تم في كلية الادارة والاقتصاد جامعة بغداد، مناقشة رسالة الماجستير في تخصص بحوث العمليات  للطالب (انور طاهر عبدالهادي) بأشراف ا.م.د صباح منفي رضا وكان عنوان الدراسة  (توظيف الخوارزمية الجينية في بعض طرائق تقدير دالة البقاء مع تطبيق عملي)

يعتبر تحليل البقاء على قيد الحياة من المواضيع الحديثة حيث تعدى المجالات الطبية الى المجالات الهندسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها من مجالات الحياة حيث يسمح تحليل البقاء باستعمال مجموعة من الاساليب والاختبارات الاحصائية وبناء النماذج التحليلية ويعتبر من أهم طرق التحليل الحديثة حيث ان المتغير هو الوقت حتى حدوث الحدث.

وان الاهتمام  في تحليل البقاء يكون حول مخاطر الفشل (الموت) عند اي وقت بعد الوقت الاصلي للدراسة ولذلك تتم نمذجة دالة البقاء ويتم تقدير هذا الانموذج بناءٍ على توزيع زمن البقاء وهناك ثلاث انواع من النماذج الخاصة بتحليل البقاء وهي النماذج المعلمية  كالتوزيعات الاحتمالية مثل توزيع ويبل ، التوزيع الاسي ، التوزيع اللوغارتمي الطبيعي  والنماذج غير المعلمية  كمقدر كابلن مايير ، كيرنل وغيرها من المقدرات والنماذج شبه المعلمية كانموذج انحدار كوكس  .

كانرالهدف من هذا البحث هو توظيف الخوارزمية الجينية في تقدير معلمات توزيع ويبل ذو معلمتين  للحصول على تقدير امثل للمعلمات من خلال استعمال طرائق التقدير الكلاسيكية الاعتيادية (MLE , MOM , LSM , WLSM ), و مقارنتها مع تقديرات  الطرائق الإعتيادية لتقدير دالة البقاء ، عن طريق إستعمال المقياس الإحصائي متوسط مربعات الخطأ (MSE) بإستخدام المحاكاة لغرض المقارنة بغية التوصل إلى أفضل طريقة في التقدير إضافة إلى تطبيق ذلك على بيانات حقيقية

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

  • ان طرائق التقدير بالاعتماد على الخوارزمية الجينية افضل من طرائق التقدير التقليدية لتقدير دالة البقاء وبالتالي تعطي احتمال بقاء ادق وذلك لحجوم العينات كافة ولكل النماذج .
  • عندما تم توظيف الخوارزمية الجينية في طرائق التقدير الكلاسيكية فتبين ان افضل طريقة لتقدير دالة البقاء هي طريقة المربعات الصغرى المسندة على الخوارزمية الجينية  وعندما تمت المقارنة بين افضل طريقة تقليدية مع افضل طريقة بالخوارزمية الجينية تبين ان طريقة المربعات الصغرى بتوظيف الخوارزمية الجينية هي الافضل عند حجم العينة         ( ) ولكل النماذج ..
  • اظهرت نتائج تجارب المحاكاة ان قيم دالة البقاء تتناقص بزيادة مدة بقاء t وان قيمها تقع ضمن الفترة (0,1) وهذا ينسجم مع الجانب النظري المتعلق بخصوص دالة البقاء .
  • اظهرت نتائج تجارب المحاكاة ان قيم المقياس الاحصائي متوسط مربعات الخطا (MSE) تتناقص بزيادة حجم العينة وهذا ينسجم من النظرية الاحصائية .

وفي ضوء الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات :

  • استعمال طريقة المربعات الصغرى بتوظيف الخوارزمية الجينية لتقدير دالة البقاء لمرضى سرطان الرئة بهدف الحصول احتمال بقاء على قيد الحياة دقيق .
  • اخذ دراسات مماثلة باخذ اوقات بقاء مختلفة عن مرض سرطان الرئة واخذ نماذج مختلفة او توزيعات مختلفة عن توزيع ويبل
  • ضرورة استعمال دالة البقاء لقياس احتمال بقاء الفرد او المصاب بمرض خطر على قيد الحياة في الدوائر المعنية
  • استعمال اسلوب اخر مثل الشبكات العصبية الصناعية لتقدير دالة البقاء
  • استعمال الطرائق التي تم عرضها باتباع منهجية الخوارزمية الجينية في مجالات اخرى مثلا على بيانات خاصه بمكائن معينة او بكوارث طبيعية او وباء معين

 

 

 

Comments are disabled.