اساتذة الكلية يشاركون بالمؤتمر الدولي السابع للغة العربية في الإمارات العربية المتحدة

شارك الاستاذ المساعد رافد صباح التميمي بفعاليات المؤتمر الدولي السابع للغة العربية الذي عقد بإمارة دبي وتحت شعار ( اللغة العربية صاحبة الجلالة ) ببحث مشترك مع الاستاذ المساعد الدكتورة تغريد فاضل عباس عنوانه ” تقويم أداء أساتذة اللغة العربية العامة في كلية  الإدارة والاقتصاد جامعة بغداد من وجهة نظر طلبتهم “.

حيث يعد التعليم الجامعي أحد أهم مرتكزات التنمية البشرية ،ذلك لانه يتعلق بإعداد الكفايات المتخصصة في المجالات المختلفة ، وبقدر جودة التعليم الجامعي بقدر ما نضمن جودة هذه الكفاءات ، والتدريس الجامعي بوصفه أحد الاهداف الأساسية في الجامعات تتصل به مجموعة من العوامل التي تتعلق بالاستاذ الجامعي والطلبة والمناهج وإدارة الجامعات ، وهذه العوامل تتدخل معا لتؤثر في نوعية التدريس الجامعي وجودته سلباً او ايجاباً ، وبقدر توفر متطلبات الجودة في كل هذه الكفايات بقدر ما تكون جودة التدريس الجامعي.


ولما كانت جودة التعليم الذي تقدمه الجامعات تتأثر بأداء الاساتذه اكثر من العناصر الاخرى ،فقد اصبح أداءهم اساساً لتحديد هذه الجودة ، وان تقويم هذا الأداء أصبح ضرورة من الضرورات الملحة ، وعلى الرغم من تعدد الاساليب الشائعة لتقويم أداء اعضاء هيأة التدريس الا ان اسلوب تقويم الطلبة لاساتذتهم يمثل احدى القضاية المحورية المهمة التي تندرج تحت اهم مكون في المنظومة التعليمية ويقصد بة مكون التقويم ، وهي على اهميتها واستقطابها للتوجهات الحديثة في قياس وتقويم كفاءة وفاعلية العملية التعليمية في الدول المتقدمة فأنها لاتجد القدر الكافي من الأهتمام في الدول العربية.


و قد استهدف البحث بناء مقياس تقويم الأداء لأعضاء هيأة التدريس في مادة اللغة العربية العامة في كلية الادارة والاقتصاد جامعة بغداد ، من وجهة نظر الطلبة , وتكونت عينة البحث من 300 طالباً وطالبة من  طلبة أقسام الإحصاء ، و الإدارة العامة ، والإدارة الصناعية ، والمحاسبة  للعام الدراسي : 2016 – 2017 م.


ولتحقيق هدف البحث ، بنى الباحثان المقياس المطلوب المتمثل باعداد استبانة ، وبعد عرضه على مجموعة من الخبراء المختصين  لبيان أرائهم و للتحقق من صدق المقياس وثباته ، وبعد ان اصبح المقياس جاهزاً ، وزعت الاستبانة على الطلبة  للكشف عن اكثر الكفايات من وجهة نظر الطلبة ، وتكونت الاستبانة من 5 مجالات رئيسة ، وتفرعت منها 55  فقرة للكفايات  العلمية  و المهنية  للأستاذ الجامعي من وجهة نظر الطلبة , وبعد تفريغ المعلومات ومعالجتها احصائياً  باستخراج وسطها المرجع ووزنها المئوي ، اشارت نتائج البحث الى ان آراء الطلبة جميعها  كانت بمستوى تفضيل ما بين عالية جداً وعالية الا في بعض الكفايات فكانت درجة تفضيلها متوسطة ، واستناداً للنتائج قدم الباحثان مجموعة من التوصيات والمقترحات على ضوء نتائج البحث.




Comments are disabled.