متطلبات دور ادارة الجودة الشاملة في التعليم العالي

نظم قسم ادارة الاعمال ندوة علمية بعنوان ” متطلبات دور ادارة الجودة الشاملة في التعليم العالي ”  قدمتها م.د. ندى اسماعيل جبوري ، التدريسية في القسم و على قاعة  الدكتور عباس العامري في الكلية.

وتهدف الندوة الى تبني فلسفة ادارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي من اجل النهوض بمستوى جودة الخدمة التعليمية الملائمة لسوق العمل.


وتناولت الندوة :


مبررات تطبيق ادارة الجودة الشاملة في التعليم العالي والتي كانت من اهمها المحافظة على استمرار المؤسسات التعليم العالي وتكوير قدرتها في مواجهة التحديات سواء ان كانت عالمية او اقليمية او داخلية.

الاهتمام بخدمة المجتمع من خلال تضيق الفجوة بين احتياجات المجتمع التعليمي ومستويات الاداء ( المناهج الدراسية ).

تحديد رؤيا ورسالة واهداف عامة وواضحة للمؤسسة التعليمية وصولا للجودة الشاملة كونها  تدفع مسيرة التنمية في جميع مناحي الحياة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية وممارسة دورها في تحديث المجتمعات وتطويرها علميا وعالميا.


وخلصت الندوة بعدة توصيات وهي:


1. سعي ادارة الجودة الشاملة لتحقيق رضا المستفيد فضلا عن تغير دور الهيئة التدريسية من خلال تطوير العمل في الكليات والاقسام العلمية المختلفة وغرس قيمة العمل الجماعي والعمل بروح الفريق.

2. نشر ثقافة الجودة الشاملة بين الجميع.

3. تشجيع العاملين في المؤسسة التعليمة على استخدام التقنيات لرفع جودة المنتجات لكون  الانماط التقليدية تعمل على اضغاف العملية التربوية والتعليمية لعدم اسهام مخرجات التعليم في سد حاجات وطلبات سوق العمل.


وحضر الندوة عدد من تدريسيي القسم وطلبة الدراسات العليا والاولية.



Comments are disabled.