الافصاح عن التكاليف البيئية و دورها في تحسين الاداء

نظم قسم العلوم المالية والمصرفية حلقة نقاشية بعنوان ” الافصاح عن التكاليف البيئية و دورها في تحسين الاداء ”  قدمتها د. امتثال رشيد ، التدريسية في قسم العلوم المالية والمصرفية في كليتنا.

وتطرقت فيها الى التعريف بمفهوم محاسبة التكاليف ؛ حيث تعرف محاسبة التكاليف على انها  فرع من فروع علم المحاسبة العام وهي اداه تحليلية ورقابية تحكمها مجموعة من المبادى والاصول العلمية وتهتم بتجميع وتحديد وتحليل وتفسير بيانات التكاليف لكل نشاط او ادارة او قسم في الوحدة الاقتصادية وتوبيبها حسب اقسام التكلفة وتحليلها بحسب اصناف المنتجات او الخدمات مما يؤدي الى ترشيد اداء الادارة في عمليات التخطيط والرقابة واتخاذ القرارات.


وتوصلت الورشة الى مجموعة من الاستنتاجات واهمها :


1- ادت التطورات المتسارعة في بيئة الاعمال والتطور التكنولوجي الى تحقيق النمو الاقتصادي وبالتالي تحقيق الارباح ولكن بنفس الوقت ادى ذلك الى حدوث تلوث واضرار بيئية.

2- ييعد الافصاح البيئي احد مكونات الافصاح الشامل الشامل الذي يلبي احتياجات مستخدمي القوائم  المالية فضلا عن تعدد المؤشرات البيئية اداء داعمة للوحدة الاقتصادية في تقييم اداءها البيئي.


كما اوصت الورشة بالعمل على نشر الوعي والثقافة البيئية لدى جميع افراد المجتمع وخصوصا طلبة الجامعات العراقية لانهم يمثلون اجيال المستقبل لتحقيق  التنمية الشاملة وضرورة اعتبار الاداء البيئي للوحدة الاقتصادية احد المحاور او الابعاد الهامة في تقييم الاداء ويوثر بشكل جوهري على باقي الابعاد عن طريق تفعيل التقارير البيئية والاخذ بها ومعالجة الحالات السلبية ” التلوث والاضرار البيئية “.






Comments are disabled.