ادارة الاعمال ينظم ندوة بعنوان مفاهيم عامة عن الجودة

نظم قسم ادارة الاعمال في كليتنا و بالتعاون مع  شعبة ضمان الجودة والاداء ندوة علمية بعنوان ” مفاهيم عامة عن الجودة ” قدمتها م.د. ولاء اسماعيل عبد اللطيف.

وتهدف  الندوة الى التركيز على جانب مهم هو  (الجودة في التعليم) وذلك من خلال استعراض مفاهيم عامة عن الجودة، حول حقيقتها وأبعادها التي تمثلها تمثيلاً حقيقياً ، فضلا عن تحديد أهمية مفهوم الجودة في مراعاة حاجات المستهلكين،  تفوق المنتج، و التغذية الراجعة والتعديل.


كما تم التطرق من خلال هذه الندوة الى معاييرالجودة، فرغم اختلاف معايير الجودة باختلاف المجالات التي تطبقها وتبعا لأنظمة التقييم التي تراقبها، إلا أنها تلتقي جميعها في كثير من المواصفات و المقاييس التي تستند إلى مبادئ و مرتكزات أساسية تهتم كلها بجودة المنتوج النهائي مرورا بمختلف مراحل الإنتاج. والجودة في التعليم لا تخرج عن هذا الإطار إذ تهتم بمواصفات الخريجين من المدارس والجامعات و نتائج تحصيلهم الدراسي عبر مختلف المراحل و العمليات و كذا القدرة على تجاوز كل المشاكل و المعوقات التي قد تعترض مسارهم عملا بمبدأ الوقاية خير من العلاج.


وقد خرجت الندوة بعدد من التوصيات اهمها :


1. جودة المناهج والمقررات الدراسية من خلال اعتماد استراتيجية جديدة في بناء المقررات تقوم على التعدد و التنوع.

2. جودة البنية التحتية والتي تنعكس في تهيئة بنية تحتية مساعدة و محفزة. عن طريق تجهيز المراكز التعليمية بكل الوسائل الضرورية لإنجاز الأنشطة التعليمية وتهيئة أماكن مختلفة للاستراحة و مرافق أخرى كالمكتبات والملاعب الرياضية و قاعات الأنشطة، تتميز كلها بمستوى عال من النظافة و مهيأة بشكل جيد لاحتضان أنشطة المتعلمين.

3. كفاءة الأطر التربوية و الإداريةمن خلال مشاركة التدريسي والكوادر الادارية في دورات تأهيلية منتظمة بقصد تجديد مؤهلاتهم و تطوير قدراتهم المهنية.

4. التدبير الأمثل للموارد البشرية، حيث ان الاهتمام بالأطر العاملة بالقطاع سواء على المستوى المادي و ظروف العمل أو على مستوى التكوين الأساسي و المستمر، سيؤدي الى الارتقاء بمستوى المنظومة التربوية.

5. التدبير الأمثل للموارد المالية من خلال التمويل الكافي و ترشيد النفقات ، إذ أن الجودة لا تقاس بقيمة المبالغ و الأموال المرصودة للمشروع و إنما بما يمكن تحقيقه من نتائج على أرض الواقع بأقل التكاليف.

6. التحسين المستمر لجميع مدخلات النظام التعليمي، الامر الذي سيؤدي الى الارتقاء بجودة ومواصفات المخرجات المتمثلة بنتائج التحصيل الدراسي.

Comments are disabled.