تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير في تخصص الادارة العامة للطالب (حيدر سمير خضر) باشراف م. د علياء سعيد عباس عن رسالته الموسومة (التفكير الاستراتيجي وتأثيره في الابداع التنظيمي دراسة ميدانية في مديرية تربية ذي قار)
ان عملية التفكير الاستراتيجي هي عملية فكرية تنبؤيه حدسية , تثير القدرات الابداعية للأشخاص وتحدد رؤى واضحة و كيفية تحقيقها , ويتصف التفكير الاستراتيجي بالتنبؤ والاستشراف لمستقبل المنظمات في بيئتها التنافسية , واذ يقودها الى استثمار الفرص والتكيف مع التغيرات البيئية , وكذلك يساعدها في تحديد الخطوات التي تحول رؤاها الاستراتيجية الى واقع عملي.
وتتبلور مشكلة البحث من خلال التركيز على مفهوم التفكير الاستراتيجي ودوره في تفعيل ودعم الابداع التنظيمي في المديرية العامة للتربية في محافظة ذي قار, الذي تستطيع من خلاله المنظمة التربوية من فتح أفاق روى مستقبلية قابلة التحقيق ومتسابقة مع التطور السريع في الحياة ومتطلباتها ومتفاعلة مع البيئة العلمية المتسارعة التطور لذا يمكن عرض مشكلة البحث بالسؤال الاتي ( ما مدى مساهمة التفكير الاستراتيجي في تحقيق الابداع التنظيمي )
تتبين أهمية البحث من عدة نواحي من اهمها الاتي:
- يعد هذا البحث إضافة علمية لما تقدم من دراسات في التفكير الاستراتيجي وفي الإبداع التنظيمي .
- يمكن أن يكون هذا البحث طريقا للأصحاب القرار الذين يسعون نحو تطوير ودعم الإفراد العاملين ضمن المنظمة التربوية .
- تأتي أهمية هذا البحث من توجيه العينة قيد البحث الاستفادة من مفهوم التفكير الاستراتيجي كونه بعد مهم يعزز الإبداع التنظيمي .
- الكشف وقياس علاقات الارتباط والتأثير بين متغيري البحث كخطوة مهمة لوضع الخطط العلمية والعملية التي تساعد عينة البحث في تطوير أدائها الفكري.
- يمكن أن يساعد هذا البحث المديرين في المؤسسة لمعرفة المعايير التي من خلالها يمكنهم من تحفيز وتطوير القدرات الابداعية للعاملين.
تهدف الدراسة إلى تسليط الضوء على:
- الكشف عن مستوى التفكير الاستراتيجي في المنظمة قيد البحث.
- تحديد واقع ممارسة إبعاد التفكير الاستراتيجي.
- تشخيص مستوى الابداع التنظيمي في عينة الدراسة.
- بيان طبيعة العلاقة التي تربط بين التفكير الاستراتيجي والإبداع التنظيمي في المنظمة قيد البحث.
- التعرف على أي من أبعاد التفكير الاستراتيجي أكثرا تأثيرا في الإبداع التنظيمي.
وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :
- اتضح من نتائج عينة البحث ان غالبية مجتمع الدراسة في التربية العامة في محافظة ذي قار من فئة الذكور , وان غالبيتهم من الفئات الشابة , وان غالبيتهم من حملة شهادة البكالوريوس , وعززت بعض هذه الصفات الديمغرافية من فهمهم لموضوع الدراسة .
- اظهرت نتائج تحليل اجابات عينة البحث في التربية العامة في محافظة ذي قار ان ادارتها قد احسنت استعمال التفكير الاستراتيجي ضمن مجال عملها بشكل ساعد في تطوير كوادرها الادارية وساعدهم في تحقيق الابداع تنظيمي .
- اظهرت نتائج التحليل العملي لعينة البحث ان المديرية العامة للتربية في محافظة ذي قار غالبا ما تسعى الى ان تكون رؤيتها ورسالتها واهدافها متكاملة وواضحة للبيئية التي تعمل فيها .
- الاهتمام الجيد من قبل ادارات المديرية العامة للتربية في محافظة ذي قار بالوقت واعتباره احد اهم المحددات لتحقيق التفكير الاستراتيجي من خلال توظيف اهم الخبرات والكفاءات في المكان الصحيح .
ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدمت الباحثة عدد من التوصيات اهمها:
- ينبغي على الادارة العليا في المديرية العامة في محافظة ذي قار من استغلال مستوى التفكير الاستراتيجي العالي عند كوادرها الادارية والذي دعم مستوى ابداعهم التنظيمي لتحقيق الرؤية البعيدة للتربية وتحقيق مستوى اداري تنافسي من خلال توفير الدعم المعنوي والمالي في تحقيق افكارهم وفي انجازاهم لوظائفهم .
- ينبغي على الادارة العليا الاهتمام بالمستويات الوسطى من خلال استغلال مستواهم العالي في التفكير بالفرص وتنمية قدراتهم العملية في استغلال الفرص وفي مواجهة المشاكل المفاجئة من خلال فتح الدوارات التطويرية واطلاعهم على الاساليب العالمية في ادارة المؤسسات التعليمية وان تكون هذه الدورات منظمة ومستمرة مع متابعة نتائج هذه الدورات ودعم المتميزين في الاداء المطلوب.
- ينبغي على ادارة المديرية العامة للتربية في محافظة ذي قار دعم موظفيها في تطوير مستوياتهم الادارية والعلمية من خلال توفير فرص الدراسات العليا لهم من خلال فتح قنوات التعاون مع وزارة التعليم العالي او مع الجامعات العربية او العالمي.
- على ادارة المديرية العامة للتربية في محافظة ذي قار تشجيع المفكرين الاستراتيجيين ودعمهم من خلال تحسين قدراتهم على التفاعل السريع مع متطلبات تطوير التعليم من حيث تصميم المدارس والمرافق التعليمية وتطوير اساليب التعليم الاعتماد على الافراد المتميزين في بناء وتطوير المشروعات التربوية المتكاملة.