تمت في كلية الادارة والاقتصاد جامعة بغداد ، مناقشة رسالة ماجستير في تخصص الادارة الصناعية للطالبة (اسراء حمزه مجيد) بأشراف أ.م شفاء محمد علي  عن رسالتها الموسومة (تأثير اجراءات الصحة والسلامة المهنية في أداء فرق العمل للمنظمات الصناعية)

تكمن اهمية البحث من طبيعة المتغيرين المبحوثين وهما اجراءات الصحة والسلامة المهنية ، أداء فرق العمل وكلاهما من الموضوعات المهمة  و تم اختيار شركة بغداد للمشروبات الغازية لمعرفة أداء الفرق المشكلة  فيها  وما هو دور ادارة المنظمة في تطبيق اجراءات الصحة والسلامة المهنية على فرق العمل لديها ومدى ما تتمتع به من مرونة لعناصرها البشرية في تحقيق افضل أداء و لتشخيص نقاط الخلل ومعالجتها للوصول الى أداء متميز ومن هنا يكتسب البحث أهميته من خلال الاتي:

  • العمل على مواجهة الصعوبات التي تواجه عمل الشركة بسبب الظروف البيئية المتسارعة والتي تكون بحاجة الى صياغة وبناء اجراءات صحة وسلامة مهنية من اجل تحقيق التوازن والايفاء بمستلزمات أداء العمل الفرقي في الشركة المبحوثة.
  • ضرورة تفعيل وتطبيق التوجهات الإدارية الحديثة التي تؤكد على تعزيز العمل في انظمة وشروط العمل السالمة والصحية والتي تومن حياة العامل وسلامته من كافة المخاطر في بيئة العمل المحيطة مع زيادة ثقافة أداء العمل الفرقي.
  • تبرز اهمية البحث ليس للشركة المبحوثة بل للمجتمع ككل في الحفاظ على مواردها البشرية وحمايتها من مخاطر العمل من خلال التأكيد على ضرورة الالتزام بشروط الصحة والسلامة .
  • يعد هذا البحث اطلاله علمية وتطبيقية وإضافة معرفية متواضعة الغاية منه الاهتمام بتفعيل مفاهيم وأساليب العمل الحديث لكي تساعد في تحسين الأداء من مجتمع البحث بالاعتماد على ابعاد اجراءات الصحة والسلامة المهنية والتي ستنعكس نتائجها على أداء فرق العمل.

ويهدف البحث الى معرفة تأثير تطبيق اجراءات الصحة والسلامة المهنية في المنظمة المبحوثة لتحقيق جملة من الأهداف في ضوء المشكلة في جانبيها المعرفي والميداني وكما يلي:

  • تسليط الضوء على مفهوم  اجراءات الصحة والسلامة المهنية وأهمية ابعاده وتطبيقه وهو من المفاهيم الإدارية المهمة اضافة لفرق العمل واهميتها بالمنظمة المبحوثة.
  •  التعرف على  واقع المنظمة عينة البحث وفق ادائها الحالي لإجراءات الصحة والسلامة المهنية  ومن ثم تحديد المتطلبات اللازمة لغرض الارتقاء بالأداء وتطوير أداء العمل الفرقي ضمن فرق عمل  آمنة و فاعلة.
  •  تحديد الابعاد الاكثر قبولاً من العينة المبحوثة فيما يخص متغيري الصحة والسلامة من ناحية وأداء فرق العمل من ناحية اخرى .
  • تقديم الاستنتاجات والتوصيات للشركة المبحوثة على ضوء نتائج الواقع العملي والتي يمكن ان تساهم في معالجة بعض مشاكلها.

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

  • حظي أداء فرق العمل بتعريفات متعددة عكست وجهات نظر مختلفة لعدد كبير من الباحثين الذين تناولوا هذا الموضوع، وهذا يعد مؤشراً يدل على أن لهذا المصطلح استخدامات واسعة في مجالات متعددة.
  • تمثل اجراءات الصحة والسلامة المهنية الفلسفة التي من خلالها يتم استيعاب أو فهم طبيعة الأعمال ووضع المبادئ اللازمة لأدائها، وفي ذات الوقت يتضمن المعايير المقبولة للأساليب والإجراءات داخل الشركة أي أنه بمثابة قبول للمبادئ التي يتم تحديدها، كما أنه يعبر عن الجوانب الملموسة التي تمثل عمليات الأنشطة ومجالات وجودها والتركيز على العلاقة بين ابعاد الصحة السلامة وفرق أداء العمل، لذا فهو فلسفة بحد ذاتها أو ثقافة تتبعها الشركة.
  • تسعى الشركة الى توظيف أنظمة فرق العمل ذات الأداء العالي لتغيير العمل مما يؤدي في نهاية المطاف إلى تحقيق أفضل النتائج، كما يوجد إدراك واضح من قبل عينة الدراسة لتطوير هذه الممارسات، وهذا ما يؤكده استمرار كفاءة الأداء من خلال تنمية قدرات الموظفين لتحقيق النجاح.
  • يلتزم العاملون بإجراءات الصحة والسلامة والتي تؤثر على مرونة الأفراد داخل هذه الدوائر من خلال تبني رؤساء الأقسام والوحدات الإدارية لهذه الممارسات، كما يستمد هذا التأثير من حيث قوة استعمال ابعاد السلامة التي انسجمت مع بيئة العمل من حيث الالتزام وثقافة السلامة وتوفر وسائل الصحة والسلامة.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات :

  • ينبغي اهتمام العينة باعتماد برامج تدريبية متطورة يكون الهدف منها واضح لتطوير الأفراد من خلال تعلم مهارات جديدة عن طريق هذه البرامج وزيادة مجال التخصص في العمل.
  • ضرورة اهتمام الإدارة بالعمل على تحفيز الافراد العاملين وتشجيعهم على الالتزام بقواعد واجراءات الصحة والسلامة المهنية عن طريق تخصيص مكافآت مادية ومعنوية وذلك بهدف تحسين الأداء في العمل.
  • يوصي البحث بأنشاء نظام معلوماتي للسلامة والصحة المهنية متضمن معلومات احصائية لكافة البيانات الخاصة عن حوادث واصابات العمل والامراض المهنية والخسائر البشرية والمادية الناجمة عنها وايام الغياب الضائعة بسببها وبالتالي اقتراح حلول لتلافيها.
  • ضرورة قيام الشركة باستعمال برامج التطوير المستمر لإجراءات ووسائل الحماية والوقاية للأفراد العاملين لضمان استمرارهم في العمل وعدم توقفهم نتيجة حدوث اصابات مفاجئة اثناء العمل.

 

Comments are disabled.