تمت في كلية الادارة والاقتصاد جامعة بغداد ، مناقشة رسالة ماجستير في تخصص المحاسبة للطالبة  (عذراء ياسين عبدالله) بأشراف أ. م.د. سلمان حسين عبدالله عن رسالتها الموسومة (الابلاغ المالي عن الموجودات غير الملموسة (المواقع الالكترونية) ودوره في تعزيز مؤشرات الاداء المالي للوحدات الاقتصادية (دراسة تطبيقية على عينة من المصارف العراقية) )

يتحدد الهدف الرئيسي من البحث بتحديد تكاليف المواقع الالكترونية المشتراة والمكونة داخلياً تمهيداً للاعتراف بها كموجوداً غير ملموس وتحديد نموذج قياس مناسب لها والافصاح عنها في التقارير المالية وبالتالي التعرف على مدى تأثير الابلاغ المالي عنها على مؤشرات الاداء المالي ، حيث ان عدم الاعتراف بالمواقع الالكترونية بأعتبارها موجود غير ملموس وقياسها والافصاح عنها سيجعل من الابلاغ المالي في التقارير المالية منقوصاً. ومن اجل ايجاد حلول ناجعة لمشكلة البحث جرى اختيار عينة من خمسة مصارف تجارية عراقية مدرجة في سوق العراق للاوراق المالية لاختبار فرضيات البحث عليها.

تمثلت مشكلة البحث في عدم الأبلاغ المالي عن المواقع الألكترونية كموجود غير ملموس ، أذ مازال الأبلاغ المالي عنها يعاني من القصور وخاصة في البيئة العراقية المطبقة للنظام المحاسبي الموحد ، اذ لم يتم تكييفه مع المعايير الدولية للتقارير المالية  IFRS ، وملاحظة تأثير واهمية هذا الأبلاغ على مؤشرات الأداء المالي للوحدات الأقتصادية العراقية بهدف الوقوف على الوضع المالي لها، وتشخيص نقاط الضعف والقوة وأتخاذ الاجراءات التصحيحية اللازمة وتحسين نوعية المعلومات المالية المقدمة للمستثمرين.

لذلك تتحدد مشكلة البحث بالأتي:

ان عدم الأعتراف بالمواقع الألكترونية كموجودات غير ملموسة وقياسها والأفصاح عنها سيجعل من الأبلاغ المالي في التقارير المالية منقوصاً.

ويسعى البحث لتحقيق مجموعة من الأهداف وكالآتي:

  • تحديد تكاليف المواقع الألكترونية المشتراة والمكونة داخلياً .
  • الأعتراف بالمواقع الألكترونية كموجود غير ملموس وتحديد نموذج قياس مناسب لها .
  • تحديد طريقة اطفاء مناسبة للمواقع الألكترونية كموجود غير ملموس .
  • الأفصاح عن المواقع الألكترونية كموجود غير ملموس في التقارير المالية للوحدات الأقتصادية العراقية المطبقة للنظام المحاسبي الموحد ومعرفة مدى انعكاس ذلك على مؤشرات الأداء المالي .

 

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

  1. ان تزايد اهمية المواقع الألكترونية بالنسبة للوحدات الأقتصادية بمختلف انشطتها وامكانية تحقق المنافع الأقتصادية المحتملة من استخدامه اضافة الى امكانية قياسه بموثوقية مما يجعله ينفرد بهذه الخاصية ، كل هذا جعل من الضروري المحاسبة عنها واظهارها بالقوائم المالية كبند من بنود قائمة المركز المالي.
  2. هناك أمكانية لتحديد كلفة المواقع الألكترونية المكونة داخلياً خاصة مع وجود نظام كلفوي جيد يساعد في تحديد كلفها بصورة أكثر موضوعية من خلال تحديد الكلف المباشرة وغير المباشرة لتكوين الموقع الألكتروني وفقاً للقواعد المحاسبية الخاصة بالقياس .
  3. ان المواقع الألكترونية المكونة داخلياً اقل تكلفة من المواقع الألكترونية المشتراة نتيجة الأعتماد على الموارد البشرية والمالية المتاحة للوحدة الأقتصادية علاوة على امكانية تطويرها ذاتياً وفق حاجة الوحدة لها.
  4. ان الأبلاغ المالي عن المواقع الألكترونية بالوحدات الأقتصادية العراقية مازال منقوصاً بالرغم من وجود معيار محاسبي دولي وقاعدة محاسبيه محلية ، تتظم المحاسبة عن المواقع الألكترونية كموجود غير ملموس ، فهو لايأخذ بنظر الأعتبار الهدف من امتلاك الموقع الألكتروني.
  5. افتقار النظام المحاسبي الموحد الى تبويبات محاسبية تعبر بشكل واضح عن الموجودات غير الملموسة بصورة عامة والمواقع الألكترونية بصورة خاصة، أذ يتضمن النظام ضمن حساب النفقات الايرادية المؤجلة حساباً فرعياً لشهرة المحل والعلامة التجارية وبراءة الاختراع بدلاً من وجود حسابات صريحة لتلك الموجودات.

 

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات  اهمها :

  1. ضرورة اجراء تعديلات على القاعدة المحاسبية المحلية (2) (الموجودات غير الملموسة) الصادرة من مجلس المعايير والقواعد المحاسبية ومواءمتها مع المعيار IAS38 وتفسير لجنة التفسيرات الدائمة SIC32 (الموجودات غير ملموسة-كلف موقع الويب)، من اجل توحيد طرق الأبلاغ عن المواقع الألكترونية باعتبارها من الموجودات غير الملموسة المهمة .
  2. اهمية تضمين النظام المحاسبي الموحد والنظام المحاسبي للمصارف والتأمين بالتبويبات المحاسبية التي تعبر بشكل واضح عن الموجودات غير الملموسة بشكل عام والمواقع الألكترونية بشكل خاص ، مع المراعاة عند الأبلاغ عن المواقع المنافع المتتحققة منها وطبيعة الامتلاك للموقع الألكتروني ان كان عن طريق الشراء من الشركات المصممة للمواقع الالكترونية او عن طريق التكوين الداخلي ، واستحداث تبويبات تساعد في الأفصاح عن الارباح والخسائر المتحققة عن اعادة التقييم وعرضها بالقوائم المالية اضافة لأستحداث تبويبات للأيرادات المتحققة من الموقع الالكتروني على ان يُؤخذ بنظر الاعتبار طبيعة النشاط تجاري أو خدمي .
  3. ضرورة ان تعمل المصارف التجارية عينة البحث بتوجيه الأهتمام الى المواقع الالكترونية باعتبارها منصة رقمية لتقديم الخدمات الالكترونية (E-Banking) ومصدر من مصادر تحقيق الدخل من خلال أستثمارها بتقديم هذه الخدمات والسعي الى تحسينها واستدامتها أذ مازالت الخدمات المقدمة محدودة جدا مقارنة بالخدمات المقدمة في المصارف العالمية ، كما انها تقلل من التكاليف ومن الحاجة الى شبكة اقليمية واسعة ، اضافة الى انها تساعد على سرعة انجاز المعاملات وتقليل الجهد والعناء على زبائن تلك المصارف.
  4. اهمية قيام المصارف التجارية عينه البحث بتطبيق المعيار AIS38 وتفسير لجنة التفسيرات الدائمة SIC32 للأبلاغ المالي عن المواقع الالكترونية عند تحقق شروط الأعتراف بها كموجود غير ملموس .

 

 

Comments are disabled.