المشاركة في المؤتمر العلمي السادس لجامعة التنمية البشرية في إقليم كردستان العراق

شارك  المدرس مخلد حمزة جدوع  التدريسي في قسم الادارة الصناعية بكليتنا ، في فعاليات المؤتمر العلمي السادس لجامعة التنمية البشرية في كردستان العراق ببحث حمل عنوان ” تقييم أداء محفظة الاستثمار المصرفي بحث تطبيقي في سوق العراق للأوراق المالية للمدة 2015/2010 “.

ويهدف البحث الى تقييم اداء محفظة الاستثمار المصرفي حيث تعد المحافظ الاستثمارية خطوة متقدمة في عالم الاستثمار لمواجهة الحاجة لتكوين حقيبة قادرة على استثمار الأموال المتاحة والاستغلال الأمثل للموارد المالية والمحافظة على استدامة تدفق العوائد والحفاظ على قدر مناسب من السيولة بسبب سرعة تحويل أدوات الاستثمار (الأسهم والسندات) الى نقد.


كما أن المقصود بالمحفظة الاستثمارية هي توليفة من الأدوات الاستثمارية الأسهم والسندات والمشتقات المالية ووجود المحفظة الاستثمارية ضرورة لتخفيض المخاطر بدون التأثير على العوائد.


وركز البحث الحالي على تقييم أداء المحافظ الاستثمارية للقطاع المصرفي وكانت أداة البحث نماذج كمية لرواد الادارة المالية والمتمثلة بالمؤشرات (Sharp, Trynor, Jensen) تم تطبيق البحث على عينة من المصارف العراقية الخاصة المدرجة في سوق العراق للاوراق المالية للمدة ‎(2010-2015) اذ ينبغي على المصارف العراقية الخاصة ان تزيد من رؤوس الاموال المخصصة للاستثمار بالمحافظ الاستثمارية وذلك بعد ان تبين ان اغلب المصارف كان أداء محافظها ضعيف.





Comments are disabled.