تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير في تخصص بحوث العمليات  للطالبة (صفا باسم عائد) باشراف  أ.م.د وقاص سعد خلف عن رسالتها الموسومة (الأساليب المثلى لإدارة سلسلة التجهيز في البيئة الضبابية)

ان سلسلة التجهيز هي الشبكة التي تربط كافة الأطراف التي تتعامل معها الشركة او المصنع من مجهزين ومنتجين وصولآ الى المستهلك النهائي. وتعد سلسلة التجهيز احدى ستراتيجيات التغير التي تسهم في إيلاء المنظمة المرونة اللازمة للتكيف والاستجابة للتغيرات والتعقيدات البيئية الكثيرة وكذلك تعمل على تحصيل المواد المطلوبة من المجهزين وتحويلها الى سلع نصف مصنعة او سلع نهائية وخدمات وثم توزيعها الى الزبون وبسبب ما تعانيه البيئة الصناعية العراقية الحالية من غموض في بياناتها والتي انعكست اثارها على جميع مراحل سلسلة التجهيز لجئنا الى دراسة سلسلة التجهيز في بيئة ضبابية.

ان مشكلة البحث قسمت الى ثلاث مراحل ونبدأ بالمرحلة الأولى مرحلة تقييم المجهزين في البيئة الضبابية حيث لا يوجد نظام معين في الشركة تتبعه لتقييم المجهزين. اما مرحلة الثانية وهي مرحلة التجهيز تعاني أساليب العمل المستعملة لدى الشركة في عملية التجهيز المواد الأولية العديد من المشاكل ومنها تأخير في عملية نقل المواد الأولية بسبب الازدحامات والمصاعب التي تواجههم خلال عملية نقل المواد الأولية من المجهزين الى الشركة .اما المرحلة الثالثة وهي عملية تخطيط الإنتاج  وتشمل قسمين قسم الأول الخاص بمعالج الطلب الضبابي والتنبؤ بالطلب حيث ان الضبابية في حجم الطلبات على محولة التوزيع الكهربائي (400 KV/11) يؤدي الى عدم اليقين بحجم الكميات المنتجة والمخزونة ،وكذلك مدة الانتظار الضبابية للمواد الأساسية التي تدخل في عملية صنع المحولة والتي بدورها ستؤثر على مواعيد استلام وتسليم المواد في مواعيدها المحددة للزبون،والقسم الخير بناء أنموذج رياضي لبرمجة الأهداف والذي يهدف في تحقيق الأهداف.

وتتمثل أهمية البحث في الجوانب الاتية :

  • يساعد الشركة في استعمال أساليب علمية مدروسة في تقييم المجهزين المناسبين في بيئية يسودها الغموض.
  • يساعد الشركة في تحديد أسلوب مناسب وملائم لعملية نقل المنتجات من المجهزين الى المصنع بسهولة لضمان انسيابية العملية الإنتاجية وتسليم الطلبات للزبائن في الوقت المحدد.
  • يساعد الشركة في تحديد كميات الطلب التاريخي الضبابي لمعرفة الكميات المنتجة والمخزونة.
  • يساعد الشركة في تحديد اوقات الانتظار.
  • يساعد الشركة في تقليل التكاليف الكلية وزيادة كمية الإنتاج.

ويهدف البحث لإدارة فعالة لسلسلة التجهيز في البيئة الضبابية للشركة مستندة على اساليب رياضية علمية ورسم خارطة طريق مثلى لمتخذ القرار في إدارة سلسة التجهيز وتضم اهداف فرعية هي :

  • استعمال نظام الاستدلال الضبابي (Fuzzy Inference Systems) في عملية تقييم المجهزين للشركة في البيئة الضبابية .
  • استعمال طريقة اقرب جار لحل مشكلة رجل البيع المسافر لتحديد وايجاد المسار الامثل من المجهزين الى المصنع في بيئة ضبابية.
  • استعمال أسلوب السلاسل الزمنية الضبابي في التنبؤ الضبابي بالطلب التاريخي.
  • استعمال نظام الاستدلال الضبابي في إيجاد فترة الانتظار.
  • استعمال أسلوب برمجة الأهداف لإيجاد الكمية المثلى من الإنتاج والطلب والخزين.

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

  • ساعد المنطق الضبابي والاعداد الضبابية على تفسير ضبابية بيئة الإنتاج العراقية التي تفتقر في طبيعتها الى التأكد وإيجاد الحلول المقبولة بوقت قصير.
  • ساهم دراسة تأثير البيئة الضبابية في قرارات الإنتاج من اجل تنقية المعلومات اللازمة واتخاذ قرارات خالية من التأثيرات السلبية المتوقعة لتقلبات البيئة العشوائية الغير مستقرة في اتجاهاتها وعناصرها.
  • عدم وجود طريقة علمية متبعه لدى شركة ديالى العامة في تقييم المجهزين والاعتماد على الخبرة الشخصية فقط وذلك يجعلها تفتقر الى الأساليب العلمية المحدودة والواضحة.
  • ساعد المنطق الضبابي ودوال الانتماء في عملية تقييم المجهزين وذلك وفق المعايير.
  • تبين ان الشركة تفضل بعض المعايير على الأخرى مثلا تفضل معيار الجودة على الكلفة بفارق بسيط وذلك لالتزامها بشهادة المطابقة وشهادة إدارة الجودة العراقية والدولية، اذ تسعى للحصول على المواد بأقل الأسعار لتأثير كلفة المواد الأولية على سعر المنتج النهائي.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدمت الباحثة عدد من التوصيات اهمها:

  • نوصي الشركة بإقامة ورشات عمل وندوات ودورات تدريبية للموظفين.
  • نوصي بتقصي آليات محددة تسهم في ازالة الغموض وعدم التأكد الموافقين لبيئة الإنتاج العراقية من خلال توظيف تطبيقات نظرية المجاميع الضبابية في مجالاتها المختلفة.
  • ضرورة اعتماد الأساليب العلمية والبرامج الحديثة في عملية تقييم المجهزين في الشركة للتوصل الى نتائج ادق بعيدا عن التقييمات الشخصية المتبعة في الشركة من خلال اقامت ورشات العمل والندوات مع مديري المشتريات.
  • ضرورة اعتماد المعايير التنافسية من قبل إدارة المصنع في تقييم المجهزين وهي (الكلفة، الجودة، الخدمة، التسليم، الاعمال المماثلة، البلد المنشأ، استخدام مواد صديقة للبيئة، إدارة نظام بيئي).

 

 

 

 

 

Comments are disabled.