تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد , مناقشة اطروحة الدكتوراه في تخصص المحاسبة  للطالب (ضرغام أحمد عبد الرضا) بأشراف أ. د. منال جبار سرور عن اطروحتة الموسومة (تكاليف دورة حياة المنتج وإدارة الجودة الخضراء وتأثيرهما في تحسين الميزة التنافسية للوحدات الاقتصادية العراقية)

تعاني معظم الوحدات الاقتصادية العراقية من ارتفاع تكاليف منتجاتها فضلاً عن شدة المنافسة مع المنتجات المستوردة وعدم تطبيق الوحدات الاقتصادية العراقية للتقنيات الخضراء لإدارة التكلفة ومنها تكاليف دورة حياة المنتج الأخضر وإدارة الجودة الخضراء وغيرها من التقنيات، إذ إن استخدام هذه التقنيات يؤدي إلى إنتاج منتجات خضراء تراعي البيئة وتحافظ على الموارد النادرة والطاقة فضلاً عن تخفيض تكاليف المنتجات، وأن يتم تحقيق الجودة الخضراء على مدى مراحل دورة حياة المنتج بأكملها بدءً من البحث والتطوير مروراً بالتصنيع، التسويق والتوزيع وإنتهاءً بإعادة التدوير.

وتتضح اهمية تحديد وقياس وتحليل تكاليف دورة حياة المنتج وتطبيق إدارة الجودة الخضراء في تحسين الميزة التنافسية للمنتجات والوحدات الاقتصادية من خلال الآتي:

  • إن تبني تطبيق تقنيتي تكاليف دورة حياة المنتج وادارة الجودة الخضراء واللتان تعدان إحدى تقنيات ادارة الكلفة الاستراتيجية والتي تساهم في مساعدة إدارة الوحدة الاقتصادية في تخفيض التكاليف البيئية وتخفيض معدلات التلوث البيئي وابتكار المنتجات الصديقة للبيئة والاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية والمواد الأولية والطاقة.
  • تساعد المنتجات الخضراء في استهلاك أقل قدر ممكن من الطاقة (طاقة كهربائية، مواد اولية، الماء، وغيرها) في كافة مراحل دورة حياة المنتج سواء قبل أو اثناء أو بعد التصنيع.
  • المحافظة على البيئة وعدم الحاق الضرر بها، ويتم ذلك من خلال مراعاة الجوانب البيئية في عمليات التصنيع والتعبئة باستعمال مواد صديقة للبيئة. وتحقيق وفورات بالتكاليف من خلال تحسين الاداء البيئي وتخفيض الضرائب الخضراء.
  • المحافظة على الجودة من خلال انتاج منتجات تراعي معايير ومتطلبات الجودة البيئية، وعدم تحمل الوحدات الاقتصادية لضرائب الاضرار بالبيئة من جهة وتحقق متطلبات ورغبات الزبائن كون المنتج صديق للبيئة وهذه المنتجات تضيف قيمة للزبون وتحميه من المخاطر البيئية والصحية.

يهدف البحث إلى بيان تأثير تكلفة دورة حياة المنتج وادارة الجودة الخضراء في ظل المدخل الاستراتيجي لإدارة التكلفة في تحسين وتعزيز الوضع التنافسي للوحدة الاقتصادية، ويهدف البحث الى تحقيق حلول للمشكلة من خلال النقاط الآتية:

  • بيان المرتكزات المعرفية للتقنيات الخضراء لإدارة التكلفة الاستراتيجية.
  • بيان المرتكزات المعرفية لتكاليف دورة حياة المنتج ولإدارة الجودة الخضراء والميزة التنافسية.
  • قياس تكاليف انشطة دورة حياة المنتج وتطبيق إدارة الجودة من خلال مراعاة تحديد الانشطة الخضراء المضيفة للقيمة ومحاولة التخلص من الأنشطة غير الخضراء والتي لا تضيف قيمة بالشكل الذي يؤدي إلى الاستغلال الامثل للموارد المتاحة وتحسين كفاءة الانتاج.
  • تحليل انشطة الوحدة الاقتصادية نحو مراعاة المتطلبات البيئية لتحسين جودة منتجاتها وتحقيق ميزة تنافسية مقارنة بالمنتجات التقليدية.

وقد تم العمل على تطبيق التقنيات الخضراء لإدارة التكلفة وتم التركيز على تقنيتي تكاليف دورة حياة المنتج وإدارة الجودة الخضراء لتحسين الميزة التنافسية في أحد مصانع الشركة العامة لصناعة السيارات والمعدات ألا وهو مصنع البطاريات، ووقع الاختيار على منتج البطارية عديمة الإدامة (SMF) وقد اعتمد الباحث على بيانات الوحدة الاقتصادية عينة البحث فضلاً عن القيام بالمقابلات الشخصية والزيارات الميدانية.

بناءً على الدراسة النظرية والتطبيقية تم التوصل إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها:

  • إن تقنية تكاليف دورة حياة المنتج الأخضر تتخطى حدود الرقابة الموجودة في ظل النظام التقليدي لقياس التكاليف إذ إنها تعمل على تحليل تكاليف المنتج على مدى جميع مراحل دورة حياته ومن منظور شامل فضلاً عن تحليل الجوانب البيئية الخضراء التي تعد عوامل مؤثرة في تكلفة دورة حياة المنتج الأخضر.
  • هناك نماذج متعددة لقياس تكاليف دورة حياة المنتج وإن طريقة قياس تكاليف دورة حياة المنتج والنموذج المستخدم تعتمد على طبيعة الصناعة من حيث التعقيد، الحجم، تكنولوجيا التصنيع والتي تختلف من منتج لآخر.
  • إن إنتاج المنتجات الخضراء يعني تحقيق وفورات في الموارد النادرة من (المواد الأولية، الطاقة، المياه… إلخ)، وفي الوقت نفسه حماية البيئة إلى أقصى حد ممكن وتزويد الزبون بالمنتجات التي لا تؤثر على صحته وصحة الآخرين عند الاستخدام فضلاً عن عدم الاضرار بالبيئة.
  • إن إدارة الجودة الخضراء تتناغم مع متطلبات التنمية المستدامة عبر الحفاظ على الموارد وحماية البيئة فضلاً عن تلبية حاجات ورغبات الزبائن من المنتجات الخضراء.

 

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدمت الباحث عدد من التوصيات اهمها:

  • العمل على تطبيق مؤشرات ومقاييس خضراء لفحص الآثار البيئية خلال كل مرحلة من مراحل دورة حياة المنتج لمعرفة الأثر البيئي لمنتجات الوحدات الاقتصادية.
  • تحديث النظام المحاسبي الموحد المطبق في معظم الوحدات الاقتصادية العراقية وذلك بما ينسجم مع تطبيق التقنيات الكلفوية المعاصرة وخصوصاً الخضراء منها مثل تقنية تكاليف دورة حياة المنتج الأخضر، إدارة الجودة الخضراء … إلخ، بحيث يوفر النظام المحاسبي الموحد معلومات دقيقة عن التكاليف الخضراء للوحدات الاقتصادية.
  • تحفيز وتشجيع الوحدات الاقتصادية في سبيل تخضير منتجاتها ودعم مشاريع المنتجات الخضراء.
  • إيلاء الوحدات الاقتصادية المزيد من الاهتمام للتقنيات الخضراء لإدارة التكلفة وعقد الورش والدورات لتعريف العاملين بمفاهيم حديثة مثل إدارة الجودة الخضراء، تكاليف دورة حياة المنتج الاخضر وتوضيح كيفية تحديدها وقياسها وتصنيفها.

 

Comments are disabled.