تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد , مناقشة بحث الدبلوم العالي في تخصص التخطيط الاستراتيجي للطالبة ( نوار رحمة صالح ) بأشراف أ.م.د ولاءاسماعيل عبداللطيف عن بحثها الموسوم (عوامل النجاح الحرجة لجودة مشاريع الاسكان –  دراسة حالة  في وزارة الاعمار والاسكان و البلديات العامة )

يعد مدخل عوامل النجاح الحرجة  وتطبيق نظام الجودة للمشاريع الانشائية و الاسكانية موردا اساسيا و شريانا حيويا لديمومة المنظمة و استمرار بقائها ,فهي تساهم برفع اداء المنظمة و المشاريع التابعة لها و اضافة قيمة جديدة لاعمالها , ففي ظل ظاهرة العولمة تشكل ضغطا مضاعفا على المنظمات لاجراء تحولات جدية في كيفية مجاراتها ,وذلك من خلال التغيير و امكانية التاقلم و التكييف مع كل ماهو جديد.

وتتمثل اهمية البحث بما يلي :

  • تشخيص عوامل النجاح الحرجة بوصفها عاملا مهما تساعد على مواجه التغيرات السريعة التي تحدث في البيئة الداخلية و الخارجية للمنظمة, وتساعدعلى بناء و تطوير الميزة التنافسية للمنظمة و بالتالي تساعد على دعم نجاح المشاريع الاسكانية.
  • تسليط الضوء على اهمية عوامل النجاح الحرجة لمشاريع الاسكان التابعة لوزارة الاعمار و الاسكان و البلديات العامة و ضرورة التشخيص المبكر لهذه العوامل,و تشخيص العوامل ذات التاثير الاهم و الاكبر ,والتاكيد على مسالة نجاح المشاريع ليس بالمسالة العابرة ,بل ان هناك العديد من المعايير تعمل بشكل متناسب و متناغم و متناسق وبدعم من الادارة العليا لوزارة الاعمار و الاسكان و البلديات العامة و المشاريع التابعة لها لتحقيق الاهداف و الغاية الاساسية التي تسعى المنظمة لتحقيقها من خلال مشاريعها.
  • توجيه انتباه الادارة العليا في وزارة الاعمار و الاسكان و البلديات العامة و تشكيلاتها المختلفة و المشاريع التابعة لها نحو اهمية تشخيص عوامل النجاح الحرجة في المشاريع الاسكانية  في فعالية القرارات الاستراتيجية وزيادة ادراك الادارة العليا و المسؤليين نحو تاثيرها الكبير بتحقيق النجاح للمشاريع الاسكانية وتوضيف ذلك في تعزيز الاداء لضمان النمو و النجاح في المنافسة و مواجهة التحديات .
  • تشد انتباه الادارة نحو البيانات الاكثر اهمية في اعداد التقارير الدورية و تنظيم المعلومات وتجنب التركيز على البيانات ذات التاثير البسيط في نجاح المشاريع وتحقيق اهداف المنظمة .

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • تمتلك المشاريع التابعة لوزارة الاعمار و الاسكان و البلديات العامة عوامل نجاح حرجة تختلف باختلاف طبيعة المشروع و ضروفه الداخلية و الخارجية و مجال عمله.
  • على المشاريع التي تنشد النجاح ان تبحث عن عوامل النجاح الحرجة التي تقودها الى تحقيق ذلك النجاح , و تحديد الخطوات التي تتبعها .
  • تهتم الادارة العليا في  المشروع بتطبيق مبادئ ادارة المشروعات بما يساهم في انجاز    المشروع وفق ما مخطط له.
  • اصبح مدخل عوامل النجاح الحرجة ضرورة استراتيجية يحقق تواجدها الميزة التنافسية للمنظمات بصورة عمومية و لقطاع مشاريع الاسكان خصوصا .

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدمت الباحثة عدد من التوصيات :

  • ضرورة التشخيص المبكر لعوامل النجاح الحرجة ذات التاثير الواضح بتحقيق اهداف المشروع و تحقيق رسالته و رؤيته.حيث تختلف هذه العوامل باختلاف بيئة المشروع و اهدافه و رسالته .
  • فيما يتعلق بعوامل النجاح الحرجة فانه يجب على إدارات المشاريع العمل على تطوير قائمة بتلك العوامل وتحديد نسبة تأثيرها على تحقيق النجاح في إدارة المشروع وبما يساهم في انجاز المشاريع حسب ما يتفق عليه مع رب العمل.
  • تفعيل دور التشكيلات الادارية المتخصصة بالجودة و اعطائهم صلاحيات اكبر للعمل و تزويدهم بالبيانات المطلوبة .
  • ضرورة الاهتمام بقطاع الإنشائية و الاسكان بوصفه احد المرتكزات التي تساهم في بناء البلد من خلال توفير فرص عمل لجميع الاختصاصات وعلى نطاق واسع،من خلال استخدام البرامج الحديثة في تنفيذ تلك المشاريع،وفسح المجال أمام المستثمرين الأجانب من اجل الاستفادة من خبراتهم ومهاراتهم في البناء.

 

 

Comments are disabled.