تمت في كلية الادارة والاقتصاد جامعة بغداد ، مناقشة بحث الدبلوم العالي في تخصص الاحصاء التطبيقي للطالبة ( سارة عايد نجم ) بأشراف م.د. فضاء مزهر هاشم ، عن دراستها الموسومة (إستعمال إنموذج الإنحدار اللوجستي في تقدير إحتمالية الإصابة بمرض سرطان الثدي من خلال مستويات الإنترليوكينات والمعلم السرطاني (CA15-3)).

يعد سرطان الثدي من أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين النساء ، و لكن يمكن أن يصاب الرجال بهذا المرض أيضا . هنالك الكثير من ألأبحاث و ألنظريات ألتي تناولت أسباب حدوث سرطان ألثدي، وقد تم تحديد عدة عوامل بايلوجية تؤثر في احتمالية حدوث هذا ألمرض. يهدف البحث الى تقدير إحتمالية الاصابة بسرطان الثدي من خلال مستويات الانترليوكينات والمعلم السرطاني في مجتمع النساء في العراق . وقد اعتمد البحث على بيانات متوفرة في إحدى أطاريح الماجستير المنجزة في معهد الهندسة الوراثية و ألتقنيات الإحيائية /   جامعة بغداد وألتي تضمنت عينة من ألنساء حجمها (136) إمرأة.

تم تحليل البيانات عن طريق إستعمال ألبرنامج (R)  ، و إستعمل تحليل الانحدار اللوجستي ثنائي الاستجابة للمتغير (y) في تصنيف (المصابين ، غيرالمصابين ) ، كما و إستعمل الإنموذج ألخطي ألمعمم (GLM) لتقدير معلمات إنموذج الإتحدار أللوجستي.

تم التاكد من مشكلة تجانس التباين  باستعمال اختبار(Breusch Pagan test )، اما مشكلة التعدد الخطي فقد تم التاكد منها باستعمال اختبار عامل التضخم التباين ( (VIP ، وقد لوحظ وجود مشكلة عدم تجانس التباين وعدم وجود مشكلة التعدد الخطي . أما التوزيع الطبيعي للمتغيرات التوضيحية فقد تم فحصه باستعمال اختبار كولومكروف – سميرنوف ،  وكذلك تم التأكد من وجود قيم شاذة باستعمال المخطط الصندوقي إذ إتضح أن قيم البيانات والتي منها مستويات الانترليوكينات (IL-6, IL-8, IL-10 & IL-18) والمعلم السرطاني (CA15-3) كانت تحتوي على قيم شاذة ولاتتوزع توزيع طبيعي.

استعملت خوارزمية تصنيف (k-mean) في هذه الدراسة وذلك لـوجود 5 متغيرات توضيحية لاتتوزع طبيعيا، إذ تم قياسها مختبريا في مجموعة المرضى والسليمين (Cases- Control) واعتمادا على الاعتقاد الطبي بأن لها تأثيرفي الاصابة بالمرض، لذا كان من ألمتوقع وجود اختلاف في قياساتها بين مجموعتي المرضى والسليمين . وقد تبين من خلال خوارزمية تصنيف (k-mean) أن قيم البيانات تتوزع توزيعا طبيعيا. تم إستعمال المحاكاة في ايجاد نقطة القطع (cut off point) لكي تعتمد في فصل احتمالية حدوث المرض  وبذلك ساهمت في تقدير احتمالية الاصابة وتحديد الحالة المشخصة .

تم حساب مقدار خطأ التشخيص من خلال الحساسية و الخصوصية باستعمال جدول التصنيف إذ ظهرت من خلال ذلك أنه لايوجد أي خطأ في التشخيص.

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

  • يعد الإنموذج الإنحدار اللوجستي إنموذجا جيدا لتقديرإحتمالية الإصابة بمرض سرطان الثدي من خلال المتغيرات التي تؤثر في المرض  مثل ( العمر ، الانترلوكين _6 ، الانترلوكين _ 8 ، الانترلوكين _10 ، الانترلوكين _18 ، المعلم السرطاني (CA 15_3).
  •  وجود قيم شاذة في المتغيرات التوضيحية  والسبب إن قسما من الاناث تكون لديهن مستويات عالية جدا في الانترليوكينات ، مما يدل على وجود إختلافات وراثية بين الأشخاص (Genetic Variation) .
  •  إنموذج الإنحدار اللوجستي الذي فيه المتغير التابع (مصاب ، غير مصاب ) وكل من ( العمر ، الانترليوكين _6 ، الانترليوكين _8 ، الانترليوكين _10 ، الانترليوكين _18 ، المعلم السرطاني (CA15_3)) كمتغيرات مستقلة ، خالي من مشكلة التعدد الخطي  بين المتغيرات التوضيحية .
  •  تبين من خلال نتيجة إختبار (Breusch Pagan test ) إن قيمة  وهي أقل من مستوى المعنوية  (0.01) مما يدل على وجود مشكلة عدم تجانس التباين .

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  •  نوصي بإستعمال إنموذج الإنحدار اللوجستي لتقدير إحتمالية الإصابة من خلال مستويات الإنترليوكينات والمعلم السرطاني ، اذ كان الإنموذج اللوجستي جيدا وذا كفاءة عالية بالتقدير.
  •  نوصي المراكز الصحية والمختبرات في العراق ومنها التي تعالج امراض السرطان ولاسيما مرض سرطان الثدي بتوفير المستلزمات طبية والتقنيات لتحليل وقياس مستوى الإنترليوكينات والمعلم السرطاني إذ يمثل الأفضل والأدق في تشخيص الحالة المرضية والكشف المبكر لسرطان الثدي .
  • نوصي بإستعمال نماذج اخرى كإنموذج التحليل العاملي او إنموذج الإنحدارالخطي المتعدد على المتغيرات التوضيحية .
  •  نوصي الأطباء والمختصين في تقنيات لتحليل الدم وقياس مستويات الإنترليوكينات والمعلم السرطاني (CA15-3) بالإعتماد على تصميم قياس  إذ يتم إختزال قيم المتغيرات التوضيحية لنحصل منها على قيمة واحدة الذي يمثل مستوى الطبيعي لكل متغير إذ ظهرت القيمة   والتي يمكن للطبيب معرفة الحالة المرضية . إذا ظهرت  يتم اعطاءه   أي بمعنى أنه مصاب (positive) أما إذا ظهرت  يتم اعطاءه   أي بمعنى أنه غير مصاب (negative).

 

 

Comments are disabled.