شعبة الحاسبة الالكترونية تنظم ندوة بعنوان التعليم عن بعد واثره في جودة التعليم


 

نظمت شعبة الحاسبة بكلية الادارة والاقتصاد ندوة علمية بعنوان التعليم عن بعد واثره في جودة التعليم العالي قدمها م.د.بشرى خريبط م.م. مريم عبد الجبار م.انعام عبود.
وتطرقت الندوة الى التعريف بالتعلم عن بعد ودوره التكميلي للتعلم الاعتيادي التقليدي الذي يعتمد على وجود المعلم والمتعلم وجها لوجه اما التعليم عن بعد فهو موقف تعليمى تحتل فية وسائل الإتصال و التواصل المتوفرة كالمطبوعات وشبكات الهواتف والتلكس والحاسب الإلكترونى وغيرها من الأجهزة السلكية والاسلكية للتغلب على مشكلة المسافات البعيدة بين التعلم والمتعلم بحيث تتيح فرصة التواصل المشترك.
-أهداف التعلم عن بعد:
تقديم الخدمات لمن فاتتهم فرص التعليم : لقد حالت الظروف الإجتماعية والإقتصادية والسياسية دون توفير فرص التعليم للعديد من فئات المجتمع المختلفة ، وبعد أن أزيلت هذة المعيقات أصبحت هذة الفئات راغبة فى التعليم فى الوقت الذى لا يلائم التعليم التقليدى هذة الفئات . والتعليم عن بعد يعيد الأمل لدى الكثيرون ممن يرغبون فى التعليم نظرا لما يتمتع به من مرونة وأنظمة تعليمية تسمح لهم بالتعلم إلى جانب القيام بالمهن والأعمال التى يمارسونها.
مراعاة ظروف الدارسين التعليمية : ففى التعليم عن بعد هناك أماكن لكل الفئات ، العمال والموظفين وربات البيوت والمزارعين وأصحاب المهن الحرة وغيرهم لذلك يمكن القول أن التعليم عن بعد هو تعليم الجماهير نظرا لما يوفرة من إمكانات كبيرة لمراعاة ظروف المتعلمين.

يقدم البرامج الثقافية لشرائح واسعة من المواطنين من خلال توعيتهم وتثقيفهم بالبرامج الثقافية المختلفة : فمن المعلوم أن التعليم عن بعد يستخدم الوسائل التقنية المختلفة كالتلفاز والأقمار الصناعية التى تدخل كل بيت وهذا الأمر يسهم فى جذب إهتمام الكثيرين نحو البرامج الثقافية العامة والصحية والإجتماعية ، بل وتزويدهم بالمعرفة والمعلومات التى تفيدهم فى حياتهم .
وحضر الندوة عدد من تدريسسي وطلبة الكلية.

 

 

 

Comments are disabled.