مناقشة رسالة الماجستيرالموسومة (دور مراقب الحسابات في توكيد التقارير المتكاملة وانعكاسه على القرارات الاستثمارية في الوحدات الاقتصادية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية ) للطالبة (ريام فرحان زهراو)


تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير في تخصص المحاسبة للطالبة (ريام فرحان زهراو) باشراف  أ.م. د. بشرى فاضل خضير عن رسالتها الموسومة (دور مراقب الحسابات في توكيد التقارير المتكاملة وانعكاسه على القرارات الاستثمارية في الوحدات الاقتصادية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية )

ان التقارير المتكاملة  توضح  رؤية شاملة عن اداء الوحدة الاقتصادية واستراتيجيتها بعد ما شهدت الوحدات الاقتصادية ازمات مالية اثرت على اداء الوحدة الاقتصادية واستمراريتها .

وان لمراقب الحسابات الدور المهم في توفير التوكيد المهني  للتقارير المتكاملة ، اذ يضيف الثقة والمصداقية ويزيد من جودة المعلومات المقدمة لأصحاب المصلحة، وهذا ادى الى زيادة الطلب من قبل اصحاب المصلحة على تقرير التوكيد المهني للتقارير المتكاملة من قبل مراقب الحسابات الذي يوضح المعلومات غير المالية منها الاجتماعية والبيئية والاقتصادية التي يتم الاعتماد عليها عند اتخاذ القرارات الاستثمارية.

 

وتنبع أهمية البحث من أهمية التقارير المتكاملة لتوفير المعلومات المالية وغير المالية وتقييم الاداء الاجتماعي والبيئي والاقتصادي للوحدة الاقتصادية، وتوكيد التقارير المتكاملة من قبل مراقب الحسابات اذ توضح التحديات التي يواجهها المراقب في تقديم خدمات التوكيد ، وتساعد التقارير المتكاملة الموكدة من مراقب الحسابات اصحاب المصلحة ولاسيما المستثمرين من تكوين صورة شاملة عن الوحدات الاقتصادية وقدرتها على خلق القيمة، فضلا عن مساعدة المستثمرين في اتخاذ القرارات الاستثمارية الملائمة.

يهدف البحث الى تحقيق الاهداف الاتية:

  • بيان مفهوم التقارير المتكاملة وأهميتها لأصحاب المصلحة.
  • بيان مفهوم توكيد التقارير المتكاملة من قبل مراقب الحسابات وأهميتها في الوحدات الاقتصادية العراقية.
  • بيان مفهوم القرارات الاستثمارية واهميتها، ودور توكيد التقارير المتكاملة في اتخاذها .
  • دراسة وتحليل دور مراقب الحسابات في توكيد التقارير المتكاملة وانعكاسه على القرارات الاستثمارية في الوحدات الاقتصادية العراقية.

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

1-تقوم التقارير المتكاملة بتوصيل المعلومات المالية وغير المالية عن الاداء الاجتماعي والبيئي والاقتصادي في الوحدات الاقتصادية.

2- توضح التقارير المتكاملة استراتيجية الوحدة الاقتصادية ، وتقييم مدى قدرة الوحدة الاقتصادية على خلق القيمة على المدى القصير والطويل.

3- يهدف البعد الاجتماعي إلى تحقيق العدالة الاجتماعية في توزيع كـل مـن المـوارد الاقتصادية والطبيعية، واحترام حقوق الإنسان وتنمية الثقافات والتنوع والمشاركة.

4- يهدف البعد البيئي الى حماية والمحافظة على سلامة النظم البيئية متضمنة الارض والماء والهواء، وكذلك اكتشاف مصادر متجددة للموارد.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدمت الباحثة عدد من التوصيات اهمها:

  1. ضرورة قيام المنظمات المهنية العراقية بإصدار معايير او ارشادات خاصة بتوكيد التقارير المتكاملة في الوحدات الاقتصادية العراقية.
  2. ضرورة الزام الوحدات الاقتصادية العراقية المدرجة بسوق العراق للأوراق المالية بالإفصاح عن الاداء المستدام الخاص بها من خلال التقارير المتكاملة موكدة بواسطة مراقب الحسابات.
  3. ضرورة قيام مكاتب وشركات التدقيق العراقية، فضلا عن ديوان الرقابة المالية الاتحادي، بتوفير التأهيل المهني والتدريب العملي اللازمين لأعضائها بما يمكنهم من الالمام التام بأبعاد توكيد التقارير المتكاملة في الوحدات الاقتصادية، اذ انها تمثل تحدياً جديداً امام مراقبي الحسابات.
  4. ضرورة تنمية مهارات مراقبي الحسابات من خلال عقد ندوات او دورات تدريبية لبيان كيفية توكيد التقارير المتكاملة وفق المعايير الدولية للتوكيد.

 

Comments are disabled.