مشاركة فاعلة بمؤتمر كربلاء الدولي العاشر

شاركت الدكتورة ابتسام كريم عبد الله احد تدريسي كليتنا مع الطالبة سرى باسم فوزي بفعاليات المؤتمر الدولي العاشر لجامعة كربلاء ببحث عنوانه  ” استعمال التحليل العاملي في دراسة العوامل المؤثرة على واقع انخفاض مستوى الخدمات العمومية المقدمة “.

ويهدف البحث الى دراسة العوامل المؤثرة في واقع انخفاض مستوى تقديم الخدمات في البلد من ناحية الخدمات (الاجتماعية ,الصحية , السكن , الماء , نظام الصرف الصحي , الخدمات الاساسية ….. ألــــخ )  و التأثير عليها بشكل المباشر. بهدف  توجيه اسلوب العمل بما يتوافق مع حاجات المجتمع بنشر الوعي بين الناس ومعرفة المسببات الرئيسية وكيفية اصلاحها , ففي العالم الحديث اليوم تشكل الدولة المفصل الأساسي والأكثر أهمية في رعاية شؤون الفرد والمجتمع، وتعمل على إقامة الحياة الكريمة للفرد العادي المتواجد على ارض الدولة، وأيضا تقديم الخدمات العامة التي تفيد المجتمع بشكل عام.


تم الحصول على البيانات عن طريق الاستبيان  ,حيث تم توزيع  استمارات الاستبيان بشكل عشوائي على عينة من افراد المجتمع  , من كل فئات  المجتمع , و تم استعمال حقيبة البرامج الاحصائية الجاهزة  (SPSS) في تحليل البيانات واستخراج النتائج , وقد تم استعمال التحليل العاملي لتحليل العلاقة بين المتغيرات و الوصول الى المتغيرات التي تؤثر فعلاً على واقع انخفاض مستوى تقديم الخدمات ,


و من بين جملة من الاستنتاجات توصلت الباحثة الى التوصيات التالية :

1- اوصي الجهات المعنية بتقديم الخدمات  على تقديم الخدمات بأفضل المستويات الممكنة فهو واجب وطني مقدس , كذلك الاهتمام بوضع خطط مستقبلة تنقذ واقع تدني الخدمات الضرورية والمهمة.

2- عدم اهمال المشاريع كذلك العمل بكل الامكانات المتاحة على انجازها بالوقت المناسب اذ تبين ان التأخير في انجاز المشاريع له دور كبير في انخفاضها او انعدامها.

3- المواطنين هم المفصل الاساسي المتلقي للخدمات المقدمة وهذا يعني عدم مطالبه المواطنين بتوفير الخدمات المهمة و تحسينها يؤثر في مستوى الخدمات المقدمة.


Comments are disabled.