبر عدة طرق بكميات مختلفة وعشوائية حيث تطلبت نقل كل كميه كلفة نقل اعتماداً على المسافة الطريق بين كل محطه ومستودع والكميه العشوائية المنقولة على كل طريق حيث تم تحويل جميع القيود ذات الصبغة الاحتمالية الى قيود خطيه وذلك لأن مشكلة النقل هي أقرب تطبيق لمشكلة البرمجة الخطية وذلك بعد تقدير معالم الانموذج العشوائي الذي يتبع توزيع القيم المتطرفة الذي له اهمية سباق الخيل ، طوابير في محلات السوبر ماركت ، تيار البحر ، توقع هطول الأمطار ، الفيضانات ،تقدير سرعة رياح ,ومعرفة تقدير تلوث الهواء والتآكل وتم استعمال طريقة الامكان الاعظم في التقدير وكذلك تم احتساب قيمة الطرف الايمن بعد ادخال قيم المعالم علية بمستوى طموح قدرة (0.76), (0.03)و(0.09) اما تعدد الخيارات في الكلف فتم اتباع طريقة البرمجة الثنائية احدى انواع البرمجة الاعداد الصحيحة عن طريق ادخال قيود اضافيه للمعلمات فقد تم التوصل الى استبعاد الطريق الثالث في نقل الكميات مطلوبة من مستودع الرصافة الى المحطات التي تجهز بثلاث طرق كون الامثلية الا يوجد كمية مثلى تنقل عبر هذا الطريق استبعاد الطريق الرابع في نقل الكميات من مستودع ديالى وحتى المحطات التي تملك اربع طرق من المستودع والى المحطة كونه كون النقل على هذا الطريق هو مكلف اكثر من الطرق الباقية ان مستودع الكوت يجهز (12) محطة بينما مستودعي ديالى والرصافة يجهزان 10محطات عبر الطرق المتعددة الاعتماد على البرمجة الصحيحة الثنائية كونها تجد لنا الطريق الذي ينقل الكميات المطلوبة المثلى بسهولة وحصلنا على الامثلية بمستوى طموح قدرة (0.03) وكانت الكلفة الكلية المثلى هي 32146882521299.2 دينار عراقي بعيدا عن الطرق الاخرى مثل طريقة لاكرانج كون الاخيرة تحتاج الى متغيرات متعددة يصعب على أي برنامج احتواء تلك المتغيرات وكذلك يطيل حل المسألة وقد تم حل هذه المشكلة بأستعمال الماتلاب(MATLAB).
تهدف هذه الرسالة الى إيجاد الحل لأنموذج النقل العشوائي اذ ان الطرف الأيمن لقيود مشكلة النقل التي يكون الطرف الايمن متعدد ويتم تحديد التوزيع الاحتمالي المناسب له وكذلك معالجة مشكلة تعدد الخيارات الحاصلة بالكلف من خلال استخدام طريقة البرمجة الثنائية.
وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :
1-استبعاد الطريق الثالث في نقل الكميات مطلوبة من مستودع الرصافة الى المحطات التي تجهز بثلاث طرق كون الامثلية كون لا يوجد كمية مثلى تنقل عبر هذا الطريق
2- استبعاد الطريق الثالث في نقل الكميات المطلوبة من مستودع ديالى الى المحطات التي تتجهز بثلاث طرق كون لايوجد كمية مثلى تنقل عبر هذا الطريق اثناء اختيار الطريق الاَمثل لنقل الكميات المطلوبة الى المحطات
3-استبعاد الطريق الرابع في نقل الكميات من مستودع ديالى وحتى المحطات التي تملك اربع طرق من المستودع والى المحطة كونه كون النقل على هذا الطريق هو مكلف اكثر من الطرق الباقية
4-ان عدد الخيارات في الانموذج الرياضي لمشكلة النقل متعددة الخيارات لا يتجاوز (4) خيارات ولا يقل على 2 ايK=2,3,4
ومن خلال الاستنتاجات التي توصل اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :
1- استعمال طريقة الامكان الاعظم في تقدير المعالم توزيع الانموذج حصلنا من خلاله على تلك المعالم على الرغم ان البيانات ( عدد الطرق )الطرق المجهزة للمحطات من المستودعات قليلة يصعب استعمال ادوات القياس المختصة في ايجاد معالم التوزيعات و اقل محطة تتزود بالنفط الابيض طريقين واكثر محطة اربعة طرق.
2- عند تغير مستوى الطموح( يؤدي ذلك الى تغير قيمة الطرف الايمن للقيود حيث كلما يزداد مستوى الطموح يؤدي الى زيادة الطرف الايمن اما قلة تؤدي الى قلة الطرف الايمن
3-الاعتماد على البرمجة الصحيحة الثنائية كونها تجد لنا الطريق الذي ينقل الكميات المطلوبة المثلى بسهولة بعيدا عن الطرق الاخرى مثل طريقة لاكرانج كون الاخيرة تحتاج الى متغيرات متعددة يصعب على أي برنامج احتواء تلك المتغيرات وكذلك يطيل حل المسألة
4-ضرورة الاهتمام بالطرق من خلال تعبيدها و الاهتمام بها وخصوصا الطرق الناقلة للكميات المثلى من مستودع الكوت للمحطات كونها تجهز النفط الابيض بأكثر عدد من المحطات عبر طرقها وكذلك الاهتمام ببقية الطرق مابين مستودعي ديالى والرصافة الى المحطات