مناقشة رسالة ماجستير في تخصص الادارة الصناعية للطالب (علاء عبد الحسين نوري) الموسومة (تقييم المجهزين على وفق تكامل اداة وظيفة نشر الجودة وعملية التحليل الهرمي الضبابي – بحث تطبيقي-)

 

تمت في كلية الادارة والاقتصاد جامعة بغداد ، مناقشة رسالة ماجستير في تخصص الادارة الصناعية للطالب (علاء عبد الحسين نوري) بأشراف أ.د. فضيلة سلمان داود عن رسالته الموسومة (تقييم المجهزين على وفق تكامل اداة وظيفة نشر الجودة وعملية التحليل الهرمي الضبابي – بحث تطبيقي-  )

تعد عملية تقييم واختيار المجهزين من العمليات الصعبة والمعقدة والمتكررة كثيراً في الشركات وتحديداً في الشركات الصناعية لكثرة عمليات الشراء والحاجة للمواد الأولية وتكرار الطلب، وهذا يجعل التعامل مع المجهزين وعملية التقييم متكررة، مما جعل الحاجة لتسهيل وتسريع إجراء هذه العملية ضرورة مُلحة فضلاً عن الحاجة إلى اسلوب علمي دقيق وواضح بعيداً عن التقييمات الشخصية.

وتعاني العديد من الشركات العراقية من مشاكل تتعلق بالمجهزين وغالباً ما تثار قضايا الفساد الإداري والمالي بخصوص هذا النوع من العقود، ومن هذا الواقع برزت ضرورة البحث في هذه المشكلة ومحاولة وضع بعض الحلول المناسبة للتقليل من تأثيرها على عمل الشركات، عن طريق استخدام أسلوب يعمل بمبدأ المعايير المعتمدة في تقييم واختيار المجهز في الشركة.

وقد برزت مشكلة البحث التطبيقية التي لاحظها الباحث اثناء الزيارات الميدانية للشركة والمقابلات الشخصية مع المدراء والخبراء في الشركة اتضح ان الشركة لازلت تتعمد على الطريقة الكلاسيكية (لجان البيع والمناقصات) التي قابلة للتغيير بسبب الحكم الشخصي او الفساد.

بناءً على ما تقدم جاء هذا البحث ليقدم لمتخذي القرار أداة علمية محوسبة تختزل الجهد والوقت والأموال التي تسببها نتيجة سوء الاختيار، وما قد يتبعه من تلكؤ في الإنتاج وعيوب في المنتج وخسارة سمعة الشركة، ويهدف هذا البحث إلى تقديم رؤيا بخصوص أحدث المعايير المتبعة في اختيار المجهز الأفضل وتوضيح كيفية تطبيق أنموذج التكامل بين أداة وظيفة نشر الجودة والتحليل الهرمي الضبابي (FAHP – QFD) مع تطبيق برنامج (مايكروسوفت اكسل).

و يحظى البحث الحالي بأهمية في جانبيه النظري والتطبيقي، ويتجلى في كل مما يأتي:

  1. إن الاختيار الجيد للمجهز يعد الخطوة الاولى في سلسلة تجهيز متكاملة اذ تسعى الشركة الى تحقيق القيمة المضافة له.
  2. يقدم البحث اهمية كبيرة (للشركة العربية لصناعات المضادات الحيوية ومستلزماتها (ACAI))، اذ يتم تقييم المجهزين على وفق معايير عالمية بدلاً من المعايير التقليدية المستخدمة حالياً في الشركة.
  3. تقديم اداة لمتخذي القرار في (الشركة العربية لصناعات المضادات الحيوية ومستلزماتها (ACAI)) لاختيار المجهزين على وفق اسس علمية بعيدة عن الانطباعات الشخصية والتحيز.
  4. اختزال الوقت والاموال والجهد المبذول من قبل (الشركة العربية لصناعات المضادات الحيوية ومستلزماتها (ACAI)) والقضاء على الفساد المالي والاداري الذي تعاني منه معظم الشركات العراقية إذ إن استعمال برنامج محوسب في طريقة الاختيار ينهي هذه المشكلة بشكل شبه تام.
  5. تسهم عملية تقييم المجهزين واختيار أفضلهم في تحسين اداء الشركة عينة البحث.

ويسعى البحث الحالي الى تحقيق الاهداف الاتية:

  1. تطبيق أسلوب التحليل الهرمي الضبابي (FAHP) في عملية تحديد الاوزان النسبية لكل معيار من المعايير المستخدمة في تقييم سلسلة التجهيز من قبل (الشركة العربية لصناعات المضادات الحيوية ومستلزماتها (ACAI)).
  2. تسليط الضوء على أفضل المعايير المعتمدة في اختيار المجهز عالمياً.
  3. استخدام اداة (QFD) في عملية تقييم المجهز للتعرف على متطلبات الزبائن في (الشركة العربية لصناعات المضادات الحيوية ومستلزماتها (ACAI)).
  4. المقارنة بين نتيجة الاختيار على وفق اسلوب التحليل الهرمي الضبابي (FAHP) والاسلوب المعتمد لدى (الشركة العربية لصناعات المضادات الحيوية ومستلزماتها (ACAI))، وتوضيح أي اسلوب هو الافضل.

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

  1. عدم وجود طريقة علمية متبعة في اختيار المجهز لدى الشركة واعتماد اسلوب تحليل العطاءات التقليدي والذي يفتقر إلى الأساليب العلمية المحددة والواضحة، واعتماد اللجان المشتريات على الخبرة فقط.
  2. إن عدم التوافق بين نتيجة البحث باختيار (شركة ساندوز) لتجهيز المواد الأولية مع واقع الحال في شركة (اكاي)، وذلك بسبب التزام الشركة بقبول العطاء الذي يلبي الشروط التعاقدية او بسبب قرار لجنة المشتريات.
  3. إن عدم التوافق بين نتيجة البحث باختيار (شركة ارض الزقورة) لتجهيز مواد التعبئة والتغليف مع واقع الحال في شركة (اكاي)، وذلك بسبب التزام الشركة بقبول العطاء الذي يلبي الشروط التعاقدية او بسبب قرار لجنة المشتريات.
  4. إن تطبيق برنامج مايكروسوفت اكسل (Microsoft Excel) يسهل ويختزل الوقت المستغرق في تطبيق عملية التحليل الهرمي الضبابي (FAHP) مهما كان عدد البدائل والمعايير كبيراً وكذلك يعطي نتائج أكثر دقة.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات  اهمها :

  1. ضرورة اعتماد اسلوب علمي في عملية اختيار المجهز في الشركة الشركة العربية لصناعة المضادات الحيوية ومستلزماتها (اكاي)، للتوصل إلى نتائج أدق بعيداً عن التقييمات الشخصية واسلوب تحليل العطاءات المتبع في الشركة.
  2. انشاء علاقات طويلة الأمد مع المجهزين الذين تم اختيارهم (شركة ساندوز) لتجهيز المواد الأولية و(شركة ارض الزقورة) لتجهيز مواد التعبئة والتغليف.
  3. استعمال أداة وضيفة نشر الجودة (QFD) وتطبيق بيت الجودة يمكن الشركة من تحليل مدى احتياجها لكل ومعيار وبالنسب مهما تعددت المعايير في اختيار المجهز الأفضل، وذلك لسهولته وقدرته ترجمة حاجات الشركة والي المعايير التي تعد أساسية في الاختيار.
  4. ضرورة تطبيق الرامج الإحصائية مثل برنامج مايكروسوفت اكسل (Microsoft Excel) وغيرها من البرامج لتسهيل عملية تطبيق التحليل الهرمي الضبابي (FAHP) إعطاء دقة عالية في اختيار المجهز.
  5. استعمال أنموذج التكامل بين بيت الجودة والتحليل الهرمي الضبابي (FAHP – QFD) في اختيار المجهز الأفضل، وذلك لسهولته وقدرته على التعامل مع البيانات الكمية والنوعية على حدٍ سواء، وإعطاء نتائج أكثر دقة.
  6. الاهتمام بمدى أهمية كل معيار بالنسبة للشركة أي إعطاء كل معيار نسبة تمثل مدى حاجة الشركة لكل معيار ولا تعد جميع المعايير بنسبة واحدة.