مناقشة رسالة ماجستير في تخصص المحاسبة للطالب (خالد فائق حسن) الموسومة (دور الذكاء الجمعي لفريق التدقيق في تحسين جودة أداء التدقيق المشترك)

تمت في كلية الادارة والاقتصاد جامعة بغداد ، مناقشة رسالة ماجستير في تخصص المحاسبة للطالب (خالد فائق حسن) بأشراف أ.م. د. بشرى فاضل خضير عن رسالته الموسومة (دور الذكاء الجمعي لفريق التدقيق في تحسين جودة أداء التدقيق المشترك)

يهدف البحث الى قياس دور نظام الذكاء الجمعي كأحد انظمة دعم القرار وحل المشكلات وامكانية استخدام هذا النظام وتوظيفه من قبل فريق التدقيق عند قيامهم بأعمال التدقيق المشترك، ودوره في تعزيز ايجابيات التدقيق المشترك او التقليل من سلبياته او كليهما وبما ينعكس على زيادة وتحسين جودة التدقيق بشكل عام والتدقيق المشترك بشكل خاص.

وتم تحديد مشكلة البحث في عدد من التساؤلات تمثلت في معرفة مدى امكانية فريق التدقيق من استخدام نظام الذكاء الجمعي في تحسين أداء التدقيق المشترك، ومدى تأثير هذا النظام في تعزيز إيجابيات التدقيق المشترك وتخفيض سلبياته.

تتمثل أهمية البحث في جانبين، اذ يمثل الجانب الاول الجانب النظري الذي يوضح اهمية توظيف التدقيق المشترك، الذي لاقى اهتماما ملحوظا من قبل الباحثين والمنظمات المهنية، اذ يؤثر التدقيق المشترك على استقلالية المدققين وتبادل المعرفة التي يمتلكونها لتنفيذ عمليات التدقيق بجودة عالية وبالتالي انعكاس ذلك على جودة الأداء المهني لمراقبي الحسابات.

في حين يمثل الجانب الثاني الجانب التطبيقي، اذ يتلقى البحث أهميته من خلال قياس تأثير الذكاء الجمعي في التدقيق المشترك لأداء مراقبي الحسابات في شركات ومكاتب التدقيق العراقية، وبما ينعكس على زيادة ثقة مستخدمي القوائم المالية والاطراف ذات العلاقة بمخرجات العملية التدقيقية.

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

  1. ان استخدام فريق التدقيق لنظام الذكاء الجمعي يجعل من السهل عليهم تأدية واجبات التدقيق المشترك المكلفين بها من خلال تحديد الأدوار والمسؤوليات التي تقع على عاتق كل فرد من افراد الفريق وبالتالي ضمان السرعة واليسر في انجاز اعمال التدقيق المشترك.
  2. من خلال المناقشات وتبادل الأفكار والآراء بين المدققين التي تخص المشاكل والمعوقات التي تظهر اثناء انجاز اعمال التدقيق المشترك من شأنه ان يؤدي الى انتقال الخبرة والمعرفة بين المدققين الشركاء والذي يعد من اهم مبادئ نظام الذكاء الجمعي.
  3. ان نظام الذكاء الجمعي يؤدي الى تعزيز جودة التدقيق المشترك من خلال الحث على التعاون بين افراد فريق التدقيق وتعزيز المنافسة بينهم وبالتالي تحقيق الأهداف المرجوة من تطبيق التدقيق المشترك
  4. ان نظام الذكاء الجمعي يؤثر إيجابا على جودة التدقيق المشترك من خلال تخفيض بعض السلبيات التي تظهر اثناء القيام بأعمال التدقيق ومنها الاتكالية وعدم تقسيم العمل بصورة متوازنة وهنا لا نقصد بالتوازن تقسيم الاعمال مناصفة بين المكتبين بل التكافؤ في تقسيم العمل من حيث عدد أعضاء كل فريق والخبرة التي يمتلكها كل فريق إضافة الى استخدام التكنولوجيا من قبل المدققين.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات  اهمها :

  1. ضرورة قيام مجلس مهنة مراقبة وتدقيق الحسابات بتشجيع وحث شركات التدقيق ومكاتب مراقبي الحسابات على استخدام نظام الذكاء الجمعي بخاصة عند تطبيق أسلوب التدقيق المشترك بما يحقق السرعة واليسر في انجاز مهام التدقيق المشترك.
  2. ضرورة قيام شركات التدقيق ومراقبي الحسابات بتبني نظام الذكاء الجمعي لما لهذا النظام من القدرة على تبادل الخبرة والمعرفة بين المدققين وبما يعزز من جودة أداء التدقيق المشترك.
  3. ضرورة قيام شركات التدقيق ومراقبي الحسابات بتبني نظام الذكاء الجمعي لأن هذا النظام ينمي من روح التعاون والمنافسة بين افراد فريق التدقيق، مما ينعكس على زيادة وتحسين جودة أداء التدقيق المشترك.
  4. من الممكن قيام مجلس مراقبة المهنة بعقد ندوات او دورات تعريفية باساليب التدقيق المتبعة بخاصة أسلوب التدقيق المشترك وكذلك أنظمة التفكير والذكاء الجمعي والأنظمة الأخرى التي تساعد في ترشيد الاحكام واتخاذ القرارات.