تدريسية بقسم الاقتصاد تشارك في المؤتمر الاول لميناء الفاو الكبير


شاركت الدكتور حمدية شاكر مسلم رئيس قسم الاقتصاد في فعاليات المؤتمر الاول لميناء الفاو الكبير الذي عقده مركز دراسات البصرة و الخليج العربي في جامعة البصرة بالتعاون مع الشركة العامة لموانئ العراق والذي عقد تحت شعار (ميناء الفاو الكبير: التحديات والاهمية الستراتيجية والافاق المستقبلية )
حيث شاركت الدكتورة حمدية ببحث حول الاهمية الستراتيجية للميناء والمشاكل التي يعاني منها قطاع النقل البحري حيث يعاني قطاع النقل البحري والموانئ العراقية من مشاكل عديدة تشكل عقبة تجاه الانشطة المختلفة، اذ ان التطورات الحديثة التي شهدتها حركة التجارة الدولية والموانئ المتطورة لم تعد موانئ العراق تواكب تلك التطورات الحديثة. وتساءلت هل ان انشاء ميناء الفاو الكبير ممكن ان يؤدي الى التخلص من مشكلة الاقتصاد الريعي في العراق، وما هو انعكاسه على واقع التنمية المستدامة في العراق ، وما الحلول المقترحة لتمويل انشاء ميناء الفاو الكبير.
ومن المؤمل ان يكون الميناء الرابط بين الشرق والغرب خطوة مهمة في طريق تنويع مصادر ايرادات الدولة والخروج من ريعية الاقتصاد العراقي

وتنوعت محاور المؤتمر بين البعد السياسي والاستراتيجي لميناء الفاو الكبير أ‌- دور ميناء الفاو في التوازنات الدولية . ب‌- الأهمية الجيوسياسية والجيوستراتيجية لميناء الفاو . ت‌- ميناء الفاو ومساهمته في الأمن الوطني .
اما المحور الثاني فاحتوى على البعد التنموي لميناء الفاو الكبير أ‌- أهميته الاقتصادية . ب‌- دور الميناء في النهوض بواقع محافظة البصرة . ت‌- دور الميناء في النهوض بالواقع العراقي . ث‌- دور ميناء الفاو في تحقيق التنمية المستدامة . ج‌- الفرص الإستثمارية: فرص العمل, والسكن, والسياحة, والصناعة .
المحور الثالث/ المشاريع الإستراتيجية الساندة لميناء الفاو الكبير أ‌- القناة الجافة وأهميتها الإستراتيجية . ب‌- الربط السككي . المحور الرابع/ الإدارة والقوانين والتشريعات أ‌- موانئ الجيل الرابع( الموانئ الخضراء), وموانئ الموانئ الذكية . ب‌- التجارب الدولية في إدارة الموانئ . ت‌- التشريعات والقوانين المساهمة في تهيأة العمل للاستثمار في المراحل اللاحقة. ث‌- سبل الإفادة من الاتفاقيات الدولية واقرارها لصالح ميناء الفاو .
وتقديرا لمشاركتها الفاعلة في المؤتمر حصلت الدكتورة حمدية شاكر مسلم على كتاب شكر وتقدير من الدكتور قيس ناصر راهي مدير مركز دراسات البصرة والخليج العربي والدكتور فرحان محيسن الفرطوسي مدير الشركة العامة للموانئ العراقية

Comments are disabled.