تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، مناقشة بحث الدبلوم العالي في تخصص التخطيط الاستراتيجي للطالبة (شيماء علي فعل) باشراف أ. م.د سعدون محسن سلمان عن بحثها الموسوم (تقييم استراتيجية تدريب الموارد البشرية – دراسة حالة في دائرة التدريب والتطوير / وزارة النفط)

تعد استراتيجية التدريب من اهم استراتيجيات ادارة الموارد البشرية اذ تعتمد المنظمة على هذه الاستراتيجية لتحقيق المواءمة بين متطلبات وظائف ادارة الموارد البشرية ومهارات العاملين لغرض تطوير اداء المنظمة بشكل ايجابي ، والهدف الرئيس لسعي منظمات اليوم وراء تطبيق استراتيجية التدريب هو تطوير قدرات عامليها مما يمكنهم من تحقيق الاهداف التنظيمية وكذلك الاهداف الخاصة واكسابهم مهارات ومعارف جديدة وتطوير اتجاههم ومسارهم الوظيفي بشكل ايجابي بما يمكنهم من التصدي لمشكلات العمل .

تكمن أهمية هذا البحث في أنه يكشف عن أهم عنصر يساهم في نجاح أي منظمة ألا وهو الموارد البشرية، كما تنعكس أهمية البحث في تحليل أحد أهم الموضوعات المتعلقة بالموارد البشرية داخل المنظمة وهو تقييم استراتيجية التدريبية التي أصبحت حاجة ملحة لممارستها وكما يأتي :

  1. تكمن اهمية هذا البحث من اهمية الوزارة مدار البحث كونها من الوزارات المهمة ولما لها من دور استراتيجي يؤثر على اقتصاد البلد وكذلك لاهمية الدور الاستراتيجي للتدريب.
  2. يساعد هذا البحث دائرة التدريب والتطوير بأقتراح مجموعة توصيات قد تساهم بتحسين برامجها التدريبية بما يتناسب مع احتياجات المتدربين وبما يساعدهم على تحسين اداءهم.
  3. يساهم هذا البحث باهتمام و دعم الادارة العليا للبرامج التدريبية ويوسع معرفتهم بتقييم استراتيجية التدريب.
  4. يعد هذا البحث تكميلياً لدراسات اخرى في هذا المجال في وزارة النفط العراقية كما يفتح المجال امام المزيد من البحوث الاخرى بالمجال نفسه.

يسعى البحث الى تحقيق الاهداف الاتية:

  1. تحديد مدى فاعلية البرامج التدريبية من جانب انعكاسها على استيعاب المستفيدين من برامج التدريب للمعارف والمهارات، وهذا من خلال تحليل أراء المستفيدين.
  2. التعرف على أثر التدريب على أداء المستفيدين بعد التحاقهم بأماكن عملهم، وهذا عبر تحليل الآراء.
  3. التوصل إلى أنموذج واقعي للدراسة يربط بين متغيرات الدراسة بما ينسجم مع الواقع الميداني العراقي.
  4. تقديم جملة من الاستنتاجات والتوصيات للمنظمة المبحوثة على ضوء نتائج الواقع العملي.

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

  1. اثبتت نتائج التحليل الاحصائي وجود علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية إحصائية بين استراتيجية التدريب بأبعادها وأداء الموارد البشرية .
  2. استنتجت الباحثة وجود ضعف من المنظمة في تحديد مواطن الضعف في أداء الموارد البشرية.
  3. استنتجت الباحثة بأن الادارة العليا في وزارة النفط تلتزم بمسؤولية التدريب للمستويات الادارية كافة حيث كرست مستوى عالي من الاهتمام بالبرامج التدريبية من حيث توفير الاحتياجات التدريبية المادية والبشرية .
  4. استنتجت الباحثة حرص الادارة العليا على وجود قنوات اتصال مفتوحة بين الإدارة العليا والقائمين على العملية التدريبية في الدائرة هذا ماشجع القائمين على العملية التدريبية بأبداء مقترحاتهم بإبتكار وسائل وافكار واساليب تدريببية جديدة وحديثة لان هناك من يسمعهم ويطور افكارهم ويساعدهم على تطبيقها على ارض الواقع .

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدمت الباحثة عدد من التوصيات :

  1. نوصي بتحديد مواطن الضعف في أداء الموارد البشرية من قبل الدائرة ومعالجتها عن طريق برامج التدريب والتطوير المستمر .
  2. نوصي بتبني الإدارة العليا أفكار إيجابية جديدة نحو استراتيجية التدريب.
  3. نوصي الإدارة العليا بتوفير المتطلبات البشرية والمادية اللازمة لدعم استراتيجية التدريب.
  4. ان العملية التدريبية لاتعني تخطيط وتنفيذ البرنامج فقط بل ينبغي قيام الجهات التي تتبنى العملية التدريبية بمتابعة التنفيذ واجراء التعديلات اللازمة على الدورات التدريبية قبل بداية الدورة وفي أثناء انعقادها عند اللزوم.

 

Comments are disabled.