مناقشة رسالة الماجستيرالموسومة (التقييم الاقتصادي لكفاءة أداء الشركة العراقية لإنتاج البذور وسبل تحسين أداؤها التنافسي) في تخصص الاقتصاد للطالبة  (دلال داود سلمان)


تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير في تخصص الاقتصاد للطالبة  (دلال داود سلمان) باشراف أ. د. مناهل مصطفى عبد الحميد عن رسالتها الموسومة (التقييم الاقتصادي لكفاءة أداء الشركة العراقية لإنتاج البذور وسبل تحسين أداؤها التنافسي)

يعد تقييم كفاءة الأداء الاقتصادي من الوسائل المهمة في المنشاة، حيث أن أغلب المنشآت تعاني من مشكلة سوء استخدام الموارد الاقتصادية بالشكل الأمثل مما يؤثر على قدرتها في خلق القيمة المضافة وبالتالي انخفاض مساهمة المنشاة في رفع الناتج المحلي الإجمالي، وللوصول الى نتائج نهائية لأداء المنشاة لابد من الوقوف على نقاط القوة والضعف واختيار الاستراتيجية الملائمة التي تستند على أساس الخبرة والتكنلوجيا المتقدمة للارتقاء بواقع المنشاة والعمل على زيادة الإنتاجية وتقليل الخسارة لأقل ما يمكن، لذا ينبغي قياس أداء الشركة الذي من خلاله تتضح الرؤية والاهداف الاستراتيجية مما يعكس الجانب الأكثر أهمية للشركة وبيان مراكز القوة والضعف واتخاذ القرار السليم والقيام بالإجراءات التي تساعد على تحسين الأداء للشركة مما يؤدي الى تعزيز أداؤها التنافسي على المدى الطويل.

تتمحور مشكلة البحث في امكانية الوصول للأهداف المحددة للشركة من خلال المعايير المستخدمة في تقييم كفاءة الاداء الاقتصادي، وقدرة الشركة على المنافسة في السوق المحلي في ظل وجود التحديات وكيفية اغتنام الفرص.

وتستمد اهمية البحث من خلال كيفية استخدام الموارد المتاحة لتحقيق اهداف الشركة ومدى تطبيق المعايير على اداء الشركة وايجاد الانحرافات التي تظهر اثناء العملية الانتاجية عن طريق معرفة الارباح والخسائر، والتعرف على العوامل التنافسية التي تساهم في بقاء الشركة صامدة أمام المنافسين وتحقيق معدلات نمو وارباح عالية.

ويسعى البحث لتحقيق الاهداف التالية :

  • تقييم كفاءة الاداء للشركة العراقية لإنتاج البذور من خلال مجموعة من المعايير والمؤشرات الاقتصادية المختلفة لمعرفة مدى كفاءة أداء الشركة وقدرتها على استغلال الموارد والطاقات الإنتاجية المتاحة لها.
  • وضع الحلول اللازمة لتصحيح مسار اداء الشركة التنافسي بما ينسجم مع اهداف الشركة من خلال تحليل البيئة التنافسية الداخلية والخارجية للشركة.
  • تحسين أداء الشركة من خلال إعادة تأهيلها واستغلال الطاقات التصميمية لخطوط الإنتاج غير المستغلة للوصل الى أقصى انتاج ممكن وبأقل التكاليف.

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

  • عدم اعتماد الشركة على نظام متكامل لتقييم كفاءة الأداء بأتباع أسلوب المعايير والمؤشرات الإنتاجية بسبب أفتقار الشركة لمقيم لتقييم كفاءة الأداء والجدوى الاقتصادية وكذلك افتقار الكادر لدورات تدريبية وبالتالي انخفاض كفاءة الشركة.
  • شهدت الشركة تذبذب في المؤشرات الاقتصادية للمدة(2014-2018) حيث بلغت قيمة الإنتاج (25274212675) في عام(2014) بينما بلغت (21674498814) في عام (2018) ويعود سبب هذا الانخفاض الى انخفاض الكميات المستلمة من البذور ولغياب مواقع (نينوى، الحويجة، القائم) عن العمل وذلك نتيجة لما تعرضت له من احداث عام (2014).
  • من خلال دراسة التكاليف للشركة العراقية لإنتاج البذور تبين أنها انخفضت خلال المدة(2014-2018) أذ شكلت المستلزمات السلعية أعلى نسبة في عناصر التكاليف الكلية مابين (77%-92.8%) ومن ثم الأجور والرواتب، ويعود الانخفاض في التكاليف الى انخفاض المستلزمات السلعية نتيجة انخفاض الكميات المستلمة من البذور.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدمت الباحثة عدد من التوصيات اهمها:

  • استخدام نظام متكامل بأتباع أسلوب المعايير والمؤشرات الانتاجية لتقويم كفاءة الأداء وتفادي تدني مستوى الأداء وكفاءته، وتحسين صنع القرار من قبل الإدارة، والاهتمام بالنظام الرقابي لكشف الانحرافات ومعالجتها.
  • ضرورة اعداد دراسات جدوى اقتصادية للمعامل المتوقفة التي تساعد في زيادة القيمة المضافة للشركة، فأما إعادة استثمارها أو تصفيتها.
  •  العمل على تحسين الإنتاجية والتسويق وشطب الأنظمة غير الضرورية للوصول للميزة التنافسية وبأقل كلفة وبأعلى الأرباح، وتحديد الحاجة من القوى العاملة في معامل الشركة حسب المعايير الاقتصادية والمواصفات الفنية من خلال مستوى المهارة وتحديد الواجبات بالاستناد على الهيكل التنظيمي وحسب الحاجة الفعلية لتجنب زيادة التكاليف وانخفاض الإنتاجية وظهور البطالة المقنعة.
  • نوصي بضرورة تكثيف الجهود لاستغلال مواقع الشركة وبما يتلاءم مع امكانياتها المتاحة والنهوض بها، وزيادة حصة الشركة من البذور المستلمة عن طريق التنسيق مع وزارة الزراعة لاستغلال كامل طاقاتها وامكانياتها المتاحة.

Comments are disabled.