مناقشة رسالة ماجستير في تخصص ادارة الاعمال  للطالب (كاظم حميد لعيبي)الموسومة (تأثير اخلاقيات ادارة الموارد البشرية في المسؤولية الاجتماعية للشركة (بحث ميداني في شركة زين العراق))

تمت في كلية الادارة والاقتصاد جامعة بغداد ، مناقشة رسالة ماجستير في تخصص ادارة الاعمال  للطالب (كاظم حميد لعيبي) بأشراف أ.د. غني دحام تناي عن رسالته الموسومة (تأثير اخلاقيات ادارة الموارد البشرية في المسؤولية الاجتماعية للشركة (بحث ميداني في شركة زين العراق))

تعد اخلاقيات ادارة الموارد البشرية احدى اهم المقدرات التي تتسم بها ادارة الموارد البشرية وهي تنعكس بشكل اساس مع المسؤولية الاجتماعية للشركة ، ومن هنا انبثقت فكرة البحث ولأهمية شركة زين للاتصالات ودورها الكبير في التعامل مع المجتمع حفزت الباحث لتناول هذا الموضوع ، اذ ان الشركة تتعامل وتقدم خدمة لملايين المشتركين من العراقيين . وتتمثل مشكلة البحث بوجود بعض الشكاوى والتذمر من قبل المواطنين ازاء الخدمة المقدمة لهم من قبل الشركة ويمكن صياغة مشكلة البحث بالتساؤل الاتي : ( هل يؤدي تبني الممارسات الاخلاقية لادارة الموارد البشرية الى تحقيق المسؤولية الاجتماعية في الشركة زين للاتصالات ) .

تبرز الاهمية التطبيقية للبحث من خلال الاتي :

  • تم تطبيق البحث في شركة زين العراق للاتصالات الخلوية احدى اهم الاتصالات الرائدة في العراق ، ونأمل ان تسهم نتائج البحث في تقديم فهماً اوسع للشركة المبحوثة من خلال اتاحة المعلومات اللازمة للارتقاء بادائها المنظمي .
  • محاولة للوقوف على اهم المشكلات والمعوقات التي تواجها شركة زين العراق للاتصالات الخلوية من خلال اخلاقيات ادارة الموارد البشرية ومن ثم تقديم مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات التي من شأنها مساعدة ادارة الشركة المبحوثة من خلال الارتقاء بمستوى اداء مواردها البشرية ، فضلاً عن اسهاماتها للمجتمع التي يمكن ان تعزز واقع الشركة المبحوثة.
  • اداة البحث والتي تم اعدادها بالاستناد الى عدد من المقاييس الاجنبية بعد ان تم تكييفها من خلال اختبارات الصدق والثبات .

من بين الاهداف التي يسعى البحث الى تحقيقها، الآتي:

  1. تقديم اطار نظري حول مفهوم موضوعي البحث، فضلاً عن نشأتهما والتطرق الى نظريات اخلاقيات ادارة الموارد البشرية والتعرف على اهم استراتيجيات المسؤولية الاجتماعية.
  2. تحديد طبيعة العلاقة بين اخلاقيات ادارة الموارد البشرية والمسؤولية الاجتماعية.
  3. الكشف عن مدى قدرة الشركة المبحوثة على احتضان موارد بشرية اخلاقية في تطبيق ممارساتها من خلال ( الاكتساب ، التطوير ، والاحتفاظ ) وفقاً لوجهة نظر افراد العينة.
  4. التعرف على مستوى ثأثير اخلاقيات ادارة الموارد البشرية في الشركة المبحوثة فضلاً عن معرفة أي ابعاد الاخلاقيات ثأثيراً في المسؤولية الاجتماعية .

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

  1. اتضح في شركة زين العراق هناك تمثيل فاعل للاناث قريب لعدد الذكور في ظل ما يمتلكون من خبرة ومؤهل علمي اكاديمي متنوع .
  2. تمتلك شركة زين العراق اخلاقيات ادارة الموارد البشرية تعززها من خلال سياسة الاكتساب ، سيما وانها تعتمد افراد ذوي مواصفات اخلاقية تتناسب مع اعمالها فضلاً عن توصيل هذة المواصفات الى مسؤولي التوظيف .
  3. اتضح اعتماد شركة زين للاتصالات على اخلاقيات ادارة الموارد البشرية ،عبر تعزيزها برامج التطوير التي تتبناها بأنتظام سيما بتحليل أحتياجاتها التدريبية واخذها بنظر الاعتبار للجوانب الاخلاقية عند تدريب افرادها ، في ظل تبني الرقابة الذاتية ما عزز تلك الجوانب .
  4. ثبت تبني شركة زين العراق للاتصالات سياسة الاحتفاظ عندما تروم تحسين اخلاقيات ادارة الموارد البشرية بمنح الحوافز المادية والمعنوية لافرادها وبما يضمن تحسين سماتهم الاخلاقية فضلاً عن تعيين موظف من ذوي الاخلاق الحميدة للتعامل مع ادعاءات السلوك غير الاخلاقية .

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات  اهمها :

  1. ينبغي على شركة زين العراق للاتصالات الانفتاح على الجامعات والمعاهد واستقطاب مخرجاتها الكفوءة في مجال الاختصاص فضلاً عن توظيف اصحاب الخبرة والكفاءة ، والعمل على مشاركة المعرفة والخبرة بينهم .
  2. ينبغي على شركة زين العراق تحسين مستوى الاكتساب للارتقاء بمستوى اخلاقيات ادارة الموارد البشرية من خلال :
  • اعداد وصف وظيفي يتضمن جوانب اخلاقية للعاملين الذين يرومون شغل وظيفة معينة او منصب قيادي في الشركة .
  • ضرورة الاهتمام بالتوظيف من خلال وضع اليات تركز على الجوانب الاخلاقية .
  • استقطاب العاملين الجدد بالطرق الحديثة اذ يتطلب نشر المواصفات المطلوبة للعاملين من خلال برامج التواصل الاجتماعي والصحف والمجلات الالكترونية.
  • تكييف العاملين الجدد اذ يتم اعداد لوحات جدارية ارشادية وبرامج توعوية تركز على الجوانب الاخلاقية المطلوبة داخل الشركة ليكون العامل الجديد على علم بما مطلوب .