تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، مناقشة بحث الدبلوم العالي  في تخصص التخطيط الاستراتيجي للطالب ( علي محمد مهدي ) بأشراف أ.م.د. ناظم جواد عبد ، عن بحثه الموسوم (تقييم استراتيجية البرنامج الوطني لتنمية زراعة الحنطة في العراق للسنوات -2011 / 2019 ).

تهدف الدراسة الى تقييم استراتيجية البرنامج الوطني لتنمية زراعة الحنطة في العراق للمدة من (2011-2019) وتحديد مواطن الضعف ومحاولة معالجتها لتجنب الوقوع بها عند وضع استراتيجية السنوات القادمة، وعلى هذا الاساس فان مشكلة الدراسة تكمن في مدى نجاح الاستراتيجية التي تبنتها ادارة البرنامج في تحقيق اهدافها من خلال محاولة تقييم تلك لاستراتيجية، وتأتي اهمية هذه الدراسة من اهمية المحاصيل الاستراتيجية التي تمثل مصدراً للقوة التفاوضية للبلدان وكذلك من اهمية عملية التقييم الاستراتيجي في تقويم الخطة الاستراتيجية في ظل البيئة الديناميكية  والتحديات اهمها التغيرات الكبيرة والسريعة التي تكاد تكون شبه يومية سواء أكان ذلك في بيئتها الداخلية ام الخارجية , ولقد اعتمدت الدراسة على منهج دراسة الحالة باعتباره المنهج الذي يمتاز بالوصف التفصيلي الدقيق ذي العلاقة بمديات الدراسة، فضلاً عن تعدد سماته من حيث امكانيته في الجمع بين أكثر من اسلوب بحثي في آن واحد تم الاعتماد على الكتب والمراجع العربية والانكليزية والمقالات والبحوث والدراسات والرسائل الجامعية وورش العمل ،فضلا عن النشرات والوثائق المنشورة على شبكة الانترنيت وكذلك الوثائق والكتب والنشرات الرسمية بمختلف انواعها الخاصة بالبرنامج الوطني فضلاً عن اعتماد اسلوب المقابلات الشخصية مع اطراف العلاقة والمعنيين في بالتخطيط الاستراتيجي أضافة الى الاعتماد على جداول وبيانات وتحليل معلوماتها والتوصل الى النتائج.

تتجلى مشكلة الدراسة في ان البرنامج الوطني لتنمية زراعة الحنطة في العراق يفتقر الى تقييم شامل ومتكامل لقياس اداؤه عبر عُمر البرنامج , إذ يتمركز تقييم استراتيجية البرنامج حول كفاءة الاداء الاستراتيجي وفاعليته .

وتنبع اهمية الدراسة من خلال:

  • اهمية عملية التقييم الاستراتيجي وخاصة للمشاريع والبرامج والخطط المهمة والتي وضعها البرنامج الوطني لتنمية زراعة الحنطة كون مردوده على مستوى البلد.
  • تعد الدراسة مساهمة للباحث في ترسيخ اهمية موضوع التقييم الاستراتيجي لدى القادة والمدراء في المستويات التنفيذية العليا.
  • سوف تشخص عملية التقييم اهم ايجابيات وسلبيات تنفيذ البرنامج وهذا يخدم الوزارة في اعادة النظر بالبرنامج ومحاوره.
  • إضافة متواضعة للمكتبة يمكن ان تفيد الدارسين والباحثين.

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

  • يمتلك القائمون على البرنامج الوطني لتنمية زراعة الحنطة في العراق قيادة استراتيجية ورؤية استراتيجية .
  • يفتقر البرنامج الى قاعدة معلومات وبرامج تحليل البيانات مما ادى الى وضع اهداف طموحة لكن صعبة التنفيذ وبالتالي لم ينفذ البعض منها.
  • تضمنت خطة البرنامج اهداف متكررة في محاور البرنامج مما ادى الى وجود تداخل في عمل المحاور مثل استخدام التقنيات الزراعية .
  • يفتقر البرنامج الى عملية تقييم الخطة الاستراتيجية على مدى سنوات تنفيذ الخطة الاستراتيجية للبرنامج.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات :

  • تعزيز دور المحور الاقتصادي ولا سيما فيما يتعلق بعملية التقييم لخطة البرنامج لما له من اهمية في التعرف على نقاط القوة والضعف الداخليين والفرص والتحديات الخارجية والعمل على الاستفادة من الفرص ومحاولة تقليل التحديات او الحد منها.
  • إنشاء قاعدة بيانات ومعلومات رقمية باستخدام نظام (GIS) وخرائط رقمية لتوفير البيانات الاحصائية .
  • إنشاء نظام مراقبة متكامل لمتابعة الآفات الزراعية ومكافحتها باستخدام المفترسات وتخفيض استخدام المبيدات الكيميائية والتي تخلف اضرار على البيئة .
  • التأكيد على دور الارشاد في التوعية والنشر والاعلام لاستخدام التقنيات الحديثة في الزراعة ودورها في زيادة الانتاجية وتقليل الهدر والضائعات .

 

 

Comments are disabled.