تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد , مناقشة بحث الدبلوم العالي في تخصص التخطيط الاستراتيجي للطالبة (وسن جمال محمد) بأشراف أ.م. د. مها كامل جواد عن بحثها الموسوم (قياس فجوة تطبيق مواصفة الايزو 22000 في الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية / دراسة حالة )

ويسعى البحث الى بيان مدى تطبيق وتوثيق متطلبات المواصفة (22000:2018ISO) ومقدار الفجوة بين الواقع الفعلي وتلك المتطلبات ثم تشخيص نقاط القوة والضعف وبيان كيفية تجسير تلك الفجوات في متطلبات المواصفة باعتماد نقاط القوة المتوافرة لمعالجة نقاط الضعف لديها ,وقد اعتمدت دراسة الحالة كمنهج اكثر ملائمة للبحث كونه يعتمد على المعايشة الميدانية والتي يتم من خلالها الاطلاع على السجلات والوثائق و اجراء المقابلات والملاحظة الشخصية للباحث والتي يتمكن من خلالها الاجابة على فقرات قوائم الفحص التي تمثل الاداة الرئيسية للبحث,وتم اختيار قسم السيطرة النوعية في الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية كعينة للبحث باعتباره حاصل شهادتين مطابقة منها ما تختص بالمختــــبرات وبنظـــام ادارة الجــــــودة , ويقدم بحــــثنــــا هـــــــذا متطلبــــــــات المواصفة المختصة اكثر بطبيعة عمل الشركة الا وهي (22000:2018ISO),وكان من اهم نتائج هذا البحث هو اختلاف مقدار التطبيق والتوثيق لمتطلبات المواصفة فيما بينها, والتي اسفرت عن مجموعة من نقاط القوة والضعف التي يمكن استخدام الاولى لمعالجة الثانية.

ويمكن توضيح أهمية البحث للشركة على النحو الآتي:

  1. محاولة لمساعدة أدارة الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية في مواكبة التطورات البيئة المعاصرة.
  2. سترشد نتائج البحث إدارة الشركة والقائمين على تطبيق نظام إدارة سلامة الأغذية الى نقاط القوة والضعف من خلال تحديد الفجوات في تطبيق و توثيق متطلبات نظام إدارة سلامة الغذاء وفق المواصفة القياسية (ISO22000:2018).
  3. تعميم ثقافة المحافظة على سلامة الاغذية لدى الإدارة العليا والعاملين في الشركة وتعزيز دورها في مجال الحفاظ على سلامة المواد الغذائية.
  4. حصول الشركة على المنافع المتوخاة من حصولهم على شهادة ISO22000:2018.

ويهدف البحث إلى تحقيق الآتي:

  1. التعرف على الواقع الفعلي لسلامة الاغذية في الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية.
  2. تشخيص الفجوة بين واقع الشركة الفعلي ومتطلبات مواصفة (ISO22000:2018).
  3. تشخيص وارشاد الشركة إلى نقاط القوة والضعف في تطبيق متطلبات سلامة الاغذية من خلال تحديد الفجوات في تطبيق و توثيق هذه المتطلبات.
  4. ارشاد الشركة الى الحلول المناسبة لتجسير الفجوة.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  1. لوحظ ضعف النظام المتبع في عينة البحث بما يتعلق سلامة الغذاء رغم تطبيق نظام ادارة الجودة لديها وهذا يعود الى عدم اعتماد متطلبات مواصفة 22000 ISOالمحدثة.
  2. وجد ان فهم المنظمة لاحتياجات نظام ادارة سلامة الغذاء بحاجة للاهتمام اكثر بالتوثيق ,اذ ان مجتمع وعينة البحث بتطبيقهم لنظام ادارة الجودة والنظام الخاص بمتطلبات كفأة مختبرات الفحص والمعاييرة افضت الى تطبيق جيد لمواصفات الايزو 9001 و 17025.
  3. لوحظ تباين في تطبيق وتوثيق متطلب القيادة والسياسة التي تعتمدها المنظمة في نظام سلامة الغذاء المتبع لديها وهذا يعود الى تباين كفاءة ومهارات الادارة العليا والعاملين في مجال سلامة الغذاء وتحديدا في عينة البحث .
  4. ظهر ضعف في تطبيق متطلب التخطيط اللازم لمواجهة المخاطر التي تواجه الشركة والفرص التي يجب اغتنامها واية تغييرات بيئية اذ تتسم بيئة الاعمال اليوم بالتغييرات الكثيرة ويعود ذلك الى قلة الوعي بدور التخطيط في تطوير الاداء.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات :

  1. ضرورة تطبيق متطلبات نظام ادارة سلامة الغذاء ضمن نظام ادارة سلامة الغذاء 22000:2018 ISO
  2. زج الملاكات العاملة في دورات تدريبية مكثفة بشأن تطبيق نظام ادارة سلامة الغذاء.
  3. ضرورة اعتماد احد النظم الخاصة بتقييم الاداء لضمان نجاح عملية تقييم الاداء بشكل عام
  4. الاهتمام وزيادة الوعي بعملية التوثيق واهميتها لجميع انشطة المنظمة

 

 

 

Comments are disabled.