مناقشة رسالة الماجستير في تخصص المحاسبة  للطالبة  (شيماء عدنان محمد) الموسومة (تكلفة الإنتاج الانظف ودوره في تحسين جودة المنتج وتحقيق الميزة التنافسية المستدامة )

تمت في كلية الادارة والاقتصاد جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير في تخصص المحاسبة  للطالبة  (شيماء عدنان محمد) بأشراف أ.د. منال جبار سرور عن رسالتها الموسومة (تكلفة الإنتاج الانظف ودوره في تحسين جودة المنتج وتحقيق الميزة التنافسية المستدامة )

يعد الإنتاج الانظف استراتيجية وقائية متكاملة يهدف الى زيادة كفاءة الانتاج من خلال الاستخدام الامثل للموارد الطبيعية واستخدام الاساليب الحديثة في الانتاج والتقليل من الانبعاثات والملوثات الناجمة عن العمليات الانتاجية من المصدر بدلا من معالجتها، والعمل على انتاج منتجات صديقة للبيئة واعادة تدوير المخلفات وتخفيضها الامر الذي يؤدي الى تقليل التكاليف المستخدمة لمعالجتها.

ويتمثل هدف البحث بدراسة استراتيجية الإنتاج الانظف وبيان كيفية تحسين جودة المنتجات وتحقيق المتطلبات البيئية وتحقيق الميزة التنافسية المستدامة باستعمال تقنيات الإنتاج الانظف فضلاً عن مساعدة ادارة الوحدة الاقتصادية في تحديد وقياس تكاليف الانتاج الانظف وانتاج منتجات صديقة للبيئة عالية الجودة وتحقق ميزة تنافسية مستدامة.

وتتمثل مشكلة البحث في نقطة أساسية تتمثل في ان الوحدات الاقتصادية تعاني من زيادة الهدر بالموارد الطبيعية وقلة مصادر الطاقة وزيادة نسبة التلوث نتيجة تبني الأساليب التقليدية في الإنتاج وإنتاج منتجات تقليدية بجودة منخفضة وذات تأثير ضار على البيئة وصحة الانسان فضلاً عن ارتفاع تكلفة منتجاتها مقارنة بالمنتجات المنافسة مما يؤثر سلباً على مركزها التنافسي في الأسواق المحلية.

وقد توصلت الرسالة الى مجموعة من الاستنتاجات أهمها:

  1. تساعد استراتيجية الإنتاج الانظف الوحدة الاقتصادية على تحقيق المتطلبات البيئية وتحسين الإنتاجية وتخفيض التالف والمعيب وتخفيض التكاليف وتحسين صورة الوحدة الاقتصادية والتزامها تجاه المجتمع مما يعزز من الميزة التنافسية المستدامة.
  2. وجود علاقة ما بين تكاليف الإنتاج الانظف وتكاليف الجودة فبينما تساهم تكلفة الإنتاج الانظف في تحسين جودة المنتج عن طريق تقليل الوقت الضائع والتقليل من استخدام الموارد التي تمتلكها الوحدة الاقتصادية والتقليل من نسب التلف فان المنتج ذات الجودة العالية يساهم في تعزيز الاستدامة البيئية لكونه ذو تأثير اقل ضرر على البيئة خلال دورة حياته.
  3. تختلف المنتجات الخضراء عن المنتجات التقليدية بانها تركز على تحسين الأداء البيئي للمنتج في حين ان للمنتجات المستدامة معنى اشمل واوسع اذ تشمل تحقيق ابعاد التنمية المستدامة الثلاثة وهي الاستدامة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.
  4. ساهم تطبيق استراتيجية الإنتاج الانظف في تطوير منتج براد الماء وأدى ذلك الى:
  • انخفاض في تكلفة المواد الداخلة في الانتاج بنسبة 54%.
  • انخفاض في كلفة الأجور بنسبة 21%.
  • انخفاض في نسبة التلف القياسي من 20% الى 16%.
  •  انخفاض الطاقة الكهربائية المستهلكة من 6,4 امبير الى 2 امبير أي تخفيض بنسبة ما يعادل 69% تقريباً.
  • انخفاض بوقت تصنيع المنتج من 180 دقيقة الى 142.5 دقيقة وبنسبة انخفاض 21% بالوقت.
  •  زيادة إنتاجية المواد من 1.3 دينار الى 2.8 دينار.
  •  زيادة في إنتاجية الأجور من 73,780 الى93,20 دينار أي بزيادة بنسبة 21%.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدمت الباحثة عدد من التوصيات أهمها:

  1. الاهتمام بنظام التكاليف المطبق في الشركة العامة للصناعات الكهربائية والالكترونية وتحسينه واظهار بنود وعناصر تكاليف الانتاج الانظف وتعريف شعبة التكاليف بها للمساعدة في دقة قياس واحتساب التكلفة الفعلية للمنتجات واظهار التأثيرات والالتزامات البيئية والتكاليف التي من الممكن تجنبها عند الالتزام بالمتطلبات البيئية.
  2. اصدار تشريعات حكومية تفرض الغرامات المالية على الوحدات الاقتصادية التي تتسبب عملياتها الإنتاجية ومنتجاتها بالتلوث وانبعاث الغازات والملوثات الضارة بصحة العاملين والمستهلك والبيئة والزامها بتطبيق تقنيات الإنتاج الانظف لتحقيق ابعاد التنمية المستدامة مع تقديم الدعم والتسهيلات المالية الخاصة بالقروض لمساعدتها في تطبيق التقنيات النظيفة.
  3. نشر الوعي البيئي بين المجتمع وادخال الثقافة البيئية الى الحياة العامة وتعريفهم بأهمية اقتناء المنتجات الصديقة للبيئة من خلال برامج تعليمية وثقافية موجهة.